المحتوى الرئيسى

أعراض سرطان العظام الحميد

مواضيع ذات صلة

اعراض سرطان العظام عند الأطفال سرطان العظام أعراضه وطرق تشخيصه نسبة الشفاء من سرطان العظام أعراض سرطان نخاع العظم

يحدث مرض السرطان نتيجة وجود نمو غير طبيعي في خلايا الجسم، وتتميز الخلايا السرطانية بقدرتها على عدم اعتمادها وتبعيتها لخلايا النسيج الذي نتجت منه، حيث أنها قادرة على النمو والتكاثر والانتشار لوحدها دون الاستعانة بالنسيج الأصلي الذي تكونت منه، ويعتبر سرطان العظام أحد السرطانات التي تصيب صغار السن أكثر من غيرهم من الفئات العمرية، ومعظم أورام العظام تكون عبارة عن أورام حميدة، ويبدأ تكوين سرطان العظام من خلايا بدائية متحولة حيث أنه يشكل طبقة عظمية أولية في بداياته، وقد تنمو هذه الطبقة إلى أن تشكل ورما خبيثا، وسنتحدث في هذا المقال حول أعراض سرطان العظام الحميد وأهم المعلومات عنه.

أعراض سرطان العظام الحميد

يشعر المصاب في بداية إصابته بسرطان العظم بالآلام في العظام وتمتاز هذه العظام بأنها تزداد خلال فترة الليل. إذا ما حدثت الإصابة لدى المراهقين الذين يمارسون الرياضة فإنهم بالغالب يشعرون بالألم في المنطقة تحت الركبة أو الجزء السفلي من عظمة الفخذ. عند ازدياد حجم الورم فإنه يظهر على شكل انتفاخ. تمتاز العظمة المصابة بأنها ذات صلابة وقوة أقل من العظام العادية، وبالتالي فإنها تكون معرضة للانكسار عند التعرض لأي ضربة مهما كانت شدتها. إن الشعور بالألم يكون متقطع بحيث يأتي ويختفي، كما أنه تختلف حدة كل نوبة من الألم. إذا كان الانتفاخ قريبا من منطقة الحوض، فإنه لا يكون ظاهرا للعيان.

معلومات حول سرطان العظام الحميد

يوجد نمطين لتطور سرطان العظام الحميد، النمط الأول هو الحالات المرضية العائلية، والنمط الثانية هو الحالات الفردية. إن الحالات المرضية العائلية familial تحدث نتيجة وجود طفرات موروثة من العائلة وهذا ما يمنح المرض فرصة أكبر لتطور المرض. إن الحالات الفردية حالات نادرة، وتحتاج إلى جرعات أعلى للعلاج من تلك التي تحدث نتيجة الطفرات. عادة ما يتمركز نمو سرطان العظم في مناطق معينة من أبرزها نهاية العظام الطويلة مثل الطرف البعيد من عظم الفخذ أو الطرف القريب من عظمتي الساق والفخذ. يتمركز سرطان العظام حول الركبة بنسبة 60%، وحول عظام الحوض بنسبة 15%، وحول عظم الكتف بنسبة 10%. يكون الورم السرطاني في هذه الحالة صلبا، غير منتظم الشكل. يظهر الورم منقرا عند تشخيصه باستخدام صورة الأشعة، ويكون السبب وراء ذلك هو وجود بروزات صغيرة من العظم المتكلس الذي يبرز بزاوية قائمة على سطح الورم. يبدأ تشخيص المريض عن طريق إجراء صورة أشعة مصاحبا لها تشخيص بالتصوير المغناطيسي. يتم أيضا القيام بأخذ خزعة من منطقة الورم بهدف التشخيص. يجب أن تتوافر خاصية ما يعرف باسم مثلث Codman لإثبات وجود الورم عن طريق صورة الأشعة.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : æÒí æÒí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا