المحتوى الرئيسى

معلومات عن حيوان ابن عرس

ابن عرس هي عائلة من الحيوانات تختلف في ما بينها ببعض التفاصيل، مثل أماكن العيش والحجم ولون الفراء والعادات الافتراسية، وتنتمي هذه الحيوانات للثدييات المفترسة صغيرة الحجم التي لا يتجاوز طولها 30 سنتيمتر مع الذيل.

معلومات عن حيوان ابن عرس

يتواجد ابن عرس في جميع مناطق العالم باستثناء استراليا و القطب المتجمد الجنوبي، ويختلف شكله و لونه بحسب المناطق التي يسكنها. غالبا ما يكون ابن عرس ذو فراء يتدرج بين الأحمر و البني على ظهره، و فراء أبيض اللون على بطنه، و هناك أنواع يكسوها الفراء الأبيض بالكامل خلال الشتاء. يمتلك هذا الحيوان جسم أسطواني الشكل و أرجل قصيرة تمكنه من اتباع فريسته إلى أصغر الجحور، كما أن جسمه المرن يساعده على ذلك أيضا. يبلغ متوسط طول جسم ابن عرس البالغ ما بين 17 – 21 سنتيمتير، أما ذيله فغالبا ما يكون ما بين 3 – 5 سنتيمتر. يعد ابن عرس من الحيوانات المفترسة العدائية جدا و التي يصعب الإمساك بها أو التغلب عليها. عادة ما تسبب هذه الحيوانات الخسائر والمشاكل للمزارعين، حيث أن الدواجن والأرانب تندرج تحت ضحاياها. على الرغم من عاداتها السيئة في افتراس الدواجن، إلا أنها مفيدة بعض الشيء، حيث أنها تقتات على القوارض الضارة أيضا مثل الفئران و الجراذين و غيرها. تتكاثر حيوانات ابن عرس على مدار السنة و لا يوجد وقت محدد، و تضع الأنثى الواحدة ما بين 4-5 جراء بعد خمسة أسابيع حمل. في حال توفر الغذاء بشكل كبير يمكن أن تنجب الأنثى بشكل متتالي، و تقوم بإخفاء صغارها بجحور تحت الأرض.

حيوانات من نفس الفصيلة

غرير العسل

ينتمي غرير العسل إلى فصيلة ابن عرس، إلا أنه يختلف عنه كثيرا بالشكل، حيث أن لون بطنه أسود و ظهره موشح بالأبيض. يعيش غرير العسل بشكل طبيعي في مناطق آسيا بما فيها الدول العربية مثل العراق و عمُان و السعودية. يعد هذا الحيوان من أشرس الثدييات و أكثرها عدائية، حيث أن الحيوانات القادرة على افتراسه قليلة جدا. يقتات غرير العسل بشكل أساسي على الحشرات و الثدييات الصغيرة، كما أنه يهوى تناول عسل النحل البري و يحتمل لسعات النحل دون أن يتأذى.




لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : حيوانات

المصدر : æÒí æÒí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا