المحتوى الرئيسى

الجلوس ساعات طويلة قد يسبب السرطان والموت المبكر

مصدر الصورة imgkid.com

مصدر الصورة imgkid.com

 

تشير الأبحاث الحديثة حسب دائرة الصحة الوطنية البريطانية إلى أن الجلوس فترات طويلة متواصلة يسبب عديداً من الأمراض، وهو أمر سيء للصحة جداً، ولقد ربطت الأبحاث والدراسات هذه العادة بزيادة الوزن المفرطة وبعض أنواع السرطان والوفاة المبكرة وبعض أنواع مرض السكري، ويعتقد القائمون على هذه الدراسات أن الجلوس ساعات طويلة متواصلة يعمل على إبطاء عملية التمثيل الغذائي، وهذا يعمل على التأثير في تنظيم نسبة السكر في الدم وضغط الدم وتؤثر أيضاً في عملية تحطيم الدهون في أجسامنا.

وبالطبع.. جميعنا نجلس ساعات طويلة؛ سواء أمام التلفاز لمشاهدة البرامج التلفزيونية أو استخدام أجهزة الكمبيوتر أو القراءة أو السفر مسافات بعيدة، كل هذه الأمور وغيرها؛ تضطرنا إلى الجلوس، ويستثنى النوم من القائمة الطويلة من الأمور التي نقوم بها يومياً، ويمكن أن تضرّنا على المدى البعيد وتسبب لنا الأمراض كأمراض السرطان وغيرها.

إحدى هذه الدراسات شملت عينة من 800 ألف شخص، وجدت أن الذين يجلسون لمدة طويلة تزيد عندهم نسبة الإصابة بمرض السكري بنسبة 112% عن الأشخاص الآخرين، و147% في أمراض القلب والأوعية الدموية و90% نسبة الوفاة بسبب أمراض القلب، و49% نسبة الوفاة الناتجة عن أي أسباب أخرى.

ومن الضروري جداً أن يقوم الشخص المضطر إلى الجلوس ساعات طويلة؛ بناءً على نوعية الحياة التي يعيشها أو العمل الذي يعمله، إلى التحرّك قليلاً كل نصف ساعة من 1-2 دقيقة، حتى لو كان الشخص من ممارسي الرياضة المنتظمة، فهذا لا يكفي، لأن الجلوس فترات طويلة على المدى الطويل سبب من أسباب تدهور الحالة الصحية بالطبع جرّاء الارتباط بالعديد من العوامل الحياتية الأخرى.. ولم يتوصل الباحثون والعلماء حتى الآن إلى ما هي مدة الجلوس المستمرة المسموح بها، ويظن بعضهم أن هذا يعتمد على عدد من العوامل كوزن الشخص وعمره وغيرها، ولكن ينصح بممارسة الرياضة على الأقل 150 دقيقة بشكل أسبوعي، والتقليل من الساعات التي يجلس خلالها الشخص أو يتمدد فيها، ولكن لم يُتوصّل حتى اللحظة إلى المدة المناسبة للجلوس بشكل متواصل، وما هي المدة الزمنية التي تعتبر خطراً على حياة الإنسان، وبالطبع يتفق الباحثون والعلماء أن الجلوس لمدة طويلة يعتبر عاملاً من العوامل المؤثرة، ومن العوامل الأخرى التدخين وشرب الكحول والنظام الغذائي الذي يتبعه الشخص، فليس الجلوس هو المسبب الوحيد لهذه الأمراض..

وبالتالي علينا جميعاً اتباع بعض الأمور التي من الممكن أن تحمينا من الإصابة بالنوبات القلبية أو الإصابة بالسرطان أو الموت المفاجئ، منها عدم الجلوس ساعات طويلة أمام التلفاز، وعدم الجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر ساعات طويلة، وهذه العادة بالطبع ارتبطت بجيل الأطفال والشباب أكثر من غيرهم، ويجب علينا أخذ الكثير من أوقات الاستراحة من الجلوس لو لمدة قصيرة من 1-2 دقيقة كل نصف ساعة أو ساعة، والمشاركة في الكثير من النشاطات المنزلية التي تحتوي على الحركة، وحتى التحدث على الهاتف ونحن نمشي بدل الجلوس.

ولحماية أطفالنا، من الممكن أن ننمي لديهم حب الألعاب التي تحتاج إلى الحركة ككرة القدم وركوب الدراجة واللعب في الحديقة أو القفز، ومحاولة إبعادهم أكثر قدرٍ ممكن عن الجلوس ساعات طويلة في مشاهدة التلفاز أو أمام الألعاب الإلكترونية أو استخدام الكمبيوتر والأجهزة اللوحية لفترة طويلة.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا