المحتوى الرئيسى

تعرّف معنا على مخاطر الاستخدام المفرط أو الخاطئ للمضادات الحيوية

منذ مئات السنين، كانت أي عدوى بكتيرية بسيطة كفيلة بقتل المريض بسبب عدم وجود مضاد حيوي لعلاجها، أما الآن فنحن نواجه خطر تكرار هذه الكارثة لو أصبحت البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية نتيجة الإفراط في استخدامها. طبقا لما ورد في موقع Mayo Clinic والعديد من الابحاث الطبية هناك قلق من الآثار الخطيرة للإفراط في تناول المضادات الحيوية، وتحديدًا مشكلة مقاومة المضاد الحيوي.

بكتيريا مقاومة للمضاد الحيويjpmsonlineلشرح الفكرة ببساطة، يعيش على جسد الإنسان الكثير من الأنواع المختلفة من البكتيريا دون أن تسبب له أي ضرر، وعندما يتناول المريض مضاد حيوي لعلاج البرد أو عدوى فيروسية، فإن الفيروس لا يتأثر، بعكس هذه البكتيريا العادية، التي تصبح مقاومة للمضادات الحيوية بعد التعرض المتكرر له وبالتالي تتعلم البكتيريا كيف تواجه المضادات الحيوية وتجعلها عديمة الفائدة.لا يقتصر الخطر على هذا، فلو تعرضت لعدوى بكتيرية من مريض مصاب أصلًا بسلالة من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، فستصاب أنت أيضًا بعدوى بكتيرية لا تستجيب للمضادات الحيوية، وحينها ستصبح حياتك في خطر حقيقي بدون مضاد حيوي فعال لينقذك، لقد أصبحت الحلول غير كافية أمام الأطباء لمواجهة البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية. مثلا بالنسبة للأمراض الشائعة كالبرد والأنفلونزا، فالمسبب لهم هي الفيروسات وليس البكتيريا، لا توجد أدوية مضادة للفيروسات حتى نستخدمها في علاج نزلات البرد ,والمضاد الحيوي لا يعمل إلا على البكتريا، والبرد –إلا فيما ندر- ليس عدوى بكتيرية.

مضاد حيويfreepأما المطمئن في الأمر هو أن جسدك سوف يعالج نفسه بنفسه حيث يستطيع جسدك أن يتخلص من هذه العدوى لتتماثل للشفاء دون الاحتياج لمضاد حيوي.   لذا على عكس الشائع لا داعي إلى استخدام مضاد حيوي في معظم نزلات البرد، فهو ليس فعالًا مثل أدوية البرد الأخرى. برغم أن لدينا الآن مضادات حيوية كثيرة مقارنة بما كان لدينا منذ خمسين عامًا، فإننا لا نطور مضادات حيوية جديدة بنفس المعدل السابق، والآن وصلنا لمرحلة فيها يصاب الناس بعدوى بكتيرية لا نجد لها مضادًا حيويًا يعالجها. كما أن مقاومة المضادات الحيوية  قد تحدث بسبب تناول المضادات الحيوية بشكل خاطئ، مثل عدم تناول الجرعة الموصوفة كاملة، أو عدم الالتزام بمواعيد الجرعات وحينها ستظل البكتيريا المتبقية في جسدك وقد اكتسبت مناعة ضد المضاد الحيوي الذي يفقد تأثيره تماما عند استخدامه في مرات لاحقة.  وهكذا يتسبب عدم الوعي بالإستخدام الصحيح للمضادات الحيوية في العديد من المشاكل سواء بالنسبة لصحة الفرد أو بالنسبة للصحة العامة. كما إن تناول المضاد الحيوي قد يقضي أيضاً على البكتيريا النافعة والتي تقوم بدورها في حماية الجسم من العديد من المشاكل الصحية.

الافراط في استخدام المضاد الحيويcapitalotc


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا