المحتوى الرئيسى

5 أسباب وراء طقطقة المفاصل اكتشفيها

يعانى العديد من الأشخاص من مشكلة طقطقة المفاصل، فعند محاولة الاسترخاء بعد القيام بجهد كبير قد يتمدد الشخص بكامل الجسم وعند محاولة النهوض بعد جلوس واسترخاء طويل يسمع صوت طقطقة العظام أو فرقعة المفاصل، الأمر الذي يصيبه بالانزعاج والخوف الشديد من عواقب ذلك الأمر على سلامة العظام والمفاصل.

وفى هذا السياق قال الدكتور محمد فتحى، استشارى جراحة العظام، أن "طقطقة "المفاصل تتمثل في وجود صوت يمكن سماعه عند ثني المفاصل كالركبتين، مؤكدا أن "طقطقة" المفاصل هي حالة طبيبعة ناتجة عن احتكاك أحد الأوتار التي تربط عظام المفصل والعضلات مع وتر مجاور له مما يصدر ذلك الصوت الذي يسمى بطقطقة أو فرقعة المفاصل.

وأشار "فتحى" إلى أن هناك بعض الأسباب والأمر وراء حدوث" طقطقة" المفاصل.. في النقاط الآتية:

غالبا يؤدى احتكاك الأوتار أو الأربطة ببعضها بسبب الوزن الزائد، في زيادة الضغط على تلك الأربطة وضعف العضلات، محدثة فرقعة المفاصل.

قد تكون ناتجة عن وجود فقاعات غازية حول المفاصل والسائل المرطب الموجود حوله.

قد تكون الفرقعة ناتجة عن التهاب بالمفاصل مما قد يسبب اهتراءً في الطبقة الناعمة للمفاصل مما ينتج عن ذلك ألم.

قد يكون بسبب نقص في السائل المربط الموجود حول المفاصل.

وجود خلل خلقي في المفاصل وقد يكون وراثى.

ولفت "فتحى" إلى أنه لم يثبت طبيا حتى الآن أن للعادة السرية دورًا في ظهور فرقعة المفاصل.

وأوضح "فتحى" أنه من خلال التشخيص الجيد عن طريق عمل بعض الفحوصات والأشعات كالأشعة السينية، الأشعة المقطعية، منظار المفاصل، صبغة المفاصل ثم بالتصوير بالأشعة السينية، الفحص السريري، التوصل للعلاج المناسب لكل حالة.
5 أسباب وراء «طقطقة» المفاصل.. اكتشفيها


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا