المحتوى الرئيسى

أخطاء منزلية تعرض أسرتك للإصابة بالإنفلونزا

مع دخول فصل الشتاء نبدأ رحلتنا الصعبة في مقاومة الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، التى تتنوع أعراضها بين الاحتقان وارتفاع درجة الحرارة والكحة وغيرها.

عليكِ أن تنتبهي جيدا لأنكِ قد تكوني السبب في إصابة أسرتك بتلك النزلات طوال الشتاء، ومع تكاثر الفيروسات وضعف المناعة خلال تلك الفترة يزداد الأمر سوءًا، خاصة عند ارتكاب بعد الأخطاء المنزلية اليومية التى يجب تجنبها.

وفيما يلي نستعرض أهم هذه الأخطاء:

1- التهوية

 

من الأمور التى قد تنسيها يوميًّا في الشتاء هي التهوية الجيدة لمنزلك بفتح النوافذ لتغيير الهواء بالداخل، بشكل مستمر، حتى إن كان باردًا بعض الشيء، وأيضًا السماح بدخول آشعة الشمس التى تقضي على الميكروبات المتطايرة بمنزلك، والتي تنتقل إليه مع أفراد أسرتك عند قدومهم من الخارج، فعليكِ الحفاظ على التهوية الجيدة، وخاصة في الأيام ذات الطقس المعتدل التى تخلو من الأتربة.

2- فرش المنزل 

عدم التغيير والتنظيف المستمر لفرش منزلك - وخاصة مفروشات أسرة النوم - يزيد من التعرض لخطر الإصابة بالأمراض، ليس فقط  بنزلات البرد ولكن أيضًا بحساسية العين والجلد؛ لذلك عليكِ أن تحرصي على تغيير مفروشات النوم كل أسبوع، وغسلها بالماء الساخن والمسحوق للتخلص من جميع حشرات الفراش، وكذلك باقي الميكروبات المتعلقة بجسم وملابس الفرد طوال اليوم التى تستقر في النهاية على الوسائد.  

استغلى أيضًا فرصة ظهور الشمس في الأيام الشتوية وضعي الوسائد في الهواء الطلق بالشرفة، حيث إن تعرضها لحرارة آشعة الشمس يقضي على جميع الميكروبات المخزنة بها والتى تسبب الأمراض.

3- الطعام

أكبر الذنوب التى ترتكبينها في حق أفراد أسرتك تقديم الأطعمة غير الصحية من الوجبات السريعة الممتلئة بالدهون، مثل البطاطس المحمرة والمقليات والحلويات الدسمة، كل هذا يضعف مناعتهم ويزيد وزنهم دون فائدة، لذلك عليك تقديم وجبات تحتوى على جميع العناصر والمواد الغذائية التى يحتاجونها، والموجودة في الخضراوات والفاكهة الطازجة.

ولا تنس فيتامين سي الموجود في الجوافة والبرتقال لتحميهم من نزلات البرد.

4- استخدام نفس الأدوات

 

علمي أطفالك دائما أن كلًا منهم له أدواته الخاصة التى لا يجب أن يستخدمها أحد غيره، مثل المنشفة وفرشاة الأسنان والمناديل؛ لأن هذا سيحميهم من انتقال العدوى إليهم من المرضى حولهم أو حتى أن ينقلوها هم لغيرهم، إذا كانوا مصابين بأي أمراض فيروسية.

5- الاستحمام

لا توجد قاعدة فقهية أو دراسات علمية سابقة تحرم الاستحمام في الشتاء - حتى إن كان الطقس باردًا - لأنه ببساطة حركة الجسم ينتج عنها احتكاك وبعض العرق، فضلًا عن أتربة الجو التى تتعلق بنا عند الخروج إلى الشارع؛ لذلك لا تنس الاستحمام بالماء الساخن أنت وأسرتك - على الأقل مرتين في الأسبوع - حتى تحمي نفسك من الأمراض.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا