المحتوى الرئيسى

ما هو السبب وراء فشل الرجيم في غضون 59 ساعة

غالبا ما تترك كلمة حمية غذائية (رجيم) الشعور بالتقيد الذي يجبرك على التفكير في الأطعمة الغير مسموح لك بتناولها، لذلك لم يكن مفاجئا على الإطلاق نتائج الأبحاث التي تقول:أن فشل خطة فقدان الوزن قد تستغرق 59 ساعة فقط.

health-diet-healthy-eating-78618324

 

تعتبر الحمية الغذائية الوسيلة المفضلة لدى الكثرين في فقدان الوزن؛ حيث أوضحت الإحصاءات خلال ال 10 سنوات الأخيرة، أن حوالي 70 % من السيدات، و30% من الرجال قد جرّبوا أحد أنواع الحميات الغذائية. لكن في كثير من الأحيان يبقى الحال كما هو عليه. فبالرغم من أن بعض النتائج كانت إيجابية على المدى القصير، إلا أن القليل من استطاع الحفاظ على ما فقده من وزن! بل قد يحدث ما هو أسوء وهو زيادة الوزن عما كان عليه قبل إتباع الحمية. وهنا السؤال ما هي الأسباب التي تؤدي الي فشل الاستمرار في نظام الحمية الغذائية؟

أولا: صعوبة تنفيذ الحمية الغذائية: معظم الحميات الغذائية تسبب تغيراً كلياً في العادات الغذائية، فمن المعروف أن العادات أمر صعب التخلص منه، فنحن نتشبث غريزياً بها، لأنها تلائم روتين حياتنا والبيئة المحيطة بنا، وتغير من هذا النوع من شأنه أن يسبب ضغطاً عصبياً، وبالذات إذا كان معاكساً لما اعتاد الشخص عليه. فإتباع الحمية ليس بالأمر السهل، وذلك لعدم وجود قوة الإرادة التي تبقيها على الطريق الصحيح، هذه الإرادة تكون في ذروتها عند بداية تنفيذ الحمية، فحينها نكون متلهفين على تغيير مظهرنا، ولكن سرعان ما نتأثر بكمية الضغوط اليومية. فالسبب الرئيس في فشل تنفيذ الحمية هو أن قواعد هذه الحمية صارمة جداً، مما يؤثر سلبا على قوة الإرادة. فالكثير من الأشخاص قد لا يستطيع التفريق بين قوة الإرادة والالتزام بتغيير السلوك على مدى طويل.

ثانيا: الحمية تسبب الشعور بالحرمان و الجوع:

كل ممنوع مرغوب، و يظهر ذلك واضحا في الدراسات التي أظهرت أن الحمية تجعلك أكثر رغبةً في تناول أنواع الأطعمة التي تحاول تجنبها، ناهيك عن شعور الحرمان الذي تختبره كلما رأيت أشخاص يتناولون شيئاً ممتنع انت عنه، هذا النوع من التفكير يؤدي في النهاية إلى الفجعة ،كطريقة للتمرد على الحمية. ثالثاً: الحمية الغذائية لا تراعي الجوانب النفسية للشراهة في الأكل:

في معظم الأوقات قد توجد أسباب نفسية تدفع الشخص للأكل بشراهة، بعيدا عن الإحساس بالجوع . ولكن في بعض الأحيان يتحول الطعام الي تفريغ عما يشعر به الشخص من مشاعر، كالحزن والغضب أو حتى الفرح. فهذا النوع من الشراهة المرتبطة بأسباب نفسية لا تحلها الحمية الغذائية، بل من الممكن أن تكون هذه الحمية سببا في الاكتئاب.

رابعاً : صعوبة الحمية في تغير بعض العادات: من المهم تغير بعض العادات السيئة المتعلقة بالطعام، من أجل الحصول على نتائج مرضية طويلة المدى. فالكثير يقوم باتباع حمية غذائية معينة من أجل فقدان الوزن، متجاهلا تغير السبب الرئيس في زيادة هذا الوزن. فالسبب في نجاح بعض الأشخاص في إنقاص وزنهم، هو التزامهم بتغيير دائم في أنماط الأكل وممارسة الرياضة.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا