المحتوى الرئيسى

10 فواكه تساعد على ضبط السكر في الدم

نصح الدكتور على البدوى استشارى أمراض الباطنة وعلاج مرض السكرى خلال ندوة الجمعية المصرية للتوعية حول التثقيف الصحى، بضرورة اعتماد مرضى السكر من النوع الأول وخاصة الثانى ممن يعانون من ارتفاع مفاجئ أو مستمر للسكر في الدم بتناول عشر انواع من الفواكه التي تعمل على ضبط معدل السكر في الجسم وتحسن صحة المصابين بالمرض بصورة جيدة.

1- الجوافة
تتميز الجوافة باحتوائها على نسبة قليلة من السكريات والنشويات، مما يجعلها غذاء مناسب لمرضى السكري، كما أن احتوائها على الألياف يعمل على منح الشعور بالشبع، وعدم الحاجة لتناول كميات كبيرة من الغذاء، كما أنها تعمل على تقوية جهاز المناعة وتحسين حالة المريض بالسكر.

2- الكمثرى
تعد من أفضل أنواع الفاكهة لمرضى السكري، اذ تساعد على تنظيم مستوى السكر بالدم، كما تمنع امتصاص الكوليسترول الضار بالجسم.

3- الكرز
فاكهة مفيدة جدا لمرضى السكر لاحتوائها على قدر هائل من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة ومادة الأنثوسيانين التي تعمل على ضبط معدل السكر.

4- الكيوي
غني بنسبة كبيرة من فيتامين سي، والحديد، والبوتاسيوم، وهو جيد في تقوية الجهاز المناعي للجسم وتنشيط الخلايا العصبية والحفاظ على المريض من الإصابة بالتهاب الأعصاب الذي يصيب الكثيرين من مرضى السكري.

5- الجريب فروت 
يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم وحرق الدهون الزائدة لاحتوائه على مضادات الاكسدة والالياف وكونه نوعا من المضادات الحيوية الفعالة في محاربة الفطريات.

6- الأناناس
غنى بالألياف والأنزيمات التي تعمل على هضم البروتينات، ومنع تراكم الدهون بالأوعية الدموية مما يمنع الإصابة بتصلب الشرايين الشائع بين مرضى السكري، كما يتميز بانخفاض السكريات وفاعليته في ضبط الانسولين.

7- الرمان
فاكهة كثيرة الفوائد، قليلة السعرات الحرارية، تعمل على تقوية وتنظيف الدم وتعالج الكثير من الأمراض وتقلل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، وتعمل على تحسين مستويات السكر بالدم.

8- التين 
يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، والكالسيوم وفيتامينات" سي "و " بي"، المقويان لجهاز المناعة، والمضادان لالتهاب الأعصاب كما أنه يحتوي على البوتاسيوم المفيد في السيطرة على نسية السكر بالدم، مما يساعد على تقليل كميات الأنسولين التي يحتاجها مرضى السكري.

9- الكاكا 
تعمل على تحسين مستوى الأنسولين بالدم بالإضافة إلى حرق الدهون وطرد الكوليسترول الضار، فضلا عن أنها غنية بمادة البيكتين المهمة لسلامة القلب.

10- التوت 
يحمي مريض السكري من الإصابة بالتهاب الأعصاب المصاحب للمرض في اغلب الحالات، كما أنه يحتوي على مادة الانثوسيانين ذات الخصائص المضادة للأكسدة، والتي تعمل على تحسين مستويات الأنسولين بالدم.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا