المحتوى الرئيسى

ماهيناز سليمان فنانة الرسم بـ الزنتانجل الفن يوجا للعقل والنفس

"يوجا للدماغ" هو الوصف الذى أطلقه الفنانون الأجانب على فن الرسم بطريقة zentangle، والذى ترجع أصوله إلى دولة الهند، أول من ابتكروا تلك الطريقة فى الرسم، والتى تعتمد علي رسم أنماط من الخطوط المتكررة والمتناغمة والمتداخلة، والتي تنتج عنها أعمال تتميز بالدقة والروعة، بعكس الخربشة والتى تسمى بفنDoodle.

رغم عدم انتشار فن  "الزنتانجل"  بشكل كبير فى العالم العربى، فإن بعض الفنانين استطاعوا تطوير أنفسهم فى الفن، وطرق رسمه، ومنهم الفنانة المصرية ماهيناز سليمان، ذات الـ23 عاما، التى بدأت قصتها مع الرسم، منذ صغرها، فتحكى أن حبها للرسم، جعلها تبحث عن أنماط جديدة ومختلفة، لاستكشافها، ودراستها بشكل أكبر، حتى وجدت شغفها الخاص فى "الزنتانجل"، رغم بعد مجال دراستها عن الفن، والتحاقها بكلية التجارة.

التأثيرات النفسية لفن الزنتانجل، وما يسببه من صفاء الروح والعقل، هو ما شجع ماهيناز على الدخول فى عالمه، والتشبع بتفاصيله، فتقول "الرسم بالطريقة دى بيخرج الطاقة اللى جو الواحد وبيبسطه"، مضيفة أن جانبه النفسى، هو ما يشد الناس إليه، أكثر من الجانب الفنى.

"الزنتانجل بيعلمك ماتخافش إنك تغلط"  هكذا تقول ماهيناز، عن سر تعلقها بالرسم، فتحكى عن أن أى خطأ فى الخطوط، يمكن تحويره، وإخراجه بصورة أخرى جميلة، كما أنه يساعد على التركيز، وتقوية الذاكرة.

عدم التقيد بطرق تقليدية فى الرسم، هو ما جعل ماهيناز تعبر عن نفسها جيدا، من خلال خطوطها، فتقول إن التفاصيل الكثيرة فى الزنتانجل ، تجعل الفنان يعبر عن ذاته، ودواخله بطرق أخرى مميزة.

الانتشار المحدود لفن  "الزنتانجل"  فى مصر، دفع ماهيناز إلى عقد ورش تعليمية، لتدريب محبى الفن، وتعريفهم على طرق جديدة للرسم، لمساعدتهم على التخلص من ضغوطاتهم اليومية، بملاذ جديد وهو  "الخطوط"، كما أنها تنوى فى الفترة القادمة، عمل ورش إلي الأطفال، لاكتشاف وتنمية الفن بداخلهم.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا