المحتوى الرئيسى

علاجات منزلية للتخلص من مشكلة الشخير المزعجة


هناك حقيقة شائعة أن الشخير قد لا يكون يزعجك ، ولكنه يزعج شريك حياتك أو زملائك في الغرفة ، جاء الوقت المناسب لتعلم أن ذلك الأمر يعد فهما مختلطا ، لأن الشخير يؤثر سلبيا علي صحتك أولا قبل إزعاج المحيطين بك .يعتبر الشخير علامة لتوقف التنفس أثناء النوم ، وهذه الحالة تحدث عندما يتوقف النفس تماما أثناء النوم ، ويتبع ذلك الشخير المستمر ، تنتشر هذه المشكلة لدى الرجال وبعض الأشخاص اللذين يعانون من الوزن الزائد .
يصبح التنفس ضعيفا أو يتوقف تماما عند التعرض لهذه الحالة ، يؤدي ذلك لتوقف التنفس حوالي من 20-30 ثانية ، مما يوقظك مفزوعا ويؤثر سلبيا على إيقاع نومك الطبيعي .والتوقف عن التنفس أثناء النوم قد يسبب الكثير من الأمراض الخطيرة على الصحة ومنها داء السكري ، ارتفاع ضغط الدم ، أمراض القلب ، زيادة الوزن و السكتات الدماغية ، لذلك يجب التخلص من مشكلة الشخير و توقف التنفس أثناء النوم قبل أن يصبح الوقت متأخرا .
هناك بعض الأخبار السارة حول هذا الموضوع ،فيوجد بعض العلاجات المنزلية للتخلص من الشخير ، بدون الحاجة  للطبيب ، ولا تسبب أي أعراض جانبية ضارة للصحة أو مزعجة للمريض .
*بعض العلاجات المنزلية الطبيعية للشخير :
1- زيت الزيتون : يعتبر زيت الزيت من أفضل الطرق الطبيعية لعلاج الشخير ،  حيث يعمل على تهدئة الأنسجة الملتهبة لممرات التنفس عند استخدامه ، وكذلك يقلل التورم والآلام لممرات الأنف .
2- حب الهال “الحبهان” : يساعد الحبهان في التخلص من احتقان ممرات الأنف المسدودة ، فلو كانت هذه الممرات نظيفة لا يعيقها شيء ، فستنتهي مشكلة الشخير تدريجيا عند استخدمه بشكل يومي منتظم .
3- نبات القراص : يحتوي هذا النبات على الخصائص المضادات الالتهاب ، التي تساعد في علاج الشخير المؤقت ، حيث تخفف الحساسية التي تسبب التهاب ممرات الأنف .
4- العسل : يساعد العسل على تقليل تورم الزور الذي يعيق مجرى التنفس ، حيث يعمل على سهولة التنفس ويحمي من حدوث الشخير .
5- السمن : يعتبر السمن من أكثرا لحلول فاعلية لمشكلة توقف التنفس أثناء النوم ، ويسعد في فتح ممرات الأنف ويساعد في التحكم في الشخير والنوم بشكل أفضل ، عند تناوله بطريقة منتظمة .
6- البخار : يعتبر استنشاق بخار الماء من أفضل الطرق للتخلص من احتقان الأنف ، ويساعد في سهولة التنفس أثناء النوم ، حيث نستخدم إناء به ماء ونضع منشفة فوق الرأس ونبدأ فى استنشاق البخار المتصاعد .
7-النعناع : يساعد النعناع في علاج صعوبة التنفس أثناء النوم والتخلص من الشخير بشكل فعال ، حيث يحتوي النعناع على خصائص مضادات الالتهاب ، التي تعمل على تهدئة الأغشية المخاطية الموجودة في الأنف والزور ، يساعد النعناع أيضا في علاج حالات الشخير المؤقتة الناتجة عن الحساسية ونزلات البرد .
8- الكركم : يتميز الكركم بخصائص كل من المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب ، ولقد أثبت الكركم فاعليته كعلاج منزلي طبيعي فعال للتخلص من صعوبة التنفس أثناء النوم ، كما يساعد في علاج التهاب الممرات الأنفية ، مما يساعد في تخفيف الشخير .
9- الثوم : يعمل الثوم على الحفاظ على جفاف ممرات الأنف والهواء ، مما يقلل ظهور البلغم في هذه المنطقة ، كما أن الثوم يساعد في التخلص من الشخير ويزيل أي عوائق تسبب صعوبة التنفس ، لذا ينصح باستهلاكه يوميا للتخلص من هذه المشكلة بشكل فعال .
10- الكاموميل ” البابونج” : يحتوي الكاموميل على عنصر نشط يسمى “بيسالول” والذي يعمل على تهدئة الأعصاب والعضلات المحيطة بمنطقة الزور ، ويساعد أيضا في التخلص من التورم والحساسية التي تسبب الشخير ، مما يساعد على نوم أفضل دون انزعاج أو قلق .


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق