المحتوى الرئيسى

كيف تفرق بين الابتسامة الحقيقية والزائفة

الابتسامة هي علامة الترحيب العالمية التي يجيدها كل البشر على حد سواء، ولكن كيف نعرف ما إذا كان هذه الابتسامة حقيقية أم زائفة؟.

يسرد موقع "الجارديان" الإجابة لهذا السؤال عن طريق ما يسمى "امتحان التعاطف"، والذي صنعه عالم النفس والاستاذ في جامعة "هيرتفوردشاير"، ريتشارد وايزمان، والذي يسبر أغوارنا وقدراتنا على تقييم عواطف الآخرين عن طريق النظر إليهم.

يبدأ الاختبار بأن يخبر أحد المصورين الشخص موضع الاختبار بأن يتخيل أنه سيقابل شخصًا لا يحبه ويطلب منه اصطناع ابتسامة زائفة من أجل ذلك الشخص، لاحقًا، يجلس الشخص موضع الاختبار مع شخص عزيز عليه ويقوم المصور بتسجيل ابتساماته الحقيقية وبهذا يتم صنع نسختين من الابتسامة.

والسؤال هو: كيف يمكن التفريق بسهولة بين الابتسامتين؟ يقول وايزمان: "إذا كان الشخص الناظر للصورتين يفتقد للتعاطف، فلن يمكنه التفريق بين الابتسامتين".

ولكن كيف تختلف المهن فيما بينها فيما يتعلق بكيفية معرفة الابتسامة الزائفة؟، وأين يقع العلماء والصحفيين فيما يخص مقياس التعاطف حيث أن كلا النوعين معروف بقلة التعاطف.

في الشهر الماضي، أتيحت لوايزامان الفرصة للتحدث في احتفال "Scientists Meet the Media"، والذي يجمع بين المهنتين العلماء والصحفيين عن كيفية التفرقة بين الابتسامتين الزائفة والحقيقية.

أثناء الحفل، والذي أقامه متحف العلم في لندن، تم عرض صور تجمع بين الابتسامة الزائفة والحقيقية على ما يقرب من 150 ضيف وطُلب منهم أن يقولوا أيها حقيقي وأيها زائف، وكانت النتائج مثيرة للاهتمام.

يقول وايزمان: "إن العامة يجتازون الامتحان بدرجة صواب تقترب من 60 بالمائة، وهي أعلى من مستوى المصادفة "50 بالمائة"، أما مرتادو الحفل فقد اجتازوا الامتحان بنسبة 66 بالمائة".

أما بالنسبة للمجموعات العمرية، فقد كانت الاجابات الصحيحة أكثر بين من هم أصغر من 40 عامًا ممن هم أكبر من 40 عامًا.

أما الفرق الحقيقي فقد كان بين العاملين في المهنتين: علماء الفيزياء قالوا الإجابة الصحيحة بنسبة 60 بالمائة فقط، بينما قال علماء الأحياء الإجابة الصحيحة بنسبة 66 بالمائة؛ أما بالنسبة للصحفيين فقد أحرزوا نسبة 73 بالمائة.

أما في المركز الأول فقد جاء العلماء الاجتماعيين بنسبة 80 بالمائة، على الرغم من أربعة منهم فقط خضعوا للامتحان.

بالنسبة للصورة أعلاه، فإن الابتسامة اليمنى تعتبر زائفة لأن الإنسان يستخدم عضلات أكثر عندما يبتسم بصدق، ونرى هذا بوضوح في تغضن زوايا عيني الرجل،باختصار، فإن العينين هما من تقولان الحقيقة.

 



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا