المحتوى الرئيسى

فوائد سمك دنيس

من بين الأنواع المختلفة للأسماك التي تعيش في مياه البحر الأبيض المتوسط يتواجد سمك دنيس الذي يعتبر من الأنواع النادرة والمرتفعة السعر وتعيش أيضاً في مناطق مختلفة في المحيط الأطلسي، وسمك الدنيس قادر على العيش في مياه ذات نسب ملوحة مختلفة فمن الممكن أن يتواجد في البحار المالحة وفي الانهار العذبة، وهي أسماك بيضاوية مضغوطة من كلا الجانبين ذو عينين صغيرتين وفم يقع في الجهة السُفلى من الرأس.

مواصفات سمك دنيس

جسم سمك دنيس يكون بيضاوي الشكل منضغط ويكون الرأس كبير إلى حد ما. غالباً ما تظهر سمكة دنيس باللون الفضي. يتراوح طولها ما بين 25 إلى 40 سم وعادة ما تصل كتلتها إلى 1 كغ. يتميز فك السمكة بوجود 6 قواطع في الجهة الأمامية لفكي السمكة. أسماك الدنيس تعتمد في غذائها على الحيوانات التي تعيش في القاع كالرخويات والديدان وانواع محددة من الصدفيات. يتم تربية أسماك دنيس فى المياه الضحلة أو حتى العميقة بالبحيرات البحرية والبحار. يمكن تربيتها أيضاً داخل الأحواض السمكية وفي الأقفاص ويمكن أن تتأقلم مع التغذية الصناعية. تعطي أسماك دنيس معدلات نمو عالية في التربية داخل أقفاص حيث تصل كتلتها إلى 350 غرام خلال مدة ستة عشر شهر.

فوائد سمك الدنيس

يمتاز سمك الدنيس بمحتواه القليل من الدهون، وله العديد من الفوائد ومن أهمها:

يحافظ على الصحة العامة للجلد والعينَين كما ويعزّز عمل جهاز المناعة، ويعمل سمك الدنيس على الحماية من الإصابة بمرض إعتام عدسة العين، ويحسّن السمك الرّؤية وخاصّةً خلال الليل، وذلك بسبب محتواه المرتفع من فيتامين أ، وفيتامين د الذي يسهم ايضاً في الشفاء من تقوّس السّاقين. تناول سمك الدنيس يساعد في تحسين الذّاكرة ويعمل على تقويتها. مصدر غني بالبروتينات التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات، ولأنه غني بالأحماض الأمينية فإنه يعمل على تكوين العضلات والأنسجة. يُسهم في تنقية الدم، ويسهّل تدفّقه في الشرايين والأوردة مما يمنع حدوث السّكتات القلبية ويقي من أمراض القلب الأخرى. يحفّز الغدّة الدّرقيّة للقيام بوظائفها المختلفة بشكل جيد، وذلك لمحتواه العالي من ملح اليود. يعتبر سمك الدنيس مصدراً غنياً بعنصر الفسفور الضّروريّ لبناء أنسجة الجسم والعمود الفقريّ والأسنان. محتواه من الكالسيوم عالٍ، لذلك يُسهم في بناء العظام بشكل سليم.

تختلف طرق تحضير سمك الدنيس في البيت تبعاً لأختلاف الرغبة في طريقة تناوله، فمن الممكن تقديم سمك الدنيس مشوياً ومن الممكن أن يتم تحضيره مقلياً، ويمكن تحضيره بعدة طرق أخرى.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : æÒí æÒí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا