المحتوى الرئيسى

أهمية تهوية المنزل

يعد القيام بتهوية المنزل من أحد تلك الأمور الهامة للغاية لصحة الإنسان ، و ذلك من أجل التخلص من الأتربة أو الغبار والتي يتسبب بقاؤها في المنزل في العديد من الأمراض للأشخاص المتواجدون داخله مثال أمراض الحساسية هذا علاوة على أن القيام بتهوية المنزل وخصوصاً في وقت الصباح الباكر له العديد من الفوائد الصحية ، و ذلك يكون عن طريق فتح جميع المنافذ الموجودة به من أجل تمكن أشعة الشمس من الدخول إلى المنزل بكامل أرجائه ، حيث أن دخول أشعة الشمس إلى المنزل ستكون كفيلة للتخلص من العفن والرطوبة أو تجمع الحشرات الصغيرة ، والتي لا ترى بالعين المجردة ، حيث تكمن خطورة عدم القيام بتهوية المنزل سواء كان ذلك في فصل الصيف أو الشتاء على حد سواء بالتسبب في العديد من الآثار والأضرار السلبية للأفراد المتواجدون في المنزل ومنها شعورهم بالاكتئاب أو الضيق هذا إضافة إلى العديد من المشاكل الصحية ، و منها انتقال العديد من الأمراض المعدية إلى بعضهم البعض بكل سهولة وكنتيجة لعدم تغير الهواء مثال مرض الإنفلونزا ، ولذلك فأنه يجب المحافظة على القيام بتهوية المنزل وبشكلاً يومياً ، و العمل على تمكين أشعة الشمس من الدخول إليه لما في ذلك من أموراً ، و آثاراً إيجابية هامة للغاية لصحة الأفراد المتواجدون في داخله .

أهمية القيام بتهوية المنزل :– لتهوية المنزل أهمية عالية وكبيرة لصحة الأفراد المتواجدون داخله بل أنها لها العديد من الطرق والقواعد الواجب اتباعها في ذلك و منها :-

أولاً :- القيام بفتح نوافذ المنزل مع مراعاة إزالة الستائر من على تلك النوافذ وخاصة في فترة الصباح الباكر من أجل السماح بتجدد الهواء الداخلي بالمنزل ، و دخول أشعة الشمس إلى المنزل بكامل غرفه وأماكنه ، وذلك لمدة زمنية تتراوح من ساعة إلى ساعتان يومياً.

ثانياً :- مراعاة القيام بتهوية المنزل وخصوصاً بعد رش أي نوع من أنواع المبيدات الحشرية مع مراعاة القيام برش تلك المواد في الأوقات التي يكون المنزل فيها خالياً من أي شخص حتى لا تتسبب تلك المواد الكيميائية الموجودة في المبيدات في إلحاق الأضرار الصحية بالمتواجدين في داخل المنزل .

ثالثاً :- استغلال المراوح الكهربائية في عملية التهوية الخاصة بالمنزل وخاصة في فصل الصيف لما تلعبه من دور جيد في تحريك الهواء الداخلي بالمنزل وبالتالي إخراجه منه .

رابعاً :- الحرص على تهوية المنزل في أثناء إشعال دفاية الغاز أو دفاية الحطب في فصل الشتاء حتى لا يؤدي عدم تهوية المنزل إلى الضرر الصحي للأفراد أو الشعور بالضيق والاختناق.

خامساً :- القيام بتهوية المنزل وخصوصاً بعد التدخين وخصوصاً في حالة تواجد أطفال به أو كبار السن وذلك حتى لا يتسبب الدخان الخاص بعملية التدخين بإصابتهم بالأمراض المختلفة نتيجة تدخينهم السلبي لتلك المواد الموجودة في دخان السجائر أو شعورهم بالضيق من تلك الرائحة الكريهة له .

سادساً :- مراعاة القيام بتهوية المنزل وخصوصاً بعد عملية الطلاء الخاصة بجدرانه ، و ذلك من أجل التخلص من رائحة المواد الكيميائية المستخدمة في عملية الدهان علاوة على أضرارها الصحية .

سابعاً :– الحرص على تهوية المنزل في خلال فترات السفر أو عدم التواجد به لفترة طويلة وذلك يكون من خلال فتح النوافذ الخاصة بالمنزل قليلاً حتى تسمح بمرور الهواء في داخل المنزل .

ثامناً :- ضرورة القيام بتهوية الحمام وخاصة بعد عملية الاستحمام وذلك يكون من أجل السماح لبخار الهواء الناتج عنها بالخروج من الحمام وبالتالي منع تكون الرطوبة والعفن .

تاسعاً :- مراعاة تهوية المنزل بعد عملية النظافة الخاصة به مثال كنسه ، و ذلك من أجل التخلص من الأتربة والغبار الناتج عن ذلك والذي يكون ملئ بالميكروبات والجراثيم التي من الممكن أن تتسبب في الأضرار الصحية للأفراد المتواجدون داخله .

عاشراً :- الحرص على تهوية المنزل وخصوصاً عند وجود بعض النباتات الداخلية به من أجل السماح بدخول الهواء وأشعة الشمس لها .

إحدى عشر :– القيام بتهوية المطبخ وخصوصاً بعد الانتهاء من عملية إعداد الطعام من أجل السماح للأبخرة الناتجة عن عملية إعداد الطعام بالخروج ومنع تكون بخار الماء والرطوبة به هذا علاوة على التخلص من الروائح الخاصة بالأطعمة ومنع انتشارها في أرجاء المنزل .

أثنى عشر :- لتهوية المنزل أهمية كبيرة في التخلص من أي روائح كريهة أو غير مرغوبة موجودة به وبالتالي ضمان عدم تأذي الأفراد الموجودون داخله من تلك الروائح الغير مستحبة والتي من الممكن أن تصيبهم بالضيق .



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : ديكور

المصدر : ÇáãÑÓÇá

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا