المحتوى الرئيسى

أخطاء تقع فيها الأم بعد الطفل الثاني

يختلف الإنجاب الأول عن الإنجاب الثاني، خاصة إذا كان الأخير غير مخطط له، فتزداد الضغوط على الأم لا سيما إذا كان الفارق بين الطفلين ليس كبيرًا، وعادة ما تقع الأمهات بعد الإنجاب الثاني في بعض الأخطاء دون قصد، ما قد يؤثر على نفسية الطفل الأول أو الثاني.

  • إلحاق الطفل الأول بالحضانة

  • كثيرًا ما أسمع عن بدء تفكير الأم في إلحاق ابنها الأول بالحضانة فور إنجاب الطفل الثاني، لأن الجهد قد يكون غير محتمل، لكن قد يشعر الطفل بأنه أصبح غير مرغوب فيه، وبأن الطفل الثاني استأثر بالاهتمام وأصبح محط الأنظار، فيسعى الطفل الأول لاستعادة الاهتمام مرة أخرى، حتى وإن كان اهتمامًا مشوبًا بالقلق، نتيجة سوء السلوك.

  • المقارنة بين الطفلين

  • قد تبدأ الأم في المقارنة بين الطفلين دون أن تشعر، فنجدها تقارن بين حالتها الصحية بعد إنجاب الطفل الأول وإنجاب الطفل الثاني، وكيف كان الطفل الأول طفلًا هادئًا يأكل ما يُقدم له، وكيف يتمرد الطفل الثاني ويرفض أنواع الطعام المختلفة، وتزداد المقارنة في حال تباين المظهر الخارجي للطفلين، فقد يأتي الطفل الأول مجعد الشعر أو داكن البشرة، في حين يأتي الطفل الثاني أملس الشعر وأبيض اللون.

  • الإفراط في شراء مستلزمات الأطفال

  • تشعر الأم في حملها الأول بشغف كبير بالشراء، فتأخذ في شراء جميع مستلزمات الأطفال، ما تحتاجه منها وما لا تحتاجه، وحين يأتي الطفل الثاني قد تستعين الأم بمستلزمات الطفل الأول، ويستمر الأمر حتى بعد تقدم الطفلين في العمر، فيشعر الطفل الثاني أن الطفل الأول يستحوذ على كل ما هو جديد.

  • كثرة تصوير الطفل الأول

  • عادة ما تلتقط الأم لطفلها الأول عدة صور في كل الأوضاع، فنجد كثيرًا من الصور له بعد تقدمه في العمر، وهو الأمر الذي قد تغفله الأم مع طفلها الثاني، فلا نجد له إلا بعض الصور للطفل الثاني، وعادة ما يشاركه فيها أخاه الأكبر.

    وأخيرًا، تذكري دائمًا أنه حين سُئل أحد الحكماء عن أي أبنائه أحب إليه، أجاب: "المسافر حتى يرجع، والمريض حتى يشفى، والصغير حتى يكبر"، فكل طفل له معزة خاصة في القلب وطبيعة مختلفة.



    لا تنسى تقييم الموضوع

    القسم : الاسره والصحة

    المصدر : ÓæÈÑ ãÇãÇ

    قد يعجبك أيضاً

    اضف تعليق

    فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

    لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا