المحتوى الرئيسى

بعد فتح أبوابها لهم تعرف على ما ينتظره اللاجئون في الجنة الكندية

في الوقت الذي أغلقت فيه بعض الدول الغربية أبوابها في وجوه اللاجئين، رحبت إحدى الدول الكبرى في العالم وهي كندا باللاجئين عبر الصفحات والقنوات قائلة: "مرحبًا بكم في كندا"، ولكن ما يثير التساؤل هو، هل سيستطيع هؤلاء اللاجئين العيش داخل دولة تتسم بغلاء المعيشة مثل كندا، مع صعوبة الحصول على مميزات المواطن الكندي؟

على الرغم من طموح اللاجئين الضئيل المتمثل في دولة تحميهم من بطش المعارك الدائرة على أرضهم، إلا أنهم يخشون ألا تصبح كندا هى الجنة الموعودة بالنسبة لهم، ولكن هناك بارقة أمل حيث سجلت كندا أعلى معدل إيجابي في معاملة اللاجئين وخاصة أصحاب الخبرات والقدرات العقلية، حيث توفر للجميع سبل المعيشة والعمل في ظل نظام عادل.

برنامج أونتاريو لدعم اللاجئين

وضعت حكومة أونتاريو برنامجاً متكاملاً لدعم اللاجئين السوريين، يقضي باستقبال 10 آلاف لاجىء سوري في مدنها المختلفة على أن يكون الأطفال بنسبة 50% منهم، كما أعلنت عن أسماء الجهات الخيرية التي من شأنها تقديم الدعم المطلوب لهم مثل الصليب الأحمر الكندي ووكالة الأمم المتحدة لدعم اللاجئين وصندوق دعم اللاجئين السوريين وغيرها.

أما على مستوى الأفراد فكل من يريد إعالة أسرة سورية فيجب ألا تقل عن 5 أفراد، مع توفير الدعم الحكومي اللازم لهم، وأشار الموقع كذلك إلى أن الاحتياجات الرئيسية للاجئين هى الملابس ولعب الأطفال والأثاث والمفروشات.

ثمن الجنة الكندية

كل ما تطلبه الحكومة من اللاجىء الذي يأوي إلى أراضيها هو احترام القانون والنظام العام وكذلك العادات والتقاليد المجتمعية، مع العمل على خدمته وتطويره، لأن هذا البلد ببساطة سيقدم لهؤلاء اللاجئين وعائلاتهم خدمات ومميزات لم يحصل عليها في بلده.

مزايا العيش في كندا

بداية، تمتاز كندا بأعلى مستوى تعليمي في العالم حيث احتلت المركز الرابع في مؤشر التنافسية العالمية في جودة التعليم، أما عن الصحة فإن الحكومة تتكفل بكل تكاليف العلاج والأشعات والعمليات اللازمة، وذلك من خلال طبيب مختص لكل أسرة يقوم بزيارات دورية، وكذلك الأمراض الخطيرة كالسرطان فإن الدولة تتكفل بعلاجها دون أي مقابل.

المال للاجئين

منذ دخول الطفل إلى كندا يتم صرف إعانات وقد تستغرق من 3-4 شهور لاستكمال الإجراءات والمعاملات، ويتم صرفها بأثر رجعي للأطفال، وترسل هذه المساعدات لأم الطفل وليس لأبيه، حيث تتمتع المرأة بحقوق وامتيازات عالية وحققت كندا مؤشرًا مرتفعًا في مجال رعاية المرأة وتمكينها.

وتختلف نسبة المساعدات بحسب عمر الطفل ودخل الأسرة السنوي، وتتكفل الدولة بالأسرة كاملة لحين حصول رب الأسرة على وظيفة مجزية، ولا تنقطع هذه المساعدات عن الأطفال حتى يبلغوا سن الـ18 سنة.

تعليم اللاجئين

في كندا سيتعلم الأطفال مجانًا وإذا كان الطالب بجوار المدرسة فسيذهب ماشيًا وإن كان بعيدًا فتتوفر وسيلة مجانية لنقله، وهذا لمن هم دون الـ18 عامًا وبعد بلوغ هذا السن يتم إعطاءه بطاقة نقل.

ويلتحق الأب والأم بمراكز لتعليم اللغة الإنجليزية مجانًا، على عكس دول أخرى يتم دفع أموال فيها لتعلم الإنجليزية، ومقابل تكفل الدولة بالمصاريف تشترط احترم اللاجىء للمواعيد والالتزام بالدروس والمذاكرة، والأمهات سيتم تعليمهن علوم الحاسب الآلي في حالة عدم قدرتهن على الذهاب للمدارس.

وبمجرد دخول اللاجىء إلى كندا يتسلم كارت "إقامة" وتتم معاملته بنفس مزايا المواطن الكندي.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا