المحتوى الرئيسى

الأوكابي رأس زرافة وجسم حصان وأرجل حمار وحشي تعرّف معنا على هذا الحيوان الغريب

حيوان الأوكابي Okapi أحد عجائب عالم الحيوانات، حيث يبدو جسم الأوكابي خليطاً بين جسم الحصان ورأس الزرافة وقوائم الحمار الوحشي.

حيوان الأوكابي

حيوان الأوكابي DeviantArt / willemsvdmerweيشترك حيوان الأوكابي مع الحمار الوحشي في قوائمه مخططة الخلفية التي تشبه تماماً قوائم الحمار الوحشي، بينما باقي جسم الأوكابي لونه بن محمر كلون الحصان، كما أن وجهه رمادي اللون. يعتقد العلماء أن هذا اللون مفيد في التمويه وفي مساعدة الصغار في العثور على أمهاتها وسط الأعشاب الطويلة. كما يشترك هذا الحيوان مع الزرافة في شكل الجسم والرأس، وفي اللسان الطويل المرن أزرق اللون الذي يصل إلى 35 سم، حتى إن الأوكابي قادر على استخدام لسانه الطويل لتنظيف أذنيه، كما يستخدمه في الوصول إلى الأوراق والبراعم.ولا يحظى الأوكابي برقبة طويلة مثل الزرافة فرقبة الأوكابي أقصر بكثير، كما أن جسمه أصغر في الحجم ومختلف في اللون.

لسان الأوكابيtanimalkالأوكابي من الثديات ومن شفعيات الأصابع، موطنه الأصلي منطقة أفريقيا الوسطى، وتشتهر حيوانات الأوكابي بالخجل، لذلك يصعب مشاهدتها في الغابات.ينشط الحيوان في الصباح ويتغذى على الأعشاب وأوراق وبراعم الأشجار، بالإضافة إلى نباتات السرخس والفاكهة والفطريات، ويوجد في الغابات المطيرة في أفريقيا الوسطى، وبالأخص في جمهورية الكونغو الديموقراطية. وحسب بعض الإحصاءات يوجد حوالي 10 آلاف أوكابي فقط؛ معظمها في الكونغو، ويواجه هذا الحيوان تهديداً في موطنه وذلك للهجرة البشرية ونشاطات التعدين والبحث عن المصادر الطبيعية في منطقة وجوده، وفي عام 2013 تم تصنيف الأوكابي باعتباره حيواناً مهدداً بالانقراض.

الأوكابي وصغيرهstlzoo يعيش الأوكابي غالباً لوحده، تحمل أنثى الأوكابي لمدة تتراوح ما بين 420 إلى 450 يوماً قبل أن تلد، ويشرب رضيع الأوكابي الحليب لمدة 6 أشهر، وينضج الأوكابي في سن الرابعة أو الخامسة، ويمكن أن يصل عمر الأوكابي إلى 30 عاماً أو أكثر، وهو حيوان غير اجتماعي ويميل إلى حماية مناطقه.

أمومة الأوكابيzoobornsينتمي الأوكابي إلى عائلة الزرافة، وهو القريب الوحيد الباقي للزرافة في تلك العائلة، واحتار بعض العلماء الذين درسوا حالة الأوكابي في الماضي، لكون شكله مزيج من الزرافات والحمير الوحشية. الجدير بالذكر أن دولة الإمارات هي الدولة العربية الوحيدة التي تمتلك 4 حيوانات من فصيلة الأوكابي النادرة. ظل الأوكابي مخلوقاً غامضاً للأوروبيين يسمعون عنه الحكايات فقط من دون أن يتمكنوا من العثور عليه، حتى تم اكتشافه في أوائل القرن العشرين.

الأوكابيanimalesrarosكما أن للأوكابي حالة عجيبة، فبعض أفراد الأوكابي تولد بكروموسوم ناقص - 45 بدلاً من 46 كرموسوم - ومع ذلك الأفراد المولودة بهذه الصفة هي ذرية قابلة للحياة وتنعم بصحة جيدة.

شاهد حيوان الأوكابي في الغابة

youtu.be


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : حيوانات

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا