المحتوى الرئيسى

كيفية استخراج اللؤلؤ من المحار

يتكون اللؤلؤ من مادة صدفية، تتكون داخل بعض أنواع محار الذي يعيش في البحار، يبدأ بالتكون عند دخول جسم غريب في المكان الذي يفصل صدفة المحار عن غلافها اللحمي، ومن أجل أن تحمي المحارة نفسها تقوم بإحاطة الجسم الغريب بمادة كلسية تتكون من كربونات الكالسيوم مع القليل من البروتينات، ويكون ذلك على شكل طبقات.

كيفية استخراج اللؤلؤ من المحار

يتكون اللؤلؤ من طبقات كلسية تكون على شكل صدفة يشبه تركيبها الكيماوي تركيب سطح المحار الداخلي، فيقوم اللؤلؤ بالالتصاق بهذه الصدفة والدخول اليها. ليس من السهل إخراج الصدفة حيث يتم ذلك عن طريق قطعها أو كسرها. شكلها ليس دائري بسبب التصاق اللؤلؤ بالمحار من أكثر من جهة. بعد عملية إخراج الصدفة من المحار تكون غير منتظمة الشكل ويتم صقلها فنياً وأيضاً من أجل التخلص من الشوائب الملتصقة بها.

مصادر اللؤلؤ

الهنود الحمر أكثر شعب امتلك القدرة على التعامل مع اللؤلؤ و استخراجه ومعرفة أسراره وأماكن تواجده. ثم أصبح سكان أمريكا الشمالية وجزر المحيط الهندي الجنوبية وأستراليا، و خليج المكسيك. أمّا في الوقت الحالي فإن أكثر من يقوم بإنتاجه هي الهند والخليج العربي، وخاصة البحرين، إذ تميز بإنتاج لؤلؤ عالي الجودة ويسمى لؤلؤ بومباي. كما أطلق على المحار أسماء عدة ومنها: النطفة واللؤلؤة والصدفية واللطيمية والسفانة والجمانة والمرجانة.

مراحل استخراج اللؤلؤ من المحار

يتم استخراج اللؤلؤ والحصول عليه بواسطة ثلاث مراحل رئيسة وهي:

تجميع المحار
حيث تتم عملية فرز المحار، لمعرفة المحار الحامل من الفارغ.

تصنيف المحار

يقوم الغطاسون بتجميع كميات المحار وفرز من بلغ من العمر سنتين وما فوق. يتم نقله إلى خارج البحر ويوضع في أماكن مخصصة. يتم تحضيره من أجل إنتاج لؤلؤ منه، و هذه المرحلة هي من أدق وأصعب المراحل فيجب أن لا يتعرض لأي خطأ خلال هذه المرحلة وإلا سيتم قتل المحار. يقوم المتخصصون في هذا العمل بفتح الصدفة وإدخال جسم صغير داخل المحار. يتم وضع الأصداف في صناديق ذات شبابيك حديدية ثم تعاد إلى البحر بعد إتمام عملية الزراعة لتتابع حياتها.

 المتابعة والاهتمام بالمحار

تأمين الغذاء الخاص للمحار ولمدة تتراوح من ثلاث إلى أربع سنوات.  يتم جمع الأصداف مرة أخرى من أجل الحصول على لؤلؤ موجود بداخلها.

كيفية زراعة اللؤلؤ

عملية زراعة اللؤلؤ، تتمثل بزراعة حبة من الرمل داخل المحارة وبعدها يتم تحفيز إنتاج لؤلؤ من قبل المحار، وبعد مرور الوقت الكافي، ومع متابعته حتى يكبر وينمو، يتم بعد ذلك قطف اللؤلؤ، لكن يوجد عدة مشاكل يمكن أن تحدث عند زراعته وهي:

موت المحار بسبب تغيرات  المناخ  السيئة والمؤذية والأمطار الغزيرة.  إنتاج لؤلؤ رديء نتيجة  المخلفات الصناعية.




لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : غرائب وطرائف

المصدر : æÒí æÒí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا