المحتوى الرئيسى

دايت كيف تقلل كميات سكر الطعام التي تتناولها بشكل يومي

تقول الإحصائيات إن الإنسان في المتوسط يتناول 70 جراماً من الحلوى أسبوعياً، وهو ما يعني 140 ملعقة سكر، ورغم الأخطار التي يسببها تناول السكر بشكل مفرط، فإن الكثيرين لا ينتبهون كفاية لنسبة السكر في طعامهم.

أخصائيو التغذية ينصحون دائماً بالتعرّف على مصادر السكر في طعامنا؛ حتى نتمكن من تقليل الكمية التي نتناولها من خلال الاستغناء عن المصادر عديمة الفائدة التي يمكننا التخلي عنها.

على سبيل المثال: أنت لا تحتاج إلى تقليل تناولك للفواكه والألبان، على الرغم من احتوائها على السكر، وذلك لغناها بالعديد من العناصر المفيدة للجسم، ولكن على صعيد آخر، يمكنك الاستغناء تماماً عن المياه الغازية التي لا تحتوي موادها على فائدة لجسمك.

وبشكل عام فإن حجم السكر المضاف الذي تتناوله ينبغي ألا يتعدى 10% من حجم السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً، وهو ما يعني 70 جراماً للرجال و50 جراماً للنساء.

وعليه؛ فإن قراءة الملصقات الورقية التي تشير إلى محتويات الطعام – أي طعام تشتريه – هو أمر ضروري، فإذا كانت نسبة السكر في أي شيء ستأكله 5 جرامات لكل 100 جرام أو أقل، فذلك يعني أن هذه المادة آمنة يمكنك تناولها دون قلق، لأن نسبة السكر فيها قليلة، وإذا كانت نسبة السكر في هذه المادة 22.5 جرام لكل 1000 جرام؛ فلا ينصح بالإفراط في تناول هذه المادة لأن هذه النسبة تعتبر كبيرة جداً.

بالإضاقة إلى كلمة السكر، هناك كلمات مثل سكر القصب، جلوكوز، سكر الفاكهة، الملتوز سكر الشعير، دبس السكر، النشا، السكر المحول، شراب الذرة، عسل؛ إذا وجدت على ملصقات الأطعمة التي تتتناولها فإنه يجب التعامل معها بالدرجة نفسها من الحذر.

وإليك بعض النصائح الصغيرة التي تساعد في إعادة تشكيل الوجبات التي تتناولها بما يجعلها صحية:

الوجبات

– حاول أن تستخدم بسكويت القمح والفواكه وحبوب الشوفان كبديل عن الخبز العادي والسكر والمربى والعسل، وإذا كنت ستتتناول طعامك في أحد المطاعم فسينبغي عليك الاحتياط من تناول الأطعمة المليئة بالدهون، وكذا الأطعمة الغارقة في صلصلة الطماطم أو صلصة الكاري.

– إذا كنت من محبي الشيكولاتة فحاول أن تبحث دائماً عن تلك التي تحتوي على قدر أقل من السكر، سواء أردت تناولها كقطع للأكل أو كمشروب.

المشروبات

إن 1/4 من السكر الذي نتناوله يومياً يأتينا من المشروبات؛ على سبيل المثال: شرب 500 ملل من المياه الغازية، يعطيك ما يعادل 17 مكعب سكر، لذا فخبراء التغذية ينصحون بالابتعاد عن المشروبات الغازية، وكذا تقليل قطع السكر الموضوعة في القهوة والشاي حتى تتمكن من الاستغناء عنها، كما ينصحون بمحاولة إضافة نكهات للشاي عوضاً عن السكر، مثل الليمون، وبالطبع فإن العصائر الطازجة الخالية من السكر تعدّ بديلاً صحياً.

 



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : طبخ

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا