المحتوى الرئيسى

فوائد اللوبيا الخضراء

اللوبيا الخضراء من أشهر أنواع الخضراوات البقولية، وشكلها يُشبه الفاصوليا، إلا أن فيها عيون سوداء في بذورها، ويوجد منها أنواعٌ كثيرة، وتتمتع بنكهة لذيذة وفائدة كبيرة، إذ أنها تحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية المهمة والكربوهيدرات والنشويات، بالإضافة إلى العناصر المعدنية، والبروتينات، مما يجعلها من الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية، ويمكن عمل اللوبيا بأكثر من طريقة، سواء على شكل صلصلة مع اللحمة، أو مطهوة مع غيرها من الخضار.

فوائد اللوبيا الخضراء

تمد الجسم بالفيتامينات الأساسية للعمليات الحيوية مثل فيتامين ج، وأ، ب1، وب2، وب3، وب5، وب6، و حمض الفوليك. تمد الجسم بالعديد من العناصر المعدنية الضرورية مثل الحديد، والسيلينيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، والكالسيوم، والفسفور، والنحاس، والزنك. تحافظ على صحة الشعر وتقوي بصيلاته وتمنعه من التساقط والتكسر، وتمنحه النضارة والحيوية واللمعان. تقوي الأظافر وتمنع تكسرها وتقصفها. تحافظ على صحة العينين وتقيهما من الإصابة بالجفاف. تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتمنع الإصابة بعسر الهضم. تقي من الإصابة بالإمساك. تنقي الدم من الفضلات والسموم. تمد الجسم بالطاقة والحيوية لاحتوائها على السكريات، وتعزز أداء جهاز المناعة لاحتوائها على الفلافونيدات. تقي من الإصابة بهشاشة العظام، وتقوي العظام والأسنان. تحمي القلب والأوعية الدموية من الإصابة بالأمراض. تساعد في تخسيس وزن الجسم، لاحتوائها على القليل من السعرات الحرارية، كما أنها تمنح إحساساً بالشبع، مما يمنع تناول كميات كبيرة من الطعام. تقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وترفع الكوليسترول الجيد، لاحتوائها على مركبات الستيرويد، مما يمنع الإصابة بتصلب الشرايين. تقضي على الجذور الحرة للخلايا، وتمنع نمو الخلايا السرطانية وانتشارها. تنظم مستوى السكر في الدم، وتمنع ارتفاعه، لاحتوائها على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف الذائبة في الماء. تحتوي على اللجنين الذي يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المزمنة والقاتلة. تهدئ القولون والمعدة وتمنع إصابتها بالقرحة، كما تعزز صحة البنكرياس. تحافظ على صحة المسالك البولية، وتمنع الشعور بالألم عند التبول، كما تنظم حركة الأمعاء. تقوي الدم، وتقي من الإصابة بالأنيميا. تحافظ على صحة الأم الحامل والجنين، وتقي من الإصابة بتشوهات الأجنة. تخفض ضغط الدم المرتفع، وتقي من الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات القلبية. تقوي القدرة على التركيز، وتحافظ على صحة الدماغ. تعالج أمراض الجسم الداخلية مثل أمراض الكبد والطحال. تؤخر ظهور علامات التقدم بالسن على الجسم بشكل عام، خصوصاً على البشرة التي تمنحها النضارة والحيوية والتوهج وتحميها من تشكل البقع والكلف والتجاعيد.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : æÒí æÒí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا