المحتوى الرئيسى

تعرفي على مشاكلك الجلدية أثناء فترة الحمل

رغم أنَّ التغيُّرات الجلديَّة التي تطرأ على الحامل تزول بعد فترة قصيرة من الولادة، إلا أنَّها قد تكون مصدر قلق بالنسبة لها.

وفي هذا الإطار، تسلط بتريفا إسبر، خبيرة الأمراض الجلديَّة والتجميل؛الضوء علي أهم التغيُّرات في الجلد والشعر خلال فترة الحمل وطرق الوقاية والعلاج وفقاً لما ذكرته مجلة سيدتي.نت:
1 - التشققات الحمليَّة أو ما يعرف بالـ(StretchMarks):
تشتكي منه نحو 90% من السيدات الحوامل، وهو عبارة عن خطوط حمراء أو بيضاء تظهر خلال الأشهر الأخيرة من الحمل في منطقة البطن، وقد تظهر في الفخذ أو الصدر؛ ناجمة عن تمدُّد الجلد مع زيادة الوزن. واتبعي النصائح الآتية للتخفيف من شدتها:ـ اتبعي نظاماً غذائياً غنياً بالبروتين، ومارسي الرياضة بشكل منتظم، واستخدمي الكريمات الحاوية على ألفاهيدروكسي-أسيد في أشهر الحمل الأخيرة.ـ زوري الطبيب بعد الولادة لعلاجها، سواء باستخدام الليزر أو التقشير الكيميائي أو الكاربوكسيو الميزوثيرابي.
2 - القناع الحملي أو الكلف "التصبغات" التي تظهر على الوجنتين والجبهة بسبب التغيُّرات الهورمونيَّة التي تزيد إفراز الميلانين في البشرة، خاصة في الأماكن المعرضة للشمس. ولعلاجها:- استخدمي الواقيات الشمسيَّة والمستحضرات الحاوية على فيتامين "سي" خلال الحمل.- وعند الولادة عالجي الكلف باستخدام التقشير الكيميائي، والميزوثيرابي، وفي الحالات الصعبة قد نستخدم الليزر، بالإضافة إلى استخدام الكريمات الحاوية على فيتامين «إيه» ومكافئات الهيدروكينون.
3 - حب الشباب: ويكون بسبب زيادة هورمون الأندروجين خلال الحمل وعليك بالآتي:- تجنبي العبث بالحبوب مطلقاً، ولا تستخدمي البخار أو التقشير الكريستالي، الذي يفاقم من الالتهاب الموجود أصلاً في البشرة.- استخدمي الغسول المناسب وبعض الكريمات المسموح بها خلال الحمل.
4 - توهج الوجه واحمراره: مرة أخرى وبسبب التغيُّرات الهورمونيَّة واحتباس السوائل، ويتراجع بعد الولادة بشكل تلقائي.5 - ازدياد اسمرار البشرة بشكل عام، خاصة لذوات البشرة السمراء، إذ يلاحظن اسمرار الأماكن الداكنة وظهور خط أسود طولي من تحت السرة.6 - العنكبوت الوعائي أو ما يعرف بـ(Spiderveim)، وسببه توسع الأوعية الشعريَّة؛ ما يؤدي إلى ظهور خطوط حمراء متلاقية بشكل أرجل العنكبوت في الوجه، وتزول عادة بعد الولادة، وتعالج في حال عدم زوالها باستخدام الليزر.7 - الزوائد الجلديَّة أو ما يعرف بالـ(Skintags)، وهي تورمات صغيرة مرتفعة عن الجلد، تظهر في منطقة الرقبة وأحياناً في البطن وتحت الإبط، وهذه تحتاج لإزالتها بعد الولادة بالتخثير الكهربائي (Electriccutary) ولا يجب إهمالها؛ لأنَّها تتزايد في الحجم والعدد بشكل تدريجي.8 - الحكة والطفحات الجلديَّة: قد تحدث في الأشهر الأخيرة، هنا يجب إعطاء الأدوية، التي تخفف من هذه الحكة والطفح ريثما تضعين مولودك.
خطوات ذهبيَّة؛ للحفاظ على بشرتك صحيَّة:ـ تناولي الطعام الصحي المتوازن الغني بالأحماض الأمينيَّة والفيتامينات.ـ اشربي كميَّة كافية من الماء يومياً.ـ مارسي الرياضة بشكل دوري، وتحت إشراف طبي مباشر.ـ استخدمي واقيات الشمس بشكل منتظم.ـ رطبي بشرتك بصورة يوميَّة.ـ احصلي على قسط كافٍ من النوم والاسترخاء.ـ انتبهي لوزنك خلال الحمل.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : مرأة وموضة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق