المحتوى الرئيسى

فوائد تناول الكمون والليمون

يُستخدم الكمون والليمون في معالجة الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان، ويُعد الكمون من التوابل الطبية والغذائية المهمة عالمياً على مائدة الطعام، نظراً لغناه بكميات هائلة من الفيتامينات والبروتينات المتنوعة، كما يدخل في تركيب بعض الوصفات العلاجية الطبيّة، وفيما يتعلق يالليمون فهو  ثمرة حمضية غنية أيضاً بالعديد من العناصر والمعادن الغذائية المهمة لجسم الإنسان مثل الكالسيوم والبوتاسيوم، وأطلق الكثير على هذا المشروب إسم (الرجيم الساحر) لإعتباره من أفضل الطرق في تخفيض الوزن سريعاً، وبدون أية سلبيات وأضرار جانبية.

فوائد خليط الكمون والليمون

يحتوي الخليط على عناصر تعمل على تقليل الوزن الزائد، وحرق الدهون المتراكمة في الجسم وخصوصاً في منطقة البطن. يقلل من غازات الجهاز الهضمي المزعجة. يدعم ويحسن من قدرة الجهاز المناعي في الجسم لمقاومة الجراثيم والأمراض. يعمل كمسكن لآلام الجسم المتعددة وخصوصاً أوجاع المفاصل. التخلص من رائحة الفم المزعجة والمضمضة به تعالج إلتهابات اللثة. تمنح الشخص الشعور بالشبع. تحافظ مضادات الأكسدة التي يحتويها على نضارة البشرة وصفائها، ومعالجة الحبوب والبثور في الوجه ويخفف ظهور التجاعيد والشيخوخه المبكرة. يعمل على تقوية العظام ومكافحة الهشاشة، وخصوصاً للمرأة الحامل، كما يساعد الليمون الغني بحامض الفوليك في حماية الجنين في فترة الحمل من الإصابة بمرض الكساح. معالجة التهابات الحلق والإنفلونزا ونزلات البرد التي تصيب الجهاز التنفسي. معالجة مشاكل الإسهال والإمساك المتعلقة بالجهاز الهضمي. يحمي من الإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الأمعاء والثدي والقولون، والبروستاتا، لإحتواء الليمون على أنزيمات تعمل على تخليص الجسم من السموم وأورام السرطان. يزود الجسم بالإسترخاء والراحة، ويدخل مسحوق الكمون في تركيب وصناعة الأدوية التي تساعد في تهدئة الأعصاب والنوم.

طرق تحضير خليط الكمون والليمون

الطريقة الأولى:

 ثلاثة  ملاعق من حب الكمون الغير المطحون.  حبتين من الليمون (يتم تقطيع كل حبة نصفين).  ثلاثة  أكواب ماء الساخن.  يتم نقع الكمون مع حبات الليمون بالماء المغلي ليلاً ،والشرب منه في الصباح على الريق.

الطريقة الثانية:

نصف ليمونة. كأس من الماء الساخن. ملعقة كبيرة من الكمون المطحون. نصف ملعقة صغيرة من القرفة + نصف نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون. بعد مزج الليمون مع الكمون والقرفة والزنجبيل بالماء الساخن، يغطي المزيج ويترك منقوعاً ليلاً، يتم تناول كأس من المزيج صباحاُ على الريق.

ملاحظة:

(هذه الكمية تكفي للتناول مع الوجبات الرئيسية الثلاثة في اليوم الواحد، ولا ضرر من زيادة الكمية توفيراً للوقت والإحتفاظ بها في الثلاجة، وتناولها على الريق بشكل يومي).

نصائح عند تناول شراب الكمون والليمون

يحتاج تناول خليط الليمون والكمون إلى المواظبة والإلتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن، وهناك بعض النصائح التي يجب إتباعها والتي تساعد في إعطاء نتائج سريعة وإيجابية في تخفيف الوزن والتخلص من دهون البطن بشكل رئيسي وهي:

تناول ستة وجبات باليوم  منها (3) وجبات الرئيسية و(3) وجبات تكون خفيفة  بفترات زمنية لا تقل عن (3) ساعات ثابته المواعيد بين كل وجبة. التنويع في تناول النشويات والبروتينات في وجبة الإفطار مثل (الخبز، الألبان، البيض) وعلى الغداء تناول (اللحوم أو السمك أو الدجاج)، وفي وجبة العشاء تناول اللبن أو الحليب كوجبة خفيفة. تناول كمية من الخضروات والفواكه مع الوجبات الثلاث الخفيفة. الإهتمام بشرب ما لايقل عن (10) أكواب يومياً من الماء. الإلتزام بتناول كوب من خليط الكمون والليمون قبل تناول الوجبات الرئيسية الثلاثة. المواظبة على ممارسة الرياضة، لما لها فوائد في تسريع عملية تخفيض الوزن وعلى الصحة العامة للجسم.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : æÒí æÒí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا