المحتوى الرئيسى

الفرق بين الفنان و الحرفي

إن الفرق بين الفنان و الحرفي قد لا يكون واضحا للجميع، فالفن و الحرفة هما مصطلحين لمجالين مختلفين تماما عن بعضهما البعض إلا أنهما قد يلتقيان في مرحلة معينة و هي عندما يمتلك الحرفي الموهبة و الاتقان خلال تأديته لمهنته، ففي هذه الحالة يمكن إطلاق لقب الفنان على الحرفي.

الفرق بين الفنان و الحرفي

سنقوم بتقديم مجموعة من المعلومات التي تساعد في توضيح الفرق بين الفنان و الحرفي و هي كما يلي : –

من هو الفنان :

الفنان هو كل شخص يمارس إي عمل له علاقة بمصطلح الفن المتعارف عليه في مختلف الثقافات. يوجد العديد من الفنانين في مجالات مختلفة من أبرزها، الغناء و نظم الشعر و الرسم و عزف الموسيقى و تأليف الموسيقى و غيرها. إن الفن مرتبط بشكل مباشر بالموهبة، حيث من الصعب أن يصبح المرء فنان دون امتلاكه للموهبة.

من هو الحرفي :

الحرفي هو كل شخص يقوم بأعمال يدوية أو باستعانة الآلات من أجل إنتاج أدوات في مختلف المجالات، ويتطلب هذا الأمر ممارسة و تدريب و علم. على نفس مبدأ الفنانيين فهناك العديد من مجالات الحرفيين مثل ، النجار و الحداد و مشكل الزجاج و صائغ الذهب و غيرها. لا يمكن القول بأن الحرفي يجب أن يمتلك موهبة كي يتقن حرفته، بل لا يتطلب الأمر سوى بعض الممارسة و التدريب.  في حال امتلك الحرفي لموهبة في نفس مجال عمله فإنه في هذه الحالة يطلق عليه فنان، وذلك بسبب تفوقه على غيره في اتقان العمل.

معلومات عن تاريخ الفن و الحرف

تاريخ الفن :

يعتقد بأن أول أعمال فنية تعود لما يقارب 40 ألف عام و التي تتمثل بمنحوتات ورسومات على جدران الكهوف أو الصخور و النقش. هناك رأي بأن هذه الأعمال ليس بالضرورة تم إنجازها بقصد الفن، حيث يمكن أن تكون أحد أساليب التواصل أو التوثيق. يعتقد بأن أول ظهور لفن حقيقي يعود لتعلم الإنسان الكتابة و القراءة و هذا يعود للفترة ما بين 4000 – 3500 قبل الميلاد.

تاريخ الحرف :

ظهرت الحرف في تاريخ البشر بسبب حاجاتهم المتزايدة بسبب زيادة أعدادهم و تطورهم، حيث يعتقد بأن البشر بدأو حياتهم على الأرض معتمدين على الصيد  و الجمع فقط. على الرغم من وجود بعض الصناعات البسيطة مع بداية ظهور البشر إلا أنه لا يمكن إعتبارها من الحرف. يعتقد بأن أول ظهور للحرف اليدوية يعود للفترة ما بين 6500- 6000 قبل الميلاد و التي كانت تتمثل بصناعة المنسوجات، سواء كانت من النباتات أو صوف الحيوانات، وقد بدأت هذه الحرفة في حضارة ما بين النهرين.  الدليل الثاني على الحرف اليدوية و الذي يعود لنفس الفترة فهو صناعة الاواني الفخارية و التي تم العثور عليها في مناطق مختلفة.

 



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : æÒí æÒí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا