المحتوى الرئيسى

مخاطر إصابة مرضى السرطان بالعدوى

مرض السرطان من أخطر الأمراض التي تهدد الجسم وتؤثر على الصحة على الإطلاق ، حيث يعتبر مرض السرطان من الأمراض التي تؤثر على الجسم وتدمره تدريجيآ ، دون أن يشعر الشخص بذلك ، ويحتاج السرطان إلى علاج مكثف ، كما يحتاج إلى الكشف عنه بشكل مبكر ، للسيطرة عليه ومنع إنتشاره بشكل كبير ، لكن المشكلة أن بعض مرضى السرطان يتعرضون للعديد من المشكلات الصحية التي تؤثر عليهم وتعيق علاجهم من المرض ، مما يشكل خطرآ على حياتهم ، ويمنح فرصة لمرض السرطان أن ينتشر في جسم المريض ويتمكن منه ، ومن أخطر هذه المشكلات هي تعرض مرضى السرطان للإصابة بالعدوى .

مخاطر إصابة مرضى السرطان بالعدوى :
يتعرض بعض مرضى السرطان في أثناء رحلة علاجهم ضد للمرض للإصابة بالعدوى ، وعلى الرغم من ان الإصابة بالعدوى يعتبر أمرآ بسيطآ يمكن علاجه والسيطرة عليه ، إلا أنها بالنسبة لمرضى السرطان لا تكون كذلك ، ففي أثناء العلاج عندما يصاب المريض بالعدوى التي تسبب له التعب والحمى ، يسبب ذلك إلى زيادة التأثير على قدرة وعمل الجهاز المناعي ، مما يعيقه عن مواجهة السرطان ، كما أن المريض قد يضطر إلى تأجيل جلسات علاجه الأخرى حتى الشفاء التام من العدوى ، وبالتالي يصبح المريض أكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات .

هل يسبب العلاج الكيماوي لمرضى السرطان العدوى ؟
يؤثر العلاج الكيماوي على قدرة ، وكفاءة ، وعمل الجهاز المناعي بالجسم ، حيث يعمل العلاج الكيماوي على قتل الخلايا السرطانية ، وقتل خلايا كرات الدم البيضاء ، والتي تشكل عمل الجهاز المناعي بشكل أساسي ، مما يجعل من الجهاز المناعي ضعيفآ ، ويتعرض الجسم للإصابة بالعدوى ، لكن هناك طريقة تساعد على الوقاية من العدوى التي تهددك مع بدء جلسات العلاج الكيماوي ، وهي معرفة التوقيت المحتمل أن تحدث لك فيه الإصابة بالعدوى ، لعمل الإحتياطات اللازمة وتجنب هذه المشكلة من الأساس .

توقيت إصابة مريض السرطان بالعدوى :
يزيد إحتمال إصابة مريض السرطان بالعدوى مع بدء جلسات العلاج الكيماوي ، وتحديدآ بعد إنتهاء جلسة العلاج الكيماوي بحوالي 7 إلى 12 يوم ، ويمكن أن تسأل طبيبك المعالج عن أكثر  فترة تكون فيها كرات الدم الحمراء في أقل مستوى لها ، ففي هذه الفترة ومع إنخفاضها يزيد إحتمال التعرض للعدوى ، وتعتبر العدوى في هذه الحالة من حالات الطواريء التي تتطلب علاج سريع وعاجل للمريض ، حتى لا تسبب له مضاعفات صحية جديدة ، وتزيد من سوء حالته كمريض للسرطان ، ويجب في هذه الفترة أن يقوم المريض بقياس درجة حرارته يوميآ ، وأي إرتفاع فيها يجب أن يخبر طبيبه به .

عوامل تزيد من تعرض مريض السرطان للعدوى :
1 – إذا كان المريض أكبر من عمر 65 عام فيزيد إحتمال تعرضه للعدوى .
2 – تتعرض الإناث للعدوى بعد علاج السرطان بشكل أكبر من الرجال .
3 – إذا كان المريض بفقد الكثير من وزنه الزائد .
4 – إذا كان المريض يخضع للعلاج بأكثر من علاج كيماوي واحد .
5 – إذا كان المريض خضع للعلاج الكيماوي في فترة سابقة .
6 – إذا كان أيضآ السرطان منتشر في أجزاء كثيرة من الجسم .

طرق وقاية مريض السرطان من العدوى :
يمكن أن يتبع مريض السرطان مجموعة من الطرق للوقاية من العدوى بعد العلاج الكيماوي .
1 – تجنب الأماكن المزدحمة ، كما يجب تجنب الإتصال الزائد بالأشخاص في الزحام .
2 – يجب الإهتمام بغسل اليدين بالماء الدافيء والصابون .
3 – يجب الحرص على عدم استخدام ادوات الغير .
4 – منع الإتصال مع مخلفات الحيوانات الأليفة ، وتجنب الإتصال الزائد بالحيوانات الأليفة بشكل عام .
5 – تناول لقاح الانفلونزا في أقرب وقت ، بالإضافة إلى الإهتمام بنظافة الفم والأسنان .
6 – الحرص على تناول الاطعمة بعد طهوها طهوآ جيدآ ، وتجنب الوجبات السريعة الجاهزة .

وينصح الاطباء المريض بالإسراع في استشارة الطبيب المتخصص عند ظهور أي اعراض للمرض ، حيث أن علاج العدوى المبكر يمكن أن يقي مريض السرطان من مضاعفاتها الضارة على صحته .



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÇáãÑÓÇá

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا