المحتوى الرئيسى

أدوية ومواد غذائية تناولها معًا يسبب مشكلات صحية تعرف عليها

ذكر تقرير نشره الموقع الهندى"برايت سايد"، أغذية وأدوية يجب ألا تؤخذ معا، وتشمل الآتى ..

1.  أدوية الثيوفيلين و ألبوتيرول، لعلاج الربو والتهاب الشعب الهوائية وغيرها من أمراض الرئة.

يمنع معها المواد الغذائية والمشروبات التى تحتوى على الكافيين، لأن كل من هذه الأدوية تحفز الجهاز العصبية، ولتجنب العصبية الزائدة والقلق يجب تجنب الكافيين، ويجب أن تكون حذرا خاصة مع الثيوفيلين، لأن الكافيين يزيد من سميتها وأيضا يجب التقليل من الأطعمة الدهنية فى النظام الغذائى الخاص بك .

2.  الأدوية الخافضة لضغط الدم المرتفع (كابتوبريل، انالابريل، راميبريل)

تجنب مع هذه المجموعة زيادة مستويات البوتاسيوم فى الدم، لأنه يؤدى إلى عدم انتظام ضربات القلب وضيق التنفس، لهذا السبب يجب تجنب البطاطس والموز وفول الصويا والسبانخ خلال فترة العلاج .

3.الأدوية المضادة لقصور القلب(الديجوكسين)

 تجنب العرقسوس والحلويات،لأنها تتفاعل مع الديجو كسين ويمكن أن تسبب اضطرابا فى القلب والسكتة الدماغية، وأيضا الألياف الغذائية كالنخالة تقلل من  فعالية الدواء.

4.الأدوية التى تخفض من مستويات الكولسترول الضار(أتورفاستاتين، فاستاتين، سيمفاستاتين ، رسيوفاستاتين )

عند تناول هذه الأدوية تجنب الحمضيات كالجريب فروت، لأنه يسبب زيادة حادة لامتصاص الدواء ويزيد من مخاطر الجرعة الزائدة والآثار الجانبية، لذا فإن قوة ثمرة واحدة من الجريب فروت تؤخذ مع عصير الجريب فروت تساوى تأثير 20 قرصا مع الماء. 






لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : Çáíæã ÇáÓÇÈÚ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا