المحتوى الرئيسى

معلومات عن الأخطبوط

مواضيع ذات صلة

معلومات عن خنزير البحر معلومات عن سمك الببغاء معلومات عن سمكة البالون معلومات عن التماسيح

يوجد الأخطبوط في جميع أنحاء العالم في المياه الضحلة من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية والمعتدلة، يتراوح طوله بين 60-90 سم (24-36 بوصة)، ولها ثمانية أطراف طويلة، كما أن الأخطَبوط من الرخويات واللافقاريات، مما يعني أنه ليس له عظام في جسده، وينتمي الأخطَبوط أيضا إلى فصيلة فرعية من الرخويات تسمى رأسيات الأرجل، وسنقوم بتقديم بعض أهم المعلومات عن الأخطَبوط خلال هذا المقال.

معلومات عن الأخطبوط

لا يمكن العثور على الأخطَبوط إلا في المياه المالحة، ولكنه يعيش في جميع المحيطات. تميل الأخطبوطات التي تعيش في المياه الدافئة إلى أن تكون صغيرة، وتلك التي تعيش في المياه الباردة هي أكبر منها بكثير. الأخطَبوط يصل إلى عمر يتراوح بي سنة إلى سنتان. هناك حوالي 300 نوع معروف من الأخطبوط. جسم الأخطَبوط يشبه الحقيبة، ولديه عيون كبيرة، وثمانية أسلحة، وهذه الأسلحة تحتوي على العديد من الأعصاب التي تسمح للأخطبوط بانتزاع وتذوق الأشياء. الأخطَبوط لديه البصر ممتاز، لكنه أصم. الأخطَبوط لديه ثلاث قلوب. دم الأخطَبوط أزرق فاتح. يعتبر الأخطَبوط الأكثر ذكاء بين جميع اللافقاريات. الأخطَبوط لديه منقار حول الفم. يمكن أن ينمو الأخطَبوط ليصل إلى حوالي 4.3 قدم (1.3 متر) في الطول ويصل إلى 22 جنيه (10 كجم) في الوزن، على الرغم من ذلك فإن الأخطبوط المتوسط هو أصغر من ذلك بكثير. يعيش أخطبوط المحيط الهادئ العملاق في المياه الساحلية قبالة كولومبيا البريطانية وهو أكبر أخطبوط في العالم. أكبر أخطبوط في العالم وصل وزنه إلى 600 جنيه ويديه وأرجله امتدت إلى 33 قدماً. عندما تضع لإناث الأخطَبوط البيض، فإن البيض يستغرق حوالي شهر ليفقس.  وا جسم الأخطَبوط يتحرك عندما يتنفس، حيث أن حركات الأخطبوط تعتمد على قوة الماء التي سوف ترسل الأخطبوط إلى الوراء بسرعة كبيرة، وإذا كان الأخطبوط مهددة من قبل حيوان مفترس، فإنه سوف يدفع الماء بقدر كبير من القوة. يمكن للأخطبوط حماية نفسه عن طريق إطلاق مادة حبرية في وجه المفترس، مما يتسبب في حدوث عمى مؤقت له. يخفف الحبر من شعور المفترس بالرائحة، الأمر الذي يجعل من الصعب العثور على الأخطبوط الهارب. جسم الأخطَبوط يمكنه من الاختباء من خلال الشقوق الصغيرة جداً، مما يساعده على الهروب من الوضع الذي يهدده. إذا تم القبض على الأخطَبوط، فإنه يمكن التخلي عن إحدى ذراعيه لكنها ستنمو مرة أخرى.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : حيوانات

المصدر : æÒí æÒí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا