المحتوى الرئيسى

كل ما تريد أن تعرفه عن مرض القلب

أمراض القلب والأوعية الدموية تشمل العديد من المشاكل، وكثير منها ترتبط بعملية تسمى تصلب الشرايين، وهو المشكلة التى تسبب تطور مادة تسمى البلاك فى جدران الشرايين، مما يجعل من الصعب على الدم أن يتدفق ويمكن أن تحدث جلطة دموية، ثم يحدث وقف تدفق الدم، مما يسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

 

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى "Heart"، تحدث نوبة قلبية عندما يتم سد تدفق الدم إلى جزء من القلب عن طريق جلطة دموية، وإذا كانت هذه الجلطة تقطع تدفق الدم تماما، يبدأ جزء من عضلة القلب يموت، لكن معظم الناس يبقون على قيد الحياة بعد أول نوبة قلبية ويعودون إلى حياتهم العادية للتمتع بسنوات عديدة أخرى من النشاط الإنتاجى.

 

لكن وجود نوبة قلبية يعنى أن لديك بعض التغييرات، سيقوم الطبيب بإرشادك بتناول بعض الأدوية وتغيير نمط الحياة وفقاً لمدى سوء تلف القلب ومدى أمراض القلب.

 

وتحدث السكتة الدماغية (النوع الأكثر شيوعا) عندما يتم منع الأوعية الدموية التى تغذى الدماغ بسبب تجلط الدم، وهذا ما يسبب موت خلايا الدماغ، والنتيجة هى عدم القدرة على تنفيذ بعض من الوظائف السابقة، كما كان من قبل مثل المشى أو الحديث، وتحدث السكتة النزفية عندما تنفجر الأوعية الدموية داخل الدماغ، والسبب الأكثر احتمالا هو ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط.

 

وتحدث بعض آثار السكتة الدماغية دائمة إذا ماتت خلايا كثيرة جداً من الدماغ بسبب نقص الدم والأكسجين إلى الدماغ، ولا يتم استبدال هذه الخلايا أبداً، والخبر السار هو أن بعض خلايا الدماغ لا تموت فهي فقط تموت مؤقتاً لكنها يمكن إصلاح أنفسهم مع مرور الوقت، كما يحدث إصلاح وتحسن بعض وظائف الجسم.

 

- أنواع أخرى من أمراض القلب والأوعية الدموية

 

1-           فشل القلب:

هذا لا يعنى أن القلب يتوقف عن الضرب، لكن فشل القلب أحيانا يسمى قصور القلب الاحتقانى، وهذا يعنى أن القلب لا يضخ الدم، بل يعمل، لكن لا يلبى حاجة الجسم إلى الدم والأكسجين، وفشل القلب يمكن أن يزداد سوءا إذا لم يعالج.

 

2-           عدم انتظام ضربات القلب:

هناك أنواع مختلفة من عدم انتظام ضربات القلب، حيث إن القلب يمكن أن يضرب ببطء جدا، أو سريع جدا أو بشكل غير منتظم، فإن بطء عضلة القلب يكون فيه معدل ضربات القلب أقل من 60 نبضة فى الدقيقة الواحدة، أما عدم انتظام دقات القلب هو عندما يكون معدل ضربات القلب هو أكثر من 100 نبضة فى الدقيقة الواحدة ويمكن أن يؤثر على كيفية عمل القلب، وقد لا يكون القلب قادرا على ضخ ما يكفي من الدم لتلبية احتياجات الجسم.

 

3-           مشاكل صمام القلب:

عندما تكون صمامات القلب لا تفتح بما فيه الكفاية للسماح للدم بالتدفق أو عندما تكون صمامات القلب لا تغلق بشكل صحيح وتسمح للدم بالتسرب أو عندما يحد انتفاخ فى الصمام.





لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : Çáíæã ÇáÓÇÈÚ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا