المحتوى الرئيسى

الضوضاء تؤثر على حاسة التذوق عند الأشخاص

أوضحت دراسة علمية جديدة، نشرت في دورية علم النفس التجريبي، أن الأصوات العالية تغير من الطريقة التي نتذوق بها الطعام، حيث طالبت بضرورة توفير طعام ملائم للأماكن شديدة الضوضاء مثل الطائرات.

وأجرى الباحثون الدراسة على 48 رجلًا وامرأة، مطالبين إياهم بالتفريق بين خمس مذاقات مختلفة هي الحلو والمالح والمر واللاذع والحامض أثناء تواجدهم في أماكن شديدة الإزعاج، ووجدت الدراسة، أن الأشخاص يمكنهم التعرف على المذاقات المرة والحامضة والمالحة بسهولة سواء في بيئة هادئة أو شديدة الصخب، ولكنهم لا يستطيعون التعرف على المذاق الحلو واللاذع في الضوضاء.

وأوضح مؤلف الدراسة، روبين داندو، أن الكثير من الأشخاص لا يفضلون شرب عصير الطماطم، ومع ذلك يقدمونه بكثافة على متن الطائرات، وذلك كون الضوضاء المتواجدة على الطائرات تقلل من حاسة تذوق المواد اللاذعة المتواجدة بها، لذا لا يشعر الركاب بالضيق عند شربهم ذلك العصير.

كما أوضحت الدراسة، أن هناك عوامل أخرى تؤثر على طريقة حب أو كره الأشخاص لتناول الطعام، فعلى سبيل المثال الأطعمة المزعجة تعطي انطباعًا جيدًا قبل تناولها مثل أصوات قرمشة البطاطس الشيبسي وأصوات المياه الغازية، فالصوت بلعب دورًا مؤثرًا في حب الأشخاص للطعام قبل حتى تذوقه.

كما تؤثر الألوان أيضًا على مدى إقدام الأشخاص على تناول الأطعمة، فعلى سبيل المثال يفضل الكثيرون تناول الحلويات في أطباق مربعة الشكل وسوداء اللون عن تناولها في أطباق بيضاوية الشكل وبيضاء اللون.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا