المحتوى الرئيسى

الثوم لعلاج حب الشباب والندوب طرق بسيطة لنتيجة فعالة

لا تستغربي، نعم يمكنك استخدام الثوم لعلاج حب الشباب بل والندوب التي يتركها أيضا من خلال طرق بسيطة ومكونات أسهل في منزلك، لذلك تابعي معنا المقال التالي عزيزتي المرأة لتعرفي كيف يمكنك استخدام الثوم لعلاج حب الشباب ، وما هي تلك الطرق.

لماذا تظهر حبوب الشباب؟

تعتبر من أكثر مشاكل البشرة انتشارا بين المراهقين والشباب، و تحدث عند ازدهار البكتيريا في المسام المغلقة، ويحدث انسداد مسام البشرة بسبب ازدياد إفراز الزيوت بواسطة الغدد الدهنية، بسبب التغيرات الهرمونية، وعدم الاهتمام بالنظافة، أو الإجهاد وضعف النظام الغذائي، لذلك فاهتمامك بالنظافة واتباع نظام غذائي سليم يمنع ظهور هذه الحبوب.

كيف يساعد استخدام الثوم لعلاج حب الشباب ؟

يساعد استخدام الثوم لعلاج حب الشباب من خلال ما يحتويه على عناصر مهمة كالتالي:

يحتوي الثوم على الأليسين المضاد للبكتيريا والمكافح للفطريات والفيروسات، أيضا يملك خصائص مطهرة تقضي على البكتيريا التي تسبب حبوب الشباب. أيضا يملك الثوم مضادات الالتهاب الذي يقلل من حدوث التورم والألم والتهيج. يحسن الثوم من الدورة الدموية التي تسمح لأنسجة الجلد أن تمتص كل الفيتامينات والمعادن المهمة لصحتها. يحتوي الثوم على مركبات الكبريت التي تسمى ثياكرمونون والتي تعتبر كمجفف طبيعي لمظهر الحبوب. يعتبر مصدر غني بالعناصر الغذائية المختلفة والمهمة لمكافحة حبوب الشباب مثل و B 6، والمعادن مثل النحاس و، بالإضافة إلى السلينيوم والأليسين. يقاوم الثوم الإنسولين المسبب لحبوب الشباب، ويساعد على التحسن من زيادة حساسية الإنسولين. يساعد الثوم بما يحتويه من مضادات الأكسدة على مقاومة الشوارد الحرة التي تسبب الضرر في خلايا البشرة. يساعد الثوم في تحسين مقاومة .

كيف يمكن استخدام الثوم في علاج حبوب الشباب؟

قبل استخامك الثوم لعلاج حب الشباب من خلال الطرق التالية، احرصي في البداية على تنظيف وجهك باستخدام غسول وجه يحتوي على مكونات مكافحة للحبوب:

فصوص الثوم

تستخدم هنا فصوص الثوم بشكل مباشر على الجلد، لكن ينصح بابتعاد أصحاب البشرة الحساسة عن هذه الطريقة فقد يسبب لهم الالتهاب أو الشعور بالحرقة، ويمكن استخدامه كالآتي:

قومي بتقشير 3 من فصوص الثوم النظيفة وصغيرة الحجم. قومي بتطبيقها على مكان الحبوب. اتركيها على مكان الحبوب لعدة دقائق، إن شعرت بحرقة قومي بإزالتها على الفور. قومي بغسل المنطقة بالماء البارد واتركيها حتى تجف. قوم بتطبيق مرطب غير دهني أي (لا يسد المسامات ويسبب تكون الرؤوس السوداء ) وقوم بوضعه بلطف.

الثوم والماء

لا يستطيع الجميع تحمل استخدام الثوم بشكل مباشر، لذلك يمكنك تخفيف الثوم المستخدم لتقليل هذا الشعور المزعج كالآتي:

قومي بسحق 3 من فصوص الثوم والتي ستحفز من إنتاج الأليسين. قومي بخلطهم مع ملعقة من الماء ويمكنك إضافة كمية أكبر من الماء إن كانت بشرتك أكثر حساسية. قومي بتدليك المزيج على الحبوب. اتركيها على الحبوب لمدة من 10 إلى 15 دقيقة إن كان ذلك لأول، مرة أو اتركيها طوال الليل. قومي بغسلها بالماء ثم اتركيها لتجف. قومي بتكرير هذه العملية بانتظام. يمكنك استخدام الثوم أيضا وتخفيفه بماء الورد ووضعه لمدة ربع ساعة ثم غسله.

الثوم والزبادي

يساعد حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي على تجديد خلايا البشرة الميتة حيث يقوم بتجديد وتقشير خلايا البشرة بلطف، ويمكن استخدام هذه المكونات بعدة طرق كالآتي:

الطريقة الأولى:

اغسلي وجهك وجففيه جيدا. امزجي 4 من فصوص الثوم المطحون مع ملعقة من الزبادي لصنع عجينة من هذا الخليط. قومي بتقليبه جيدا ثم قومي بتطبيقه على مكان الحبوب. قومي بالتدليك بلطف على المكان المصاب لمدة دقيقة، ثم اتركيه لعدة دقائق أخرى على الوجه حتى يجف. قومي بغسله بالماء النظيف واتركي وجهك يجف، وكرريه بانتظام.

الطريقة الثانية:

لمزيد من الفوائد يمكن استخدام الثوم والزبادي لمعالجة الحبوب من الداخل كالتالي:

قومي بمزج نصف ملعقة من العسل مع بعض من قرون الثوم المسحوقة وملعقتين من الزبادي. قومي بتقليب هذا المزيج جيدا وقم بتطبيق المزيج كقناع على المنطقة المصابة. قومي بغسله بعد 20 إلى 30 دقيقة. يتم تكرار العملية للحصول على أفضل النتائج. يمكنك إضافة من نقطتين إلى 4 نقاط من زيت الثوم أو بودرة الثوم بمقدار نصف ملعقة بدلا من الثوم.

.

الثوم والخل

تساعد الطبيعة الحمضية للخل على إحداث التوازن في الرقم الهيدروجيني للبشرة، خاصة مع خصائصها المضادة للالتهابات والتي تقلل من الألم والتورم ويستخدم كالآتي:

قومي بسحق بعض من حبوب الثوم وقومي بالضغط عليها حتى تخرج عصارتها. قومي بإضافة مقدار مساو من الخل ويفضل خل التفاح وقومي بالتقليب جيدا. قومي بغمس قطعة من القطن في المزيج، وقومي بتطبيقها ووضعها على المنطقة المصابة بالحبوب. دعيها لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم اغسليها بالماء الفاتر. قومي بتكرار الوصفة بشكل يومي.

الثوم وزيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون على التقليل من الاحمرار في الجلد والالتهاب دون أن يقوم بغلق المسام، ويقوم أيضا بإعادة إنتاج الزيت الطبيعي وتوازن البشرة، ويمكن استخدامه كالآتي:

قومي بتقشير 4 من فصوص الثوم وخلطها بـ 4 ملاعق من زيت الزيتون البكر الممتاز. قومي بنقل المزيج إلى حاوية محكمة الغلق، يمكنك أن تقومي بتخزينها في الثلاجة لمدة 48 ساعة. قومي بتطبيق الخليط على المنطقة المصابة واتركيها لمدة ربع ساعة. قومي بغسلها بالماء البارد واتركي وجهك يجف. قومي بتكرار العملية مرتين باليوم.

لمزيد من الفوائد قومي بتناول ملعقة من هذا الخليط مع الماء مرتين باليوم، وبصرف النظر عن ذلك يجب عليكِ الحرص على شرب 8 أكواب من الماء يوميا لنتائج أكثر فعالية.

الثوم والعسل وعشبة السنتيفون

يعمل العسل كمرطب ويساعد في التقليل من الالتهاب، أما عشبة السنتيفون فتساعد على تقليل الندوب وتساعد على الشفاء بسرعة:

قومي بتقشير وسحق 3 من فصوص الثوم. قومي بأخذ حفنة من أوراق السنتيفون وقومي بإضافة كمية مناسبة من العسل الدافئ والثوم المسحوق. قومي باستخدام منشفة أو قطعة من القطن، وقومي بتطبيق المزيج على الوجه، واتركيه لمدة ليلة. في الصباح قومي بغسل المزيج بالماء الدافئ. قومي بهذه العملية باستمرار لنتائج أفضل.

الثوم والألوفيرا

تساعد البروتينات السكرية الموجودة في صبار الألوفيرا على التقليل من الالتهاب والاحمرار والتورم في البشرة، وأيضا تساعد على تحفيز نمو خلايا البشرة بشكل صحي، ويمكن استخدام تلك المكونات بطريقتين:

الطريقة الأولى:

قومي بتقشير وسحق 3 إلى 5 من فصوص الثوم وقومي بالضغط عليها لاستخراج العصارة منها. قومي بمزج ملعقتين من سائل أو جل الألوفيرا ( الصبار ) مع الثوم. استخدمي أطراف أصابعك وقومي بالتدليك بالخليط بلطف على البشرة. اتركيها لمدة ربع ساعة وقومي بشطفها بالماء واتركيها تجف. كرري العملية يوميا.

.

الطريقة الثانية:

قومي بسحق 2 إلى 3 من فصوص الثوم وأضيفي نصف كوب من الماء. بعد 5 دقائق قومي بإضافة ملعقة من جل الألوفيرا. طبقيها على الحبوب واتركيه يجف. اغسلي وجهك بالماء ودعيه يجف، وقومي بالتكرار يوميا.

تناول الثوم يساعد على التخلص من حبوب الشباب

يساعد تناول الثوم في علاج حب الشباب من الداخل بطريقة فعالة أيضا، فهو يساعد على تحسين عمل الجهاز المناعي، كما يعمل على القضاء على الأسباب التي تؤدي إلى حبوب الشباب من جذورها تماما، ولذلك ينصح بتناول 3 من فصوص الثوم مرة باليوم لمدة شهر يوميا أو يمكنك إضافته إلى طعامك كغموس أو استخدام عصارته.

الثوم يعالج ندوب حب الشباب

في الكثير من الحالات تترك حبوب الشباب بعض الآثار والندبات خلفها ويساعد الثوم في تقليل من مظهر تلك الندبات من خلال خصائصه كالتالي:

يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التي تمنع الشوارد الحرة من ترك آثارها على البشرة. يحتوي الثوم على الزنك والفيتامين E و وغيرها من العناصر التي تساعد على إزالة خلايا البشرة الميتة. يساعد في التحسين من الدورة الدموية وإنتاج خلايا جديدة من البشرة بنسب هيدروجينية مناسبة للبشرة.

استخدام الثوم لعلاج ندبات حب الشباب

الثوم مع زيت الزيتون والعسل

قومي بغسل وجهك بغسول خفيف على البشرة وماء دافئ. قومي ببشر فصين من الثوم واخلطيه مع الماء. قومي بتطبيق المزيج على الندبات. قومي بالتدليك بلطف. اغسلي بالماء الدافئ بعد 5 دقائق. قومي بسحق فصين من الثوم واضيفي ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة من العسل. اخلطي جيدا المزيج وضعيه على المنطقة المصابة. اتركيه لمدة 20 إلى 25 دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ. قومي بإزالة المزيج فورا إن شعرتي بحرقة ولسع. قومي بتوزيع قليل من الألوفيرا لتجنب تفاقم حب الشباب أثناء الترطيب. قومي بتكرار العملية بانتظام.

نصائح مهمة

قومي بتخفيف الثوم بالماء أو ماء الورد لمنع الشعور بالحرقة أو اللسع عند تطبيقه على البشرة. لا تتركي الثوم لمدة طويلة فيمكن لذلك أن يسبب لك البثور أو القرح. استخدمي دائما الثوم الطازج وليس المخزن من فترة طويلة فالثوم الطازج يحتوى على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة. قومي بإجراء اختبار أولا قبل استخدام الثوم فقد تسبب الآثار الجانبية للثوم لك واحمرار البشرة، أو الشعور بالحرقة، وقد يسبب تناول الثوم أيضا الشعور بالغثيان والقئ، و، أو الحرقة في الفم. إضافة الثوم لطعامك سيعطيك طعم رائع وحماية من حبوب الشباب أيضا. يمكن أن يحدث  بعد تناول الثوم. ينصح بتجنب تناول الثوم للحوامل أو الأشخاص الذي أجروا عملية جراحية أو الذين يعانون من حالات طبية معينة بسبب ما يحتويه الثوم من خصائص تساعد على سيولة الدم. لتقليل الرائحة السيئة للثوم استخدمي معه العسل أو الليمون، أو قومي بنقع فصوص الثوم في الحليب لمدة ساعة قبل استخدامه. اغسلي أسنانك بالمعجون بعد تناول الثوم للتخلص من النفس السئ. إن لم تنجح أي من تلك الطرق من خلال استخدام الثوم لعلاج حب الشباب بعد 10 أيام ولم تلحظي النتائج قومي باستشارة طبيب جلدية.

في النهاية عزيزتي المرأة يمكنك أن تقومي بتجريب الثوم لعلاج حب الشباب ومشاركتنا تجربتك، يمكنك أيضا أن تقومي باستشارة أحد أطبائنا.. للمساعدة.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ßá íæã ãÚáæãÉ ØÈíÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا