المحتوى الرئيسى

9 عادات سيئة وراء إجهادك اليومي

 

 

 

قلة النوم ليست الشيء الوحيد الذي يضعف طاقتك، فهناك بعض الأشياء الصغيرة التي يمكنها أن تفعل ذلك أيضا، ويمكن لها أن تستنفد طاقتك على حد سواء عقليا وجسديا، كما يمكن أن تجعلك متعبا طوال مدة عملك اليومي.

 

ويكشف الخبراء عن عدد من العادات الشائعة السيئة التي تؤثر سلبا على العمل، ويمكن أن تجعلك تشعر بالتعب دائما، بحسب موقع health

 

تخطي ممارسة التمارين

 

التوقف عن ممارسة التمارين أمر يعمل ضدك، ففي دراسة أجرتها جامعة جورجيا، ذكرت فيها أن ممارسة الرياضة يعزز من القدرة على التحمل، ويساعد نظام القلب والأوعية الدموية على العمل بشكل أكثر كفاءة، ويساعد في وصول الأكسجين والمواد المغذية إلى أنسجة الجسم.

 

لا تشرب ما يكفي من المياه

 

فقدان السوائل يؤثر سلبا على مستويات الطاقة، حيث تقول إيمي جودسون، أخصائية التغذية في جامعة تكساس أن الجفاف يؤدي إلى انخفاض في مستويات الدم، مما يجعل الدم أكثر سمكا، وهذا يتطلب من القلب أن يضخ بأقل كفاءة، كما يحد من سرعة الأكسجين والمواد المغذية في الوصول إلى عضلات وأجهزة الجسم.

 

لا تستهلك ما يكفي من الحديد

 

نقص الحديد يمكن يعكر مزاجك، ويجعلك ضعيفا وغير قادر على التركيز، وهذا ما يجعلك متعبا بسبب قلة الأكسجين ويجب زيادة كمية الحديد للحد من خطر الإصابة بفقر الدم.

 

يمكنك تناول اللحوم الحمراء، والفاصوليا، والبيض، والخضروات الورقية الخضراء الداكنة، والمكسرات، وزبدة الفول السوداني، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين C الذي يحسن امتصاص الحديد.

 

وتشير جودسون إلى ملاحظة أنه قد يكون هناك نقص في الحديد بسبب مشكلة صحية كامنة، لذلك إذا كنت تعاني من أعراض نقص الحديد، يجب عليك زيارة الطبيب.

 

تسعى للكمال والمثالية

 

هل تسعى إلى أن تكون شخصا مثاليا إذا يجب عليك أن تواجه الأمر، حيث يقول إيرين سليفين أستاذ الطب النفسي في كلية الحقوق بجامعة نيويور أنه عند وضع أهداف غير واقعية بحيث يصعب أو يستحيل تحقيقها، ففي النهاية لن يكون هناك شعور بالرضا عن النفس، كما يوصي بتحديد مهلة زمنية لنفسك من أجل المشاريع الخاصة بك، وفي الوقت المناسب سوف تدرك أن الوقت الإضافي الذي كنت تأخذه لم يكن في الواقع يحسن عملك.

 

تجعل من الحبة قبة

 

إذا كنت تفترض أنك على وشك أن تنفجر إذا دعاك رئيسك للقاء غير متوقع، أو كنت خائفا جدا من ركوب الدراجة لأنك قلق من الحوادث، أو تتوقع أن السيناريو الأسوأ سوف يحدث دائما، فإن هذا القلق يمكن أن يشل تفكيرك ويستنفدك عقليا.

 

لذا يجب أن تنتشل نفسك من هذه الأفكار، وتأخذ نفسا عميقا، وتذهب للهواء الطلق، أو التأمل، وممارسة الرياضة، أو مشاركة مخاوفك مع صديق قد يساعدك على التعامل معها بشكل أفضل وتصبح أكثر واقعية.

 

تهمل وجبة الإفطار

 

الطعام الذي تتناوله هو وقود للجسم، وعندما تنا، فإن جسمك لا يزال يستخدم ما استهلكته في عشاء الليلة السابقة للحفاظ على ضخ الدم وتدفق الأكسجين، ولذلك عندما تستيقظ في الصباح فأنت تحتاج للتزود بالوقود من خلال وجبة الإفطار.  

 

تناول وجبة الإفطار يمثل بدء عملية الأيض، ويوصي جودسون بوجبة الإفطار التي تشمل على الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، والدهون الصحية.

 

ومن الأمثلة الجيدة لوجبات الإفطار؛ دقيق الشوفان مع مسحوق البروتين ولمسة من زبدة الفول السوداني، والعصائر المصنوعة من الفواكه والحليب قليل الدسم، وزبدة اللوز، أو البيض مع شريحتين من الخبز المحمص المصنوع من القمح الكامل، واللبن الزبادي القليل الدسم.

 

تعيش على الوجبات السريعة

 

الأطعمة التي تحتوي على السكر والكربوهيدرات البسيطة مرتبطة بمؤشر ارتفاع نسبة السكر في الدم (GI)، وهو ما يسبب التعب على مدار اليوم، ويطالب جودسون بالحفاظ على مستوى السكر في الدم بشكل ثابت من خلال وجود البروتين جنبا إلى جنب مع الحبوب الكاملة في كل وجبة، وأن تشمل الخيارات الابتعاد عن المقليات، والاهتامام بالأرز البني، وسمك السلمون والبطاطا الحلوة، أو السلطة مع الدجاج والفاكهة.

 

التحقق من رسائل البريد الإلكتروني في وقت النوم

 

ضوء الهاتف الذكي، أو الأجهزة اللوحية، أو الإضاءة الخلفية لشاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد تؤدي إلى خلل في إيقاع الساعة البيولوجية في الجسم من خلال قمع الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم النوم ودورات الاستيقاظ، ويجب تجنب كل التكنولوجيا قبل النوم بساعتين، ويجب ألا تفحص جهازك قبل أن تضع رأسك على الوسادة مباشر، كما يجب أن يكون الجهاز بعيدا عن وجهك بما لا يقل عن 14 بوصة للحد من مخاطر تأثيره على نومك.

 

تعتمد على الكافيين

 

هل تبدأ يومك مع جرعة من الكافيين؟ في الواقع تشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى ثلاثة أكواب يوميا من القهوة أمر جيد بالنسبة لك، ولكن استخدام الكافيين بشكل غير صحيح يمكن أن يعرقل دورة النوم والاستيقاظ بشكل خطير. وكشفت الدراسة التي نشرت في مجلة طب النوم السريري أن استهلاك الكافيين قبل ست ساعات من وقت النوم يؤثر على النوم، لذلك يجب أن تقلل استهلاكك للكافيين.

 



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا