المحتوى الرئيسى

ما هو نظام EPC في السيارة وما أسباب إضاءة هذا الرمز في السيارة

يوماً بعد الآخر ، يزداد عالم السيارات في التوسع وابتكار العديد من الأنظمة الجديدة التي توفر أعلى درجات من الراحة والأمان أثناء القيادة ، ومع انتشار هذه الأنظمة نجد أن هناك الكثيرين ممن يجهلون مهام هذه الأنظمة وفوائدها في السيارة ، بالتالي نجد أن عدم الاستفادة من هذه الأنظمة هي النتيجة الحتمية ، والجدير بالذكر أن كل نظام من الأنظمة الحديثة في السيارات يشار إليها برمز يضاء في حالة الاعطال بداخل لوحة العدادات الموجودة في السيارة ، ومن أبرز هذه الأنظمة هو نظام EPC  ، إلى ماذا تشير هذه العلامة وماذا يعني لو ظلت مضاءة في لوحة العدادات الخاصة بالسيارة ؟

في التقرير التالي ، سنتحدث باستفاضة عن نظام EPC   في السيارات ، ماذا يعني ؟ وما هي مهمته ، بالإضافة إلى أبرز العلامات التي تلازم إضاءه هذا الرمز في السيارة ، فقط من خلال السطور التالية .

ماذا تعني الحروف الثلاثة EPC   في السيارة ؟

عادة ما تظهر هذه الحروف في لوحة العدادات الخاصة بالسيارة عند بدأ تشغيل السيارة وتستمر لثوان معدودة ، ومن ثم تضفئ  كلمة EPC، هي اختصار لكلمة Electronic Power Control، والتي تعني القياس الدقيق لعملية الاشتعال والتشغيل بداخل محرك السيارة ، ويرتبط هذا النظام بشكل مباشر مع كافة الأنظمة والوظائف الأخرى في السيارة .

ماذا يعني اضاءة رمز  الـ EPC في السيارة ؟

عادة ما يتفاجئ قائد السيارة بإضاءة رمز EPC   في لوحة العدادات الخاصة بالسيارة ، فهي بالتأكيد تنذر بخطر ما أو عطل ما حدث في السيارة ، لذلك لا ينصح بتجاهل هذا الأمر على الاطلاق، وعادة ما تظل هذه اللمبة مضاءة في السيارة في حالة إصابة السيارة بعطل خطير في الوصلات الكهربائية الخاصة بالسيارة أو في حالة إصابة السيارة بعطل في دورة المحرك أو في حالة وجود اعطال في بعض الأسلاك الموجودة بالمحرك أو الموجودة في سيارتك بشكل عام، لذلك وفي هذه الحالة يجب سرعة التوجه الى أقرب مركز لصيانة السيارات فحص المحرك الخاص بالسيارة على الفور .

وأحياناً اخرى قد ينتج هذا الأمر نتيجة إصابة السيارة ببعض الأعطال البسيطة ، مما قد يتطلب استبدال بعض الفيوزات والوصلات البسيطة في السيارة ، ولكن في كافة الأحوال يجب ألا تتجاهل هذا الأمر على الاطلاق وأن تتحقق من سبب إضاءة هذا الرمز في السيارة كي لا تتعرض سيارتك لمشكلة أثناء قيادتها، أو حتى تتفادى تطور العطل الذي يهدد سيارتك.

أعراض ستصيب سيارتك عندما تضيء لمبة EPC:

ويؤكد خبراء السيارات على أن هناك بعض العلامات أو الأعراض التي تلازم إضاءة مؤشر EPC  في السيارة ، ومنها الأعراض الوقائية والتي يتم اتخاذها من أجل تحقيق أكبر قدر من التأمين أثناء القيادة ، وخاصة إذا كنت تنتوي القيام برحلة طويلة دون القيام بفحص المحرك، وتتلخص هذه الاجراءات في التقليل من التحكم الإلكتروني للسيارة، أو بمعني أكثر دقة فإن السيارة ستمتنع عن القيام ببعض المهام الذكية؛ حفاظاً على حياتك وحياة من معك في السيارة ، لأنها في تلك الفترة قد تكون معرضة للوقوع في الخطأ ، كما أن السيارة ستتوقف في هذه الحالة عن الاستجابة لمثبت السرعة عند استخدامه ، لأنه قد يتعرض للأعطال بعد ضبطه ، مما يؤدي إلى عدم وقوف السيارة، كما سيتوقف عمل نظام التثبيت، وبعض الأنظمة الإلكترونية الأخرى في السيارات .

ولكن بمجرد أن يتم فحص السيارة على الأجهزة المخصصة في ذلك ومراجعة هذا العطل وإعادة برمجة السيارة، سيعود كل شيء على ما يرام وستكون سيارتك مستعدة لاستكمال رحلتها معك بقدر كبير من الراحة والامان .



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : سيارات

المصدر : ÇáãÑÓÇá

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا