المحتوى الرئيسى

26 وصفة من أجل علاج عدم إنتظام الدورة الشهرية طبيعياً

عدم إنتظام الدورة الشهرية من المشاكل الشائعة عند الكثير من النساء  .تشهد معظم النساء عدم إنتظام الدورة  الشهرية خلال سنوات الطمث ويطلق علي عدم إنتظام الدورة الشهرية ” ندرة الطمث ” . توجد مجموعة واسعة من العوامل التي يمكن أن تؤثر علي الدورة الشهرية منها إستخدام الأدوية، ممارسة التمارين الرياضية، زيادة كبيرة في الوزن أو فقدانه، الحمل، الرضاعة الطبيعية، الإجهاض، الولادة، سوء التغذية، متلازمة تكيس المبايض، مشاكل الغدة الدرقية، القولون العصبي، وجود ورم حميد في بطانة الرحم كل هذه الأسباب يمكن أن تكون وراء عدم إنتظام الدورة الشهرية .

الدورة الشهرية عادة ما تأتي بين 21 – 35 يوماً ومع ذلك يمكن ان يحدث عدم إنتظام الدورة الشهرية علي فترات متباعدة تزيد عن 35 يوم ولعلاج هذه الحالة، يمكنك اللجوء إلي علاج عدم إنتظام الدورة الشهرية بإستخدام العلاجات المنزلية الفعالة والبيسطة وفي نفس الوقت امنة علي صحتك .

علاج عدم إنتظام الدورة الشهرية

1.بذور الكزبرة :

تتصدر بذور الكزبرة العلاجات المنزلية لعدم إنتظام الدورة الشهرية لما لها من خصائص محفزة علي الطمث. فهي تحتوي علي مادة طبيعي تحفز تدفق الطمث . وبالإضافة إلي تحفيز الطمث فهي تعزز الدورة الشهرية  .لإستخدامها بذور الكزبرة في علاج عدم إنتظام الدورة الشهرية يمكنك غلي 1 معلقة من بذور الكزبرة في 2 كوب ماء وتركه يغلي حتي يصل حجم الماء إلي النصف . وبإستخدام المصفأة يتم  إزالة البذور وتناول المشروب ثلاث مرات في اليوم لمدة بضعة أيام قبل الدورة الشهرية .

2. بذور الشمر :

تساعدك بذور الشمر في علاج عدم إنتظام الدورة الشهرية لأنها تحتوي علي مادة مطمثة  تعزز من الدورة الشهرية . كما أنها تمتلك خصائص مضادة للتشنج وفعالة في تهدئة التقلصات التي تشعر بها المرأة قبل الدورة الشهرية . تحتاج إلي الجمع بين 2 ملاعق كبيرة من بذور الشمر مع 1 كوب ماء وترك الشمر بداخله طوال الليل . وفي الصباح تصفية الخليط وتناول المشروب. يمكنك تجربة هذا الخليط لمدة شهر واحد بعدها سوف تلاحظ إنتظام الدورة الشهرية .

3. الصبار :

الصبار أيضاً من العلاجات المشتركة لعدم إنتظام الدورة الشهرية . يعزز الصبار من إنتاج الجسم للهرمونات المسئولة عن الحيض وبالتالي يساعد في إنتظام الدورة الشهرية من جديد . لإستخدام الصبار يمكنك الحصول علي ورق الصبار وتقطيعه لإستخراج الهلام ثم خلطه مع معلقة كبيرة من العسل وتناول هذا الخليط لمدة 3 أشهر علي الأقل للحصول علي نتائج جيدة ومع ذلك لا ينصح بتناول هلام الصبار اثناء الدورة الشهرية .

4.  الزنجبيل :

الزنجبيل أيضاً من العلاجات العشبية الفعالة جداً في علاج عدم إنتظام الدورة الشهرية  وتسكين ألم الحيض . بصفة عامة، الزنجبيل مفيد جداً للنساء اللاوتي يعانوا من عدم إنتظام الدورة الشهرية . غلي 1/2 ممعلقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل مع كوب من الماء لمدة5 – 7 دقائق يمكنك إضافة القليل من السكر . ينصح بتناول شاي الزنجبيل ثلاث مراات بعد وجبات الطعام وتكرار هذه العملية لمدة شهر واحد علي الأقل لتحقيق نتائج .

5. القرفة :

القرفة مفيدة جداً في تهدئة تشنجات الحيض وتعزيز الدورة الشهرية . في الطب الصيني يتم إستخدام القرفة لأن لديها تأثير الإحتباس الحراري كما أنها فعالة في تنظيم الأنسولين وبالتالي تنظيم الدورة الشهرية . وضع 1/2 معلقة صغيرة من القرفة في كوب واحد  الحليب وخلطه لمدة عدة أسابيع  . بغض النظر عن الحليب، يمكنك تناول شاي القرفة والإستمتاع بفوائده .

6. عصير الفواكه والخضروات :

يمكنك عصير الفواكه والخضروات من تعزيز الحيض . تجهيز عصير العنب وعصير الجزر فهو من أفضل العصائر للحد من مخاطر عدم إنتظام الدورة الشهرية . يمكنك أيضاً تجهيز عصير الصبار إذا عانيت من تأخر الحيض لفترات طويلة . أو تناول 1 -2 كوب من عصير قصب السكر قبل موعد الدورة الشهرية.

7. البابايا الغير ناضجة :

واحد من العلاجات المنزلية لعدم إنتظام الدورة الشهرية هي البابايا الخضراء الغير ناضجة التي تعالج عدم إنتظام الدورة الشهرية بفعالية . نظراً لأنه يعمل كمادة مطمثة تحقق التقلص السليم لعضلات ألياف الرحم . البابايا الغير ناضجة مفيدة جداً في علاج عدم إنتظام الدورة الشهرية  ورؤية نتائج جيدة . يمكنك تناول البايايا الغير ناضجة لمدة 2 أشهر .

8. بذور الفجل وزبدة الحليب :

أي إمرأة تعاني من عدم إنتظام الدورة الشهرية يمكنها الإستفادة من بذور الفجل وزبدة الحليب لطحنهم حتي تحصل علي معجون . إضافة 2 ملاعق من مسحوق الفجل مع 1 كوب من زبدة الحليب للخلط بينهم جيداً وتناول هذا المشروب لمدة ثلاثة أشهر .

9.  خليط بذور السمسم والكمون :

إذا كنت تعاني من عدم إنتظام الدورة الشهرية يمكنك عمل مزيج من بذور السمسم والكمون والعسل معاً  فهو فعال جداً في علاج عدم إنتظام الدورة الشهرية. الجمع بين مسحوق الكمون والعسل وبذور السمسم وتناوله مرتين يومياً . يقدم لك الراحة بشأن عدم إنتظام الدورة الشهرية .

10.الكركم :

الكركم من اعشاب الإحتباس الحراري والتي يمكن ان تساعد في تنظيم الدورة الشهرية فهي جيدة أيضاً في تحقيق التوازن بين الهرمونات . علاوة علي أن الكركم غني بالخصائص المضادة للإلتهاب والتشنج فهو فعال في تخفيف ألام الطمث .أخذ ربع معلقة صغيرة من مسحوق الكركم ومزجها مع العسل والزبادي وتناول هذا الخليط يومياً لعدة أسابيع .

11. عصير القصب :

يستخدم عصير القصب في علاج مشكلة عدم إنتظام الدورة الدموية . تناول كوب من عصير قصب السكر قبل إسبوع او إسبوعين من الدورة الشهرية لكي يساعدك في تحقيق إنتظام الدورة الشهرية وهذا هو علاج بسيط جداً في تحقيق إنتظام الدورة الشهرية .

12.  الحنظل :

يساعدك الحنظل في تحسين مشاكل الدورة الدموية خصوصاً عندما تعاني من تشوهات الدورة الدموية . كل ما عليك هو طحن الحنظل حتي يصبح مثل العصير . قد يكون العصير مر قليلاً وفي هذه الحالة حاول تناول العسل لإعطائه الطعم الحلو . وتناول هذا العصير يومياً كل صباح .

13. عصير العنب :

تناول عصير العنب يومياً يساعدك في علاج عدم إنتظام الدورة الشهرية أو حتي تناول العنب الخام بمفرده في نظامك الغذائي اليومي . ولكن حاول تناول كميات معتدلة من العنب حتي لا تؤدي في النهاية إلي نتائج عكسية .

15. البقدونس :

يعتبر البقدونس من العلاجات الأكثر فعالية في علاج إضطرابات الحيض . بمجرد سحق البقدونس وطحنه في الخلاط الكهربائي للحصول علي معجون مع القليل من الماء  وتناوله في الصباح ومن العلاجات البديلة الممتازة .

16. النعناع :

يساعد خليط العسل والنعناع علي تنظيم الدورة الشهرية وعلاج مشكلة تأخر الدورة الشهرية خلط معلقة  من مسحوق النعناع المجفف مع العسل . تناول هذا الخليط ثلاث مرات في اليوم

18. عصير الجزر :

كون الجزر مصدر جيد للحديد هذا يجعله علاج منزلي رائع لتأخر الدورة الشهرية وتوازن الهرمونات لمدة ثلاث أشهر . .بالإضافة إلي عصير الجزر وخلطه معم الخضروات الأخري مثل الخس، البنجر، بذور اليقطين . كما يمكنك تناول عصير القصب لمدة إسبوع أو إثنين قبل معاد الدورة الشهرية .

19. التين :

أخذ 5 ثمار من التين وسلقها في كوب ماء ثم تصفية الخليط وإستهلاكه بصفة يومياً . من المؤكد أن التين غني بالعناصر الغذائية المفيدة في تحسين إنتظام الدورة الشهرية .

20.الزعفران :

غلي 1 معلقة صغيرة من الزعفران في كوب ونصف ماء وتركه علي نار هادئة حتي تقل كميته إلي النصف. ثم خلطه مع كمية متساوية من الماء وتناوله ثلاث مرات يومياً ولمدة لبضعة أيام .

21. تعديل النظام الغذائي :

عند تناول مجموعة من الأطعمة الغذائية المفيدة هي المفتاح لتحقيق توازن الهرمونات وتحتاج التأكد من الحصول علي الأحماض الدهنية الصحية مثل أحماض أوميغا3 الدهنية فهي اللبنة الأساسية للهرمونات ويمكنك إضافة بعض الدهون الصحية الأخري مثل زيت جوز الهند، المكسرات، الأفوكادو، الزبدة، السلمون .

22. تقليل التوتر :

هناك العديد من التقنيات الطبيعية المختلفة التي تعد بمثابة علاج طبيعي للإجهاد والقلق مثل ممارسة  التمارين الرياضية الخفيفة واليوغا وتمارين التأمل المختلفة أو التدليك بالزيوت العطرية يومياً . وقد بدأت القليل من الدراسات إستخدام الوخز بالإبرة لعلاج إنقطاع الطمث .

23. القرع المر :

أثبتت الدراسات فعالية القرع المر في علاج عدم إنتظام الدورة الشهرية. حاول تناول شرب عصير القرع المر مرة واحدة أو مرتين كل يوم والإنتظام علي ذلك لبضعة أسابيع . بالرغم من أن القرع المر يمكن أن يكون له طعم غير مناسب ولكنه يحمي الجسم من مرض السكري .

24.خل التفاح :

يقلل خل التفاح من الأنسولين والسكر في الدم وبالتالي تنظيم الدورة الشهرية بشكل طبيعي. تناول 1 – 2 ملاعق من خل التفاح مع الماء يومياً قبل الوجبات يومياً حتي يمنع عدم إنتظام الدورة الشهرية .

25. ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام :

لاشك بأن الممارسة الكثيرة أو القليلة للتمارين الرياضية لها تأثير علي هرمون الكورتيزول وهرمونات التوتر وتؤدي إلي مواجهة المشاكل في الدورة الشهرية . لذلك من الأفضل ممارسة التارين الرياضية بإعتدال لكي تساعدك في حرق السعرات الحرارية الزائدة ويفضل القيام بالتمارين الرياضية الخفيفة مثل تمارين المقاومة، اليوغا، المشي والقيام بها لمدة 45 دقيقة في معظم أيام الإسبوع ولكن أكثر من ساعة يومياً لايعطي الجسم الراحة الكافية وبالتالي حدوث مشاكل الدورة الشهرية .

26. الخيزران :

نقع حفنة من أوراق الخيزران في كمية من الماء .  ثم تصفية الماء وتناوله بإنتظام يمكنك من تنظيم الدورة الشهرية لأن له خصائص علاجية رائعة .

هذه هي مجموعة من علاجات عدم إنتظام الدورة الشهرية التي تساعدك في تحسين دورة الحيض ولكن إذا كان لديك حساسية من هذه المكونات  حاول تجنبها حتي لا تؤدي إلي أي مشاكل صحية . حاول الإعتماد علي العلاجات المنزلية الأمنة فهي خيار أفضل لصحتك .



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ËÞÝ äÝÓß

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا