الاستثمار العقاري في دبي خطة للتقاعد

unnamed file

قم بعمل خطة تقاعد عن طريق الاستثمار العقاري في دبي

تخيل أن تستيقظ في الصباح لتجد الشمس والبحر والرمال الصفراء، بالإضافة إلى الشعور بالحرية نتيجة ضمان وجود عائد مادي عن طريق الاستثمار في عقارات دبي، كما تعتبر دبي واحدة من أكثر مدن العالم أمانًا وتطورًا على جميع الأصعدة، سواء على صعيد خطوط النقل والمواصلات، أو الترفيه، أو العمل أو الاستثمار. دبي أكثر من مجرد مدينة عادية أو إمارة ضمن سبع إمارات بل هي واحدة من أكبر أسواق العقارات حول العالم، وهذا يجعلها ملاذ للعديد من المستثمرين.

وإذا كنت تمتلك مبلغ من المال وتريد أن تستخدم هذا المبلغ في استثمار أمن يحفظ لك قيمة أصل المبلغ الذي تمتلكه وفي نفس الوقت يدر عليك عائد شهري يضمن لك حياة كريمة، فشراء عقار في دبي هو واحد من أهم خطط التقاعد الذي يجب عليك أن تضعها في الحسبان، ومعًا في هذا المقال سنتعرف على أهم الخطوات والتحديات التي يوجهها أي شخص للاستثمار العقاري في دبي.

unnamed file 1

ماذا ستربح؟

الاستثمار في العقارات داخل مدينة دبي قادر على تغيير حياة الكثيرين، وإذا كان العقار ممتاز فيمكن أن يجعل خطة تقاعد مالكه قريبه جدًا وممكنة لأن العائد المادي سيكون مجزي وإليك أهم الأسباب لذلك:

 

  • الدخل السلبي: المقصود بالدخل السلبي، هو الحصول على عائد مادي دون الحاجة إلى العمل من خلال تشغيل الأموال نفسها، وشراء عقار في دبي هو واحد من أهم طرق الدخل السلبي على الإطلاق، وذلك لرغبة الآلاف بصورة يومية لتأجير عقار في دبي، بل وتصل نسب عوائد الإيجار سنويًا للعقارات في دبي من 8 إلى 10 في المائة، أي أنك لو كنت ستشتري عقار بمائة ألف دولار سيعود لك سنويًا من 8 إلى 10 آلاف دولار.
  • زيادة رأس المال: قيمة العقار في دبي ترتفع بشكل سنوي، وفقًا لدائرة الأملاك في دبي، فإن مؤشر أسعار البيع في مدينة دبي ارتفع بنسبة 17.1 في التسعة أشهر الأخير من عام 2023، مقارنة بزيادة 4% فقط عن نفس الفترة من عام 2022، وهذا يعني أن أي شخص اشترى عقار في عام 2022 فقيمته زادت بنسبة 17.1%، أي أنك لو اشتريت عقار بمائة ألف دولار في عام 2022 فقيمته في عام 2023 أصبحت مائة وسبعة عشر ألف دولار.
  • التحوط ضد التضخم: ارتفاع أسعار العقارات يحمي أي مستثمر من أخطار تضخم العملات المتنوعة حول العالم، وذلك لأن عقارات دبي ترتفع باستمرار وقيمتها تصعد بثبات عكس أي استثمار أخر مثل التجارة أو التداول والتي تتأثر بالتضخم والسياسة، بجانب أن مستوى التضخم في دبي متوقع له أن يصل إلى 2% عن عام 2023 وهو أقل من المتوسط العالمي للتضخم البالغ 3.4%.
  • المزايا الضريبية: دبي واحد من أكثر مدن العالم تحررًا من الضرائب، وذلك لأنه لا يوجد ضرائب على الدخل هناك، ولا توجد ضرائب على الأملاك، مع عوائد أرباح تصل إلى 100% صافية من الضرائب، كل ذلك جعل دبي واحدة من أكثر مدن العالم صديقة للمستثمرين.
  • تنويع المحفظة: يمكن تجنب أي مخاطر استثمارية في العقارات داخل دبي عن طريق الاستثمار في أكثر من نوع أو سوق أو منطقة، وهذا يعزز عملية استقرار الأرباح. تنويع المحفظة الاستثمارية عن طريق شراء العقارات في دبي يعمل كميزان ربح في حالة الخسارة في أي استثمار أخر، فمثلًا يمكنك أن تشتري عقار تجاري وعقار للإيجار السكني وعقار للإيجار المكتبي، وعقار لسكن الطلبة وهكذا. إذا خسر عقار فالأخر سيرفع كفاءة بقية الاستثمارات.

تحديات مُحتملة

الاستثمار العقاري في دبي ليس طريقًا مفروش بالورود الجميع يقطف منه بسهولة، بل هناك تحديات سنتعرف عليها في النقاط التالية:

unnamed file 2

  • رأس مال كبير: عملية شراء عقار في دبي تحتاج إلى الكثير من المال، فنحن نتحدث عن واحد من أهم وأكثر أسواق العقارات نموا في العالم، لذلك المنافسة كبيرة جدًا من كبار المستثمرين حول العالم، وهذا تسبب في ارتفاع أسعار العقارات هناك. هذا بجانب دفع أموال إضافية في حالة تسجيل العقار تصل إلى 25% من قيمة أصل العقار وهذه التكاليف كبيرًا جدًا على الأشخاص الذين ينتظرون عائد استثماري سريع.
  • تقلبات السوق: لا شيء مضمون، وعلى الرغم من أن الإمارات عمومًا ودبي خصوصًا قوية من الجهة السياسية والاقتصادية، إلا أنه لا شيء مضمون في عالم الأعمال، لذلك قد تواجه منطقة ما انخفاض في الأسعار ولكن هذا احتمال قليل نظرًا لقوة الاقتصادي في دبي.
  • المنافسة: تضم دبي ما يقرب من 15000 شركة عقارية، وهذا رقم ضخم جدًا، لذلك المنافسة في عالم الاستثمار العقاري هناك قاسية جدًا، السوق تشبع بالمنافسين الأقوياء بل ويجذب منافسين أقوى على مدار الوقت.
  • الاختلاف الثقافي: دبي مدينة عريقة وتحترم تاريخها وتقاليدها، لذلك يتوجب على أي شخص يفكر في شراء عقار هناك فهم المعايير الأخلاقية والثقافية هناك واحترامها، حتى لا يحدث أي نوع من تصادم الثقافات، بجانب البحث عن القوانين واللوائح التي تخص تملك العقارات ونقلها خصوصًا للأجانب.

خطط استراتيجيتك الاستثمارية

لتصل إلى مرحلة التقاعد المريح عن طريق الاستثمار في العقارات فيجب عليك أن تخطط بشكل جيد الاستراتيجية التي ستستخدمها في النقاط التالية:

 

  • تقييم الوضع المالي: في البداية عليك أن تحدد صافي ثروتك ورأس مالك ومدخراتك، بجانب حساب النفقات وأقساط الديون إذا وجدت. بعد هذه الحسابات ستتكون لديك رؤية واضحة عن مقدار الأموال التي تمتلكها ونوع الاستثمار المناسب لهذه الميزانية، ومقدار العوائد والفوائد لهذا الاستثمار هل هي مناسبة لك أم لا.
  • حدد أهداف خطة التقاعد: عليك أن تعرف قيمة الأموال التي تحتاجها لتكون كافية لك لتتقاعد بشكل مريح، وما هي نوع الحياة التي تتوقعها من خلال عوائد الاستثمار في العقارات، هذه التفاصيل ستوضح لك ما هو نوع العقار الذي تريد الاستثمار فيه.
  • القيام بالبحث: قبل الدخول في عملية الاستثمار عليك أن تقوم بالبحث الجيد، سواء عن المنطقة المحيطة بالعقار، او عن شركة العقارات، أو عن تكلفة العقار بعد التسجيل، حتى تصل إلى أفضل عقار يناسب رأس المال المتاح معك.
  • تنويع الاستثمار: لا تضع البيض كله في سلة واحدة، لا تشتري عدة عقارات في نفس المنطقة، لأن من الممكن أن تقل قيمة العقارات في هذه المنطقة، فتخسر كل شيء، بل يفضل أن تشتري أكثر من عقار في منطقة مختلفة ولأغراض مختلفة، مقل المحلات والمكاتب الإدارية والفيلات السكنية وشقق سكن الطلبة.
  • إدارة الخطط والاستراتيجية: يجب الالتزام ناحية وضع خطط مستمرة لتتبع الأداء العقاري من دخل ونفقات وضرائب، ثم ضع خطط مستقبلية لتطوير جميع هذه النقاط، مثل تقليل النفقات وزيادة هامش الإيجار.

ختام

إذا كنت تخطط للتقاعد نهائيًا من العمل والاعتماد على دخل سلبي يدر عليك الأموال، فالاستثمار في العقارات داخل دبي واحد من أهم طرق الدخل السلبي في العالم. مستوى الأمان والاستثمار وثبات الاقتصاد والصلابة السياسية، جميعها عوامل جذب عملية الاستثمار في دبي، حيث تصل أرباح الاستثمار العقاري أحيانًا إلى 10% من قيمة أصل العقار. ولكن عليك أن تخطط جيدًا لهذه العملية عن طريق وضع خطط واستراتيجيات للنجاح.