المحتوى الرئيسى

6 وصفات منزلية تعالج تضخم البروستاتا بدون أدوية


يعانى بعض الرجال مع التقدم في العمر من مشكلة تضخم غدة البروستاتا التي يسبب التهابها الشعور بآلام مزعجة وصعوبة في إخراج البول وربما احتباسه نهائيا، الأمر الذي يمكن علاجه في المنزل بسهولة في الحالات الأولية للتضخم الحميد دون الحاجة إلى الأدوية أو التدخل الجراحى.

يقول الدكتور أحمد النجار استشارى جراحة المسالك البولية والذكورة: "إن التضخم الحميد لغدة البروستاتا أمر شائع عند أغلب الرجال خاصة مع التقدم في العُمر بعد سن الخمسين، ويرجع إلى عدة عوامل منها اضطراب الهرمونات وزيادة تكاثر خلايا الغدة مما يؤدى لتضخمها، كذلك وجود تاريخ عائلى للمريض وإصابته بأمراض أخرى كالسكرى والسمنة والقلب بالإضافة إلى سوء التغذية وإهمال ممارسة الرياضة، كلها عوامل تقود إلى التهاب البروستاتا وتضخمها.

ويشير "النجار" إلى ستة علاجات منزلية يمكن أن تساعد على تقليص حجم تضخم غدة البروستاتا وتخفيف الألم بما يسمح بالسيطرة على الأعراض المصاحبة والتي من أشهرها صعوبة التبول.

1- الجلوس في حمام ماء دافئ
حمام المقعدة الدافئ يعمل على تهدئة غدة البروستاتا ويساعد على استرخاء عضلات الحوض مما يقلل الشعور بالألم ويحجم نسبة التورم.

2- تناول نبات القراص
نبات القراص يقلل من أعراض BPH لأن الجذر يحتوي على المواد الكيميائية النباتية النشطة الأساسية التي تساعد على تقليص أنسجة البروستاتا، كونه مدرا للبول طبيعيا، فإنه يساعد على التخلص من النفايات من خلال التبول.

3- الاهتمام بأطعمة فيتامين "سي"
زيادة مدخلات الجسم من فيتامين "سي" يساعد على تقليل حجم البروستاتا ويمكن تحقيق ذلك بتناول البروكلي والفلفل الأحمر والقرنبيط وشرب عصير الطماطم والخضراوات.

4- تناول الزنك
يوصى دائما بتناول مكملات الزنك لمرضى البروستاتا بهدف تقليل حجم التضخم بجرعات تتراوح بين 50 و100 ملي جرام يوميًا.

5- تعديل الحمية الغذائية
ويمكن تطبيق ذلك بالابتعاد عن الدهون والإكثار من الخضراوات والأطعمة الصحية التي تهدئ الالتهابات وتضبط هرمونات الجسم.
6- ممارسة تمارين الحوض
تمارين الحوض وكيجل تعمل على تخفيف الشعور بالألم وتسمح بإعادة النشاط المتوازن لغدة البروستاتا، كما تساعد على شد عضلات الحوض والسيطرة على عملية التبول بصورة طبيعية.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا