المحتوى الرئيسى

كيفية كشف تسرب الغاز

لا بد من إتخاذ  إجراءات السلامة والحماية داخل المنزل، والعمل على الحرص بين أفراد الأسرة في إستخدام الغاز في المنازل، لما له أخطار يستوجب العمل بحذر ويقظة لتفادي أية مخاطر مثل إنفجار إسطوانة الغاز ،وإحتراق المنازل الذي يُلحق الأذى بالأرواح والماديات البشرية، إستعمال الغاز الطاقة العاملة في المنازل التي لا يُمكن الإستغناء عنها، على الرغم من المواصفات العالمية في تصميم إسطوانة الغاز لضمان الأمان والسلامة في إستعماله، لكنها توصف بقنبلة موقوتة موجودة في كل البيوت، وعلينا الحرص في التعامل معها لتجنب أمور فجائية تُسبّب كارثة  فظيعة يصعب السيطرة عليها، حتى نُسيطّر على مشكلة تسرب الغاز علبنا معرفة الأسباب التي أدت للتسرب ومعالجتها.

أسباب تسرب الغاز

المشكلة الرئيسية في تسرب الغاز هي عدم تركيب الإسطوانة بالشكل الصحيح والسليم، مما يوجد منفذاً لتسّرب الغاز إلى المحيط الخارجي في المطبخ والبيت. المحابس أو منظم الغاز المسمى بالعامية (الساعة) التي تُستخدم لمدة زمنية طويلة دون تفقدها ينتج عنه تآكل في المسننّات، يصعب عليها حبس الغاز فتحدث عملية التسرب. إستعمال أنواع سيئة الصناعة من الأفران وصوبات الغاز، ذات مصنعية رديئة تؤدي إلى حصول التسرب. إستخدام المعدات والأجهزة القديمة المستهلكة والتي أصبحت متآكلة مما تخف درجة مقاومتها لمشاكل تسرب الغاز. عدم دحرجة إسطوانة الغاز أو الوقوف عليها. أن تكون مواضع الأفران والغاز في المنزل بعيدة ألعاب وحركة الأطفال.

طريقة كشف تسّرب الغاز في المنزل

الخطوة الوقائية والإحترازية الأولى،يجب أن نقوم بفحص الإسطوانة بعد أن يتم تركيبها من قبل بائع الغاز. إستخدام رغوة الصابون كطريقة بسيطة وسهلة على إسفنجة الجلي، تساعد في الكشف عن وجود تسريب غاز من صمام الإسطوانة أو المنظم وفي البربيش (الخرطوم) البلاستيك، إذا ظهرت فقاعات في الرغوة تؤكد على وجود تسرب مكان الفقاعات. إنتشار ووجود رائحة غاز في المكان، أكبر دليل على تسرب الغاز الذي له رائحة كريهة ومزعجة. تظهر أعراض على الشخص مثل الدوخة والعثيان والإغماء، في المطبخ أو الغرفة ،فيجب العمل على الخروج من المطبخ وإستنشاق الهواء، إذا تخلص الشخص من حالة الدوار والغثيان ، فهذا يؤكد على تعرضه لوجود تسرب للغاز.

طرق التعامل مع مشكلة تسرب الغاز

الخطوة الأولى والمهمة عند إكتشاف عملية تسرب الغاز، العمل على شد التوصيلات والمحابس جيداً التي تربط بين الإسطوانة بالغاز ،وإعادة فحص الإسطوانة برغوة الصابون،للتأكد من السلامة والأمان. الإبتعاد عن إضاءة أو تشغيل مفاتيح الكهرباء نهائياً. عدم تشغيل المراوح الكهربائية وأية أدوات اخرى. العمل بشكل سريع على إخلاء المنزل من الأشخاص الموجودين. التوجّه إلى إغلاق صمام الغاز في الممطبخ. يجب عدم إستخدام أي مصدر بحتوي شعلة نار لمنع الإشتعال السريع للغاز. العمل على فتح جميع الأبواب والشبابيك في البيت، لحصول تغيير في الهواء المشبع بالغاز. يعد العمل على كل الخطوات السابقة، البحث عن الأسباب الرئيسية المؤدية لمشكلة تسرب الغاز،فقد يحصل بسبب إغفال أحد مفاتيح الغاز مفتوحة، وربما يحتاج الأمر إلى الإستعانة بفني تصليح وصيانة الأجهزة.

هناك العدي من استعمالات الغاز في حياتنا اليومية سواءفي المطبخ لإعداد الطعام ،والمدافئ في الشتاء،وسخّان الماء الساخن الذي يعمل على الغاز، وأخطار حدوث الإختناق وإنفجار إسطوانة الغاز الذي يعُرّض حياة الكثيرين إلى الموت، بسبب سوء الإستعمال والإهمال في الصيانة والسلامة العامة التي تمنع المخاطر والحوادث المأساوية التي نسمع عنها خاصة في فصل الشتاء.




لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : æÒí æÒí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا