المحتوى الرئيسى

لهذه الأسباب لا تدعي أطفالك يستخدمون الأجهزة اللوحية

نتج من التطور التكنولوجي الذي يشهده عالمنا المعاصر أجهزة وألعاباً مختلفة، أصبحت في متناول أوساط اجتماعية عديدة في الوطن العربي، وبخاصة الأطفال والمراهقين، مثل الأيباد والبلاك بيري والأيفون والكمبيوتر وألعاب الليزر، وحرصت أسر عديدة على توفير هذه الألعاب الإلكترونية لأبنائهم، دون أن تعلم أن الإدمان على هذه الوسائل قد يسبب أمراضاً عديدة، مثل تأخر النمو، وعدم القدرة على التواصل وغيرها من الأمراض، تعرفوا عليها في هذا الموضوع من موقع "ذا سبيريت ساينس".

1- الأجهزة اللوحية تؤثر على نمو الدماغ
ينمو الدماغ ثلاث مرات في العمر منذ الولادة وحتى سن 21 عامًا، وهذا يتطلب تحفيزًا قويًا من الطبيعة ومن المؤثرات المحيطة بالإنسان، والتكنولوجيا تعمل على تثبيط هذه المحفزات، ومن أضرارها كذلك تأخر الإدراك وضعف القدرة على التعلم وتعمل على زيادة السلبية والانطواء.
2- تؤثر على التواصل الاجتماعي على أرض الواقع
الأطفال الذين يستخدمون التابلت والأيباد يعانون من عدم القدرة على التواصل مع الآخرين بصورة جيدة وكذلك على مستوى الدراسة لا ينجزون ونفس الأمر في مجال العمل لأنهم غالب الوقت يكونون منحصرين في عالمهم الافتراضي.
3- يسبب الحرمان من السهر
ليس من المستغرب أن الأجهزة اللوحية والتكنولوجيا عمومًا تجبر الأطفال على السهر مع العلم أن السهر شيء غير صحي بالنسبة للأطفال، والآباء مذنبون بدورهم أن يدعوا أطفالهم يلعبون لوقت متأخر.
4- الخرف الرقمي
كثرة التفاصيل الرقمية وارتفاع محتوى الوسائط وسرعة احضار البيانات وتنفيذ الأوامر على الأجهزة الذكية يسبب هذا النوع من الخرف عند الأطفال من خلال التأثير على المسارات العصبية للقشرة الأمامية للدماغ.
5- سبب فى الإدمان
لأن هذه التقنيات الحديثة تتسبب كثيرًا في فصل الأبناء عن الآباء، فلا يشعرون بوجودهم أو غيابهم، مما يزكي فرص إصابتهم بالإدمان والانعزال عن المجتمع.
6- يسبب ضعف النظر
وذلك بسبب قضاء الأوقات الكثيرة أمام الأجهزة والشاشات مما يشكل عبئًا على العين ومؤثرًا على البصر، وخاصة عند الأطفال. وقد يتطور الأمر حتى يصل إلى ما يمكن أن نسميه "متلازمة النظر إلى الشاشات"، والحل هو تقليص مدة النظر إلى هذه الأجهزة إلى 30 دقيقة.
7- خطر البدانة
الجلوس طويلًا مع عدم الحركة يسبب تراكم الدهون فى الجسم ويسبب كسل الأمعاء وغيرها من الأمراض، ومع طول الأمد يسبب السمنة وزيادة الوزن المفرطة.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : علوم وتكنولوجيا

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق