المحتوى الرئيسى

أطعمة تعتقد أنها ضارة ولكنها صحيّة

كتبت - رنا أسامة:

رُبما تندهش حينما تعرف أن بعض أنواع الطعام، المعروف بأنه غير صحي، مثل البطاطس والبيض والمواد الدهنية كالزبدة والسمن، قد يكون مُفيدًا لصحتك على غير الشائع، وفقًا لما كشفه بحث جديد.

وأشارت الدراسة إلى أن التغيّر السريع المُصاحِب للمبادىء التوجيهية الغذائية، جعل من الصعب مواكبة أحدث الاتجاهات الصحيّة السائدة.
وفي محاولة لكسر الصورة النمطيّة لبعض أنواع الطعام التي يتجنّب العديد من الأشخاص إدراجها ضمن نظامهم الغذائي، أكّد المُحاضر في علم التغذية، البروفسور/ سكوت هاردينج، على الفوائد الصحية لخمسة أنواع غذائية، يُعرفوا بأنهم "أعداء الحِميات الصحية"، وهم: (البيض، البطاطس، منتجات الألبان، المكسّرات النيّئة)، قائلًا: "لا بأس من تناول هذا الطعام."

1 - البيض

1 copy

هُناك اعتقاد شائع بأن البيض يُهدد صحة القلب، إذ تحتوي البيضة الكبيرة على 185 مللي جرامًا من الكوليسترول الغذائي، الذي يُعتقد بأنه يُسبب ارتفاعًا في مستويات الكوليسترول في الدم.
بيد أن الأبحاث العلمية التي أُجريت على مدى الـ 20 عامًا الماضية، كشفت محدودية تأثير الكوليسترول الغذائي الموجود بالبيض، على مستويات الكوليسترول في الدم.

وينصح خبراء التغذية بتناول "البيض"، باعتباره مصدرًا للبروتين، الدهون الصحية، والعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

2. البطاطس:

2 copy

تُعد البطاطس أحد أنواع الخضروات القليلة، التي يتم عدّها "غير صحيّة"، لكونها تُسبّب زيادة نسبة السكر في الدم وترتبط في أغلب الأحيان بالمواد الغذائية المصنوعة من الكربوهيدرات المُكرّرة.

بخِلاف ذلك، تُمثل البطاطس مصدرًا غنيًا للكربوهيدرات، فيتامينيّ "سي" و"بي"، وبعض المعادن النادرة، كما أن طهي وتبريد البطاطس يُزيد كمية النشا المُقاوم فيها، ما يؤثر بالإيجاب على حركة الأمعاء.

3. منتجات الألبان:

3 copy

بالرغم من أن منتجات الألبان تحتوي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم، اللذين يحتاجهما الجسم، إلا أنه يجب عدم الإفراط في تناولها، إذ أن بعضها يحتوي على كمية كبيرة من الدهون المُشبّعة.

4. المكسّرات النيّئة:

4 copy

يتفادى مَن يحاولون تقليل وزنهم واتباع حِمية غِذائية قليلة السُعرات، تناول المكسّرات لأنها غنيّة بالدهون والسُعرات الحرارية، إلا أن الأبحاث كشفت - بالدليل- أن المكسّرات النيئة هى الدليل لحِمية غذائية صحية.

كما تساعد المكسرات النيّئة على تقليل مُعدّلات الوفاة بأمراض القلب والأزمات القلبية، إذ تحتوي على بروتينات ودهون صحية، ونسبة قليلة من الدهون المُشبّعة، والألياف الغذائية، والمُغذيّات الدقيقة.

وخِتامًا، قال البروفسور هاردينج، أنه من الممكن توظيف كافة أنواع الطعام بشكل صحي، دون الوقوع في فخ الاعتقاد بمُسميّات "الطعام الخارق أو الطيب" و"الطعام الشرّير"، ففي أحيان كثيرة يكون استهلاك الطيّب من الطعام أسوء من الشرير.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ãÕÑÇæí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا