المحتوى الرئيسى

ارتفاع ضغط الدم كيف تخفض ضغط الدم عندك

تعتبر قيَم ضغط الدم طبيعية عندما لا تكون أكثر من 120/80, ولكن ماذا تعني هذه الأرقام؟!

ضغط الدم المرتفع: كيف نتفاداه؟ عند قياس ضغط الدم، ما هو معنى القيم العددية ؟

تتم الإشارة إلى ضغط الدم بقيمتين عدديتين، يفصل بينهما خط مائل، مثل 80/120. وقد تسمع أيضًا شخصًا ما يقول لك إن ضغط دمه هو 120 على 80، فما معنى هذه الأرقام؟

تشير القيمة العددية الأولى إلى حجم ضغط الدم الانقباضي، وهو ضغط الدم الذي يتكون في الذروة، عندما يدفع قلبك بالدم إلى الأوعية الدموية. أما القيمة العددية الثانية، فهي إشارة إلى حجم ضغط الدم الانبساطي. وهو ضغط الدم عندما يمتلئ قلبك بالدم مرة أخرى، خلال الفترة الفاصلة بين نبضتين.

القيم الطبيعية لضغط الدم هي 80/120 أو أقل من ذلك، أما ضغط الدم المرتفع، فيتم الإشارة إليه إذا كانت هذه القيم لديكم عند 90/140 أو أكثر. أما إذا كانت القيم العددية في المجال الواقع بين 80/120 حتى 90/140، فإن الحالة التي يتم تشخيصها هنا هي "حالة ما قبل ارتفاع ضغط الدم"، الأمر الذي يعني أنكم إن لم تتخذوا الخطوات اللازمة للوقاية، فإن ضغط الدم عندكم من الممكن أن يتحول إلى ضغط دم مرتفع.

متى ينبغي قياس ضغط الدم؟

من المحبذ البدء بقياس ضغط الدم بعد سن الـ 18 عاما، مرة كل سنتين. وبوتيرة أكبر من ذلك إن كنتم قد عانيتم من ارتفاع مستويات ضغط الدم في الماضي.

ما هي المشاكل التي يسببها ضغط الدم المرتفع؟

من الممكن أن تسبب حالات ما قبل ارتفاع ضغط الدم، وحالات ارتفاع ضغط الدم -على حد سواء- أضرارًا في الأوعية الدموية. ونتيجة لذلك، تزداد مخاطر واحتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية، الفشل الكلوي، أمراض القلب والنوبات القلبية.

التغييرات المطلوبة في نمط الحياة، لتفادي ضغط الدم:

- لا تدخن السجائر أو أي منتج اخر يحتوي على التبغ.

- خفض وزنك إذا كنت سمينًا.

- واظب على ممارسة الرياضة بانتظام.

- حافظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، يتضمن مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه والغذاء قليل الدهنيات.

- قلل من تناول الملح، الكحول والكافيئين.

- حاول اتباع أساليب الاسترخاء، أو الية التغذية الرجعية (فيدباك - FeedBack).

كيف يؤثر التبغ على ضغط الدم؟

إن النيكوتين الموجود في السجائر، وكذلك في المنتجات الأخرى التي تحتوي على التبغ، يسبب انقباض الأوعية الدموية وزيادة سرعة نبض القلب، الأمر الذي يرفع ضغط الدم لديكم بشكل مؤقت. إذا قررتم الإقلاع عن التدخين، أو التوقف عن استهلاك منتجات التبغ الأخرى، فبإمكانكم من خلال هذه الخطوة، أن تقللوا بشكل كبير جدًا، من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية، فضلاً عن خفض قيم ضغط الدم.

وماذا عن خفض الوزن وممارسة الرياضة؟

إذا كنتم تعانون من زيادة الوزن، فإن خفض الوزن يساعد، عادة، في خفض قيم ضغط الدم. تعتبر المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وسيلة ممتازة لخفض الوزن. وعلاوة على ذلك، فقد تبين أن النشاط البدني يساهم بشكل كبير ومباشر في خفض قيم ضغط الدم.

 الصوديوم، هل هو في المجال الامن؟

ليس بإمكان جميع الناس أن يشعروا بتأثير الصوديوم، لكنه من الممكن أن يسهم كثيرا في زيادة ضغط الدم لدى معظم الناس. ولأن الأمر كذلك، فإن التوصية الواردة في الولايات المتحدة هي "أن لا يتجاوز الأشخاص من ذوي ضغط الدم الطبيعي والسليم، كمية 2300 مليجرام من الصوديوم يوميًا". كما تنص التوصية الموجهة للأشخاص من الأصول الأفريقية وللمسنين -الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم-  على التقليل من تناول الصوديوم إلى 1500 مليجرام يوميًا. كذلك، من الوارد أن يطلب منكم الطبيب تقليل استهلاك الصوديوم بدرجة أكبر.

لا تضيفوا الملح إلى الطعام الذي تأكلونه. افحصوا قائمة المركبات على المنتجات الغذائية لتعرفوا كميات الصوديوم التي تحتوي عليها. ففي حين أن هنالك العديد من الأغذية التي من الواضح والمعروف، أنها تحتوي على كميات وافرة من الصوديوم - مثل المسليات المختلفة- فإننا قد لا نكون على علم بكميات الصوديوم الموجودة في منتجات أخرى، كالخبز مثلاً، وفي مختلف أنواع الخضروات المعلبة، الشوربة والأجبان. وهنا، لا بد من الإشارة إلى أن بعض الأدوية أيضًا تحتوي على الصوديوم.

الكحول وضغط الدم؟

تؤدي الكحول، لدى بعض الناس، إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير. لكن الامر قد يكون مختلفا لدى الاخرين. إذا كنت معتادًا على تناول المشروبات الكحولية، فيجب تقليل الكمية لكأسين من المشروبات الكحولية يوميًا للذكور، وكأس واحدة من المشروبات الكحولية للمرأة في اليوم كحدٍ أقصى.

تم تحديد مصطلح "كأس واحدة" على انه يمثل علبة واحدة من الجعة، كوب واحد من النبيذ (150 مل)، أو كأس صغيرة من الخمور. إذا كان ضغط الدم عندكم يميل إلى الارتفاع عند تناول المشروبات الكحولية، فمن المستحسن الامتناع عن تناول الكحول بشكل مطلق.

هل يؤثر الضغط والتوتر النفسي على ضغط الدم؟

هنالك تأثير للضغط والتوتر النفسي على قيم ضغط الدم لديكم. ومن أجل مساعدتكم في علاج الأعراض الجانبية الناتجة عن الضغط والتوتر النفسي، نقول لكم إنه من المحبذ أن تحاولوا اتباع أساليب الاسترخاء أو التغذية الرجعية الحيوية. من أجل الحصول على الحد الأقصى من الفائدة من تمارين الاسترخاء، من المحبذ القيام بها مرة واحدة في اليوم، على الأقل. 

الأدوية؟

هنالك مجموعة كبيرة من الأدوية المخصصة لعلاج ضغط الدم غير الطبيعي، والتي يطلق عليها اسم "مخفضات ضغط الدم".

إن الهدف من العلاج الدوائي، هو تخفيض ضغط الدم وإعادته إلى القيم الطبيعية أو أقرب ما يمكن إليها. العلاج الدوائي فعال، تأثيره فوري، ولا يسبب عادة، أي اثار جانبية. بالإمكان، في معظم الحالات، تحقيق خفض ضغط الدم بواسطة العلاج الدوائي.

إذا كنتم قادرين على السيطرة على ضغط الدم لديكم بواسطة الدواء فقط، فإنكم ستحتاجون إلى مواصلة أخذ الدواء طوال أيام حياتكم. علاوة على ذلك، قد تحتاجون إلى أخذ أكثر من نوع واحد من الدواء من أجل السيطرة على قيم ضغط الدم. لا تتوقفوا عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب، لأن الامر قد يعرضكم لمخاطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية.

ما هي الاثار الجانبية المتوقعة جراء العلاج الدوائي؟

للأدوية المختلفة تأثيرات جانبية مختلفة، يمكن أن تتفاوت بين شخص واخر. قد تشمل الاثار الجانبية لأدوية خفض ارتفاع ضغط الدم، حالات مثل الدوار أثناء الانتقال من وضعية الاستلقاء أو الجلوس إلى وضعية الوقوف. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن تقلل الأدوية مستويات البوتاسيوم في الدم، أو تسبب اضطرابات النوم، التعب، جفاف الفم، الصداع، الشعور بالانتفاخ في الجهاز الهضمي، الإمساك، وكذلك الاكتئاب. ولدى بعض الرجال، من الممكن ان تؤدي هذه الأدوية، للعجز الجنسي أيضا.

تحدث مع طبيبك حول التغييرات التي تشعر بها. إذا كان أحد الأدوية غير فعال، أو أنه يسبب ظهور بعض الاثار الجانبية، وكانت هنالك خيارات علاجية أخرى، اسمح لطبيبك المعالج بالبحث عن الدواء الأكثر ملاءمة لحالتك.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : æíÈ ØÈ ãÚáæãÉ ÃËÞ ÈåÇ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا