المحتوى الرئيسى

أسباب تجعلك تتناول حبوب الإفطار يوميا


كما نلاحظ أن بعض الأشخاص يقومون بتخطي بعض الوجبات بهدف إنقاص الوزن ، ومن أكبر الأخطاء التي يمكن القيام بها هي تخطي وجبة الفطور ، لأنها تعد أهم وجبة خلال اليوم ، وذلك لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة له ليكون قادرا على مواجهة ما ينتظره من مهام وأنشطة بدنية ، إذا كنت من بين هؤلاء الأشخاص ، فيجب أن تتجنب هذه العادة ، وعلى الجانب الآخر إذا كنت مشغولا ولا تستطيع إعداد وجبة متكاملة صباحا ، فكل ما تحتاج إليه هو حفنة من الحبوب لوجبة الفطور .
ويجب التعرف على أسباب أهمية تناول الحبوب في وجبة الفطور ، لذلك يناقش هذا الموضوع المنافع الصحية لذلك ، وتعتبر أفضل أنواع هذه الحبوب ،الحبوب الكاملة الخالية من السكر والألوان الإصطناعية ، تعتبر هذه الحبوب من المصادر الغنية بالألياف ، الفيتامينات ، المعادن الأساسية ، الحديد والبروتينات ، ومن أهم مصادر حبوب الإفطار الذرة ، الأرض ، الراغي ، القمح والباجرا .
أسباب تجعلك تتناول حبوب الإفطار يوميا :
1- تعزز طاقة الجسم : تعتبر حبوب الفطور من المصادر الغنية بالسعرات الحرارية التي تمد جسم الإنسان بالطاقة اللازمة له ، لذلك ينصح بتناول زبدية صغيرة من الحبوب من الشوفان في الصباح لتساعدك على توفير الطاقة اللازمة لجسمك لتقوم بمهامك اليومية بالشكل المناسب دون الشعور بالإرهاق .
2- تساعد في الوقاية من الإمساك : تساعد الألياف الغنية الموجودة ضمن مكونات الحبوب في تنظيم وتسهيل حركة الأمعاء مما يخللصك من الفضلات بسهولة ، وبالتالي الوقاية من التعرض لحالات الامساك المزعجة .
3- تحسن عملية الهضم : نظرا لما تحتويه الحبوب من الألياف والبروبايوتيك  ، فيمكنها تحسين عملية هضم الطعام باقي اليوم .
4- تحافظ على مستوى السكر في الدم : تحتوي هذه الحبوب على كمية منخفضة من الجلوكوز ، مما يساعد في الحفاظ على إستقرار معدلات السكر في الدم .
5- تخفض الكوليسترول السيئ : تحتوي الحبوب على الألياف القابلة للذوبان ، لذلك تناول الحبوب في وجبة الإفطار يساعد في خفض الكوليسترول الضار في الجسم ، كما يحمي من الأمراض المتعلقة بالقلب .
6- يساعد في التحكم في الوزن : تساعد الحبوب على الشعور بالشبع لفترة طويلة ، وذلك لأنها غنية بالألياف التي تستغرق فترة طويلة ليتم هضمها ، لذلك تساعد في الحفاظ على الوزن وتقلل خطر الإصابة بالسمنة التي تسبب العديد من المشكلات الصحية الأخرى .
7- تقي من خطر الإصابة بالسرطان : تحتوي الحبوب على مادة تسمى الفيتوستيرولس ، والتي تساعد في تحفيز هرمون الإستروجين ، فتعمل على منع نمو الخلايا السرطانية في الثدي ، كما أكدت بعض الدراساته قدرتها في الحماية من الإصابة بسرطان القولون أيضا .
تحذير : على الرغم أن حبوب الإفطار من الأشياء الصحية ، يجب أن يتجنب الأشخاص الإفراط في تناولها بكميات زائدة ، حتي قد تسبب آثارا سلبية على صحة الأشخاص  مثل انتفاخ المعدة والتهاب المفاصل ، وهذا مثال بسيط على ذلك .
نصائح لإختيار حبوب الإفطار الصحية :
1- يجب تجنب الأطفال إعلانات تسويق الأنواع الغير صحية لأنها تجذب إنتباههم وتزيد رغبتهم في تناولها .
2- تجنب الأنواع الغية بالسكر ومنخفضة الألياف ، ويجب التأكد من أنها مصنوعة فعلا من الحبوب الصحية ، فقد يظهر ذلك من المسمى التجاري لها مثل شوكو ، ذرة محمصة أو المقرمشات .
3- تأكد من أنها صحية لا تحتوي على السكر من خلال مؤشر السعرات الحرارية الموجود على العلبة ، فكلما زادت السعرات الحرارية تكون ناتجة عن السكر الموجود في مكوناتها .
4- لا تنخدع بكلمة عسل النحل ، فقد تكون جذبا تجاريا فقط ، فحاول أن تتجنب الأنواع المحلاة ، ويمكنك إضافة العسل الطبيعي بنفسك للوجبة خالية السكر .
5- تأكد من أن الوجبة التي تشتريها غنية بالألياف ، ويفضل إختيار حبوب الشوفان لأنها أفضل الوجبات الصحية على الإطلاق ، ويمكن دعمها بالفيتامينات عن طريق إضافة بعض الفواكه مثل التوت ، الفراولة أو التفاح .


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق