المحتوى الرئيسى

طريقة زراعة فاكهة القشطة

فاكهة القشطة والتي تعرف بإسم (Annona) هي عبارة عن شجرة صغيرة أو شجيرة، يصل طولها من 3 إلى 10 أمتار ، ازهاره ثلاثيه الشكل ولها رائحة نفاذة، وثمارها عند العقد تبدأ بثمرة صغيرة خضراء واللب أبيض وطعمه حلو وبذورها سوداء تشبه الحصى الصغيرة مدببة، وسنقدم في هذا المقال طريقة زراعة فاكهة القشطة في المنزل.

محتويات

1 فاكهة القشطة2 طريقة زراعة فاكهة القشطة3 فوائد فاكهة القشطة3.1 مواضيع قد تهمك ايضا

فاكهة القشطة

تؤكل كثمرة، أو عن طريق الطهي أو يتم إضافتها لبعض الأطباق المختلفة، تصنع منها الحلويات والمربيات أو العصائر. تتكون من حوالي 67.5? من اللب الأبيض الصالح للأكل. لها فائدة عظيمة فقد أثبتت التجارب الحديث القدرة السحرية لفاكهة القشطة على قتل نمو الخلايا السرطانية في الجسم، بقدرة تفوق العلاج الكيماوي بألف مرة. تعتبر القشطة من المضادات الحيويّة القويّة للجسم، فهي تكافح الالتهابات بأنواعها البكتيرية والفطرية، كما وتقضي على الطفيليات والديدان المعوية. وجدت هذه الفاكهة منذ القدم وتُزرع عربياً في عُمان وتعرف بإسم المستعفل ولفاكهة القشطة أسماء مختلفة حول العالم في المنطقة العربية بالإضافة للقشطة أو المستعفل يُطلق عليها في البرازيل الغرافيولا، وبالسرسب في أمريكا اللاتينية. تنمو فاكهة القشطة على شجر قليل الارتفاع، وحجم الحبة في العادة كبير، قشورها خضراء أو سوداء، طعمها شهي المذاق حلو لذيذ ويعمل منها عصير أو تمزج مع فواكه أخرى لإضفاء المزيد من النكهة المميزة.

طريقة زراعة فاكهة القشطة

تتميز شجرة القشطة بقدرتها في التكيف على درجات الحرارة المختلفة حيث تستطيع ان تنمو في درجات الحرارة المرتفعة و الرطبة وحالات الجفاف العالية. تزرع على أرتفاع 300 متر فوق سطح البحر حتى 1000 متر وتزرع في أي نوع من التربة. نختار الصنف المفضل حيث يوجد صنفان ، صنف حلو وصنف حامض، ويفضل اختيار الصنف الحلو. تبدأ عملية التكاثر بواسطة البذور لإنتاج الشتلات في شهر آذار مارس ثم يتم بعد ذلك التطعيم باستخدام الاصناف المرغوب زراعتها. تغسل البذور جيداً بالماء ثم تجفف. تزرع البذور في تربة رملية وعلى عمق 1 سم من خلال بيئة مناسبة من حيث الرطوبة والظل ودرجة الحموضة. تحضر التربة بحراثتها وتسميدها بشكل منتظم لضمان نمو وإنتاج قوي، وتتم الزراعة بفصل الربيع. إزالة الأعشاب الضارة بصورة منتظمة. يتم التقليم في موسم الشتاء لتقوية النمو وتعزيز الانتاج، وإزالة الفروع المصابة. مكافحة الآفات والحشرات التي تؤدي الى الأمراض التي تصيب الفاكهة مثل، ذبابة الفاكهة، والبق الدقيقي والحشرات القشرية. تقطف الثمار بين شهري أيار وحزيران. تبدأ شجرة القشطة بإعطاء الثمار بدءاً من عمر سنتين أو ثلاث سنوات و تعطي من 50 ثمرةالي 150 و قد تصل في بعض الاصناف الي 250 ثمرة في الموسم الواحد.

فوائد فاكهة القشطة

مصدر جيد للألياف الغذائية التي تساعد على امتصاص اقل للكوليسترول في الأمعاء. يحتوي على مواد مضادة للأكسدة. مصدر هام للفيتامينات :فيتامين ج و ب6 ونسبة من البوتاسيوم والصوديوم. مصدر هام لبعض المعادن، مثل الكالسيوم والمغنسيوم والحديد والنحاس. قدرتها الهائلة في مقاومة الأورام السرطانيّة اذ تحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين (سي) المضادّ للأكسدة والذي يمنع ويعمل على إيقاف انتشار الأورام الخبيثة في الجسم. تنظم ضغط الدّم المرتفع وضبط ضربات القلب وتخفّض مستوى الكوليسترول الضار بالدم وبذلك تحمي القلب من الجلطات المفاجئة. تعالج  الاضطرابات في الجهاز الهضمي والعصبي. تمنع الإصابة بالاكتئاب وتعمل على تهدئة الجسم وتكافح التهيّج العصبي والتوتر والقلق و تعالج الصداع بأنواعه.




لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : æÒí æÒí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا