المحتوى الرئيسى

علاج الحروق الفوري يقلل الأضرار

 

تحمل الحروق ضرراً خطيراً، تسبب الألم و المعاناة، وأحيانا تتطلب دخول المستشفى لفترات طويلة لعلاج الحروق، و يمكن أن تؤدي إلى الجفاف بسبب فقدان السوائل و الدم، و عندما تغطي الحروق أجزاء كبيرة من الجلد فيمكن أن تكون خطرة، و خاصة لدى الأطفال الرضع حتى سن الرابعة، حيث يكون جلدهم حساسا و سطحيا، لأن الحرق بالنسبة للجسم الصغير جداً يمكن أن يكون كبيراً، و قد صنفت الحروق سبب رابع للوفيات في هذه الأعمار.

و تعد الحروق هي عبارة عن تضرر الجلد أو تدميره بواسطة الحرارة، و أضرارها تستمر بالتطور حتى بعد إزالة مصدر الحرارة، و شدة الحروق تعتمد على مساحتها، كلما كانت المساحة أوسع فحالة المصاب تكون أكثر خطور، أيضا لسن المصاب أهمية كبيرة، و الخطر على حياة كبار السن والأطفال يكون أكبر حتى إذا كانت الحروق ليست كبيرة.

و هناك عوامل أخرى تعتمد على الوضع الصحي العام للمصاب و بأجزاء الجسم المصابة، و لذلك،  فعند علاج الحروق تكون كل دقيقة مهمة و سريعة، و إعطاء العلاج مهم، و لحسن الحظ، فإن معظم الحروق تكون سطحية و سهلة نسبيا للعلاج.

 تنقسم الحروق إلى ثلاثة مستويات

الدرجة الأولي: و هي إحمرار يتكون في الطبقة الخارجية للجلد، على سبيل المثال ملامسة حبة البطاطا الساخنة.

درجة الثانية: إحمرار شديد و بثور، و تنقسم الحروق من الدرجة الثانية لسطحية وعميقة، عندما يحدث الضرر لطبقة الجلد الخارجية والتي تحتها، بالنسبة لعلاج الحروق ففي الإصابة السطحية فان الجلد قد يتعافى في غضون بضعة أسابيع، و عند الاصابة العميقة الشفاء يستغرق وقتاً أطول و تبقى ندبة.

درجة الثالثة: يكون الجلد متفحماً، أسود، لا يحس به، يؤدي لضرر جسيم لجميع طبقات الجلد. كما يصعب علاج الحروق في هذه الحالة.

1-الغسل بالماء البارد

2-إستخدام المستحضر المعد لعلاج الحروق الفوري، ويكون العسل الأبيض أفضل علاج منزلي سرع للتعامل مع الحروق.

3-إذا كانت الحروق واسعة النطاق، فبعد علاج الحروق الفوري، يجب التوجه على الفور لتلقي العلاج الطبي.

1-عدم وضع الثلج أو مياه الجليد، التي قد تؤدي لألم أكبر و تسبب لحروق البرد.

2-عدم دهن الزيت وعلاجات الجدة الأخرى (السمن النباتي، اللبن، الخ)، فإذا كنتم بحاجة بعدها إلى العلاج الطبي فان الطبيب أو الممرضة سوف يجدون صعوبة في إزالة الزيت من الحروق.

3-عدم دهن المراهم الموجودة في المنزل و الغير معده لعلاج  الحروق.

4-عدم لف الحروق بضمادات لزجة.

5- ممنوع القيام بإزالة الملابس الملتصقة بالقوة.

1-أهداف علاج الحروق الفوري ينبغي أن تكون وقف عملية الحرق، التبريد، تخفيف الألم و تغطية الحروق.

2-يجب إبعاد الشخص المصاب فوراً عن مصدر الحرق.

3-من المهم إزالة الملابس نظرا لأنها يمكن أن تخزن الحرارة في داخلها كما ذكرنا، لا تقم بإزالة الملابس أو المواد الأخرى مثل النايلون، الخ الملتصقة بالحروق.

4-في حال حدوث الحروق الكهربائية يجب فصل مصدر الكهرباء قبل البدء بعلاج الحروق.

5-من المهم جدا! توفير التبريد النشط، التبريد يبعد الحرارة و يمنع تقدم عملية الحرق، يقلل من الألم و يمكن أن يقلل الإحمرار.

 



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا