المحتوى الرئيسى

الاسهال الناتج عن المضادات الحيوية و علاجه

هناك بعض المضادات الحيوية التي تسبب بعض الاضطرابات الهضمية و التي تؤدي الى الاسهال ، و في اغلب الحالات عادةً ما يختفي هذا الاسهال في غضون ايام قليلة و لكن في بعض الحالات قد تتأثر بالمضاد الحيوي و تتعقد الحالة الهضمية و يُصاب المريض بالقولون الكاذب و تكون اعراضه مؤلمة و تضم ارتفاع درجة الحرارة و الام في البطن بالاضافة الى خروج الدم مع البراز و في هذا الحالة يجب التوقف عن المضاد الحيوي و استشارة الطبيب ، و في هذا المقال نقدم لكم اسباب حدوث الاسهال الذي ينتج عن المضادات الحيوية بالاضافة الى طرق علاجه ..

? كيف نعرف ان الاعراض التى تظهر متعلقة بالمضاد الحيوي : غالباً ما تظهر الاعراض بعد الانتهاء من المضاد الحيوي بعدة ايام و قد تصل الى اسبوع او حتى عدة اسابيع و في حالة حدوث الاعراض فإنها تكون متكررة و شديدة اما الاعراض البسيطة فإنها تحدث و تنتهي دون تدخل المريض ، و من اهم هذه العلامات الاسهال الشديد المائي و المتكرر مع الام البطن و المغص بالاضافة الى ارتفاع درجة الحرارة و الغثيان و فقدان الشهية و قد تسوء الاعراض حتى تصل الى خروج الدم و المخاط مع البراز .

? كيف تسبب المضادات الحيوية الاعراض : المضادات الحيوية تقوم بالقضاء على البكتيريا الضارة التي تسبب ظهور الامراض المختلفة و التي نستخدم المضاد الحيوي لها مثل الالتهابات و عدوى البطن او الرئتين او المسالك البولية و غيرها من الامراض البكتيرية المختلفة ، و لكن المضاد الحيوي قد يقوم بالقضاء على بعض البكتيريا النافعة التي توجد بشكل رئيسي في الامعاء و تعمل على مساعدة الامعاء في هضم الطعام و امتصاصة و تعمل على الاتزان الحيوي في عمليات الايض و الامتصاص داخل الجسم كما انها توفر الحماية اللازمة للامعاء و توفر الماء و السوائل الهامة لتسهيل عملية الهضم و الاخراج ، و في حالة القضاء على بعض هذه البكتيريا فإن ذلك يسبب بعض الخلل في عمليات الهضم و الايض و الاخراج و يتسبب في اختلال التوازن الحيوي داخل الامعاء مما يتسبب في بعض المشكلات الهامة مثل عسر الهضم و الاسهال و غيرها من الاعراض المذكورة سابقاً بالاضافة الى انها تعرض الجهاز الهضمي لمزيد من العدوى بانواع مختلفة من البكتيريا الضارة التي كانت تقضي عليها بشكل طبيعي .

? كيف نعالج الاسهال الناتج عن المضادات الحيوية : في حالة اذا كانت الاسهال بسيط فإنه يتم علاجه من خلال التدابير المنزلية المعتادة مثل شرب الكثير من السوائل مع تجنب السوائل التي تحتوي على السكريات او الكافيين كما يجب تناول الطعام سهل الهضم مع تجنب الطعام الذي يحتوي على الالياف كما يجب تناول الاطعمة التي توفر البكتيريا الحميدة Probiotics و التي توجد في الزبادى و اللبن الرايب و غيرها من المواد الغذائية الاخرى ، اما في حالة اذا كان الاسهال شديد و متكرر فإن الطبيب يقوم بتحديد دواء مضاد للاسهال و يعمل على منع امتصاص الماء و يقلل عملية دفع المواد للخارج و من اهم هذه الادوية Streptoquine او Antinal ، اما في حالة حدوث الاعراض الشديدة الخاصة بأعراض القولون الكاذب فإن الطبيب يلجأ الى استخدام انواع معينة من مضادات البكتيريا و التي تقضي على البكتيريا الضارة التي تسببت في حدوث هذه الاعراض و من ثمَّ يقوم بعلاج اعراض الاسهال و استعادة التوازن الحيوي للامعاء و الجهاز الهضمي .



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÇáãÑÓÇá

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا