المحتوى الرئيسى

أسوأ 6 عبارات تسمعينها لو كنتِ مكتئبة

الاكتئاب مرض منتشر يُصاب به ملايين الأشخاص حول العالم، وهو مرض خطير ومعقد وليس بالأمر السهل كما يظن الكثير من الأشخاص، ومهما حاولنا فهمه فإننا لن نستطيع أبدًا أن نشعر بما يشعر به مريض الاكتئاب من معاناة، ولكننا نستطيع أن نخفف عنهم الشعور بالاكتئاب، أو على الأقل عدم زيادة شعورهم بالاكتئاب.

وعادة، عندما يُصاب من نحبهم بالاكتئاب، فإننا نحاول أن نخفف عنهم ونساندهم للتغلب على ما يشعرون به، ولكن كثيرًا ما نقع في أخطاء جسيمة ولا ننتقي الكلمات المناسبة، بل وقد نزيد من حالة الاكتئاب لديهم دون أن ندرك ذلك.

لذا جمعنا لكِ في هذا المقال بعض العبارات التي يجب ألا تقوليها أبدًا لصديقتك المكتئبة، فمثلما يضايقك سماع مثل هذه العبارات لو كنتِ مكتئبة سيضايقها أيضًا، فلا تزعجيها بقولها، كي لا تعكري صفو علاقتكما.

"لا تعطي الأمور أكبر من حجمها"

بهذه الجملة أنتِ تقللين من مشاعر صديقتك، وتتهمينها بالمبالغة وتضخيم الأمور، وتزيدين من حدة شعورها بالاكتئاب، بدلًا من محاولة تصغير المشكلة التي تمر بها، حاولي أن تكوني مستمعة جيدة وتفهمي ما تقوله صديقتك، ولا تضغطي عليها إذا لم ترد أن تتحدث عن ما تشعر به.

"تذكري عائلتك التي تحبك"

ما لا تعلمينه هو أنه من الوارد أن تكون حالة الاكتئاب التي تمر بها صديقتك بسبب أحد أفراد عائلتها أو أحد أصدقائها، وقد تزيدين من شعورها بالاكتئاب والحزن عندما تذكرين مثل هذه الجملة لها.

"أنتِ السبب / هذه غلطتك"

اللوم والعتاب يزيدان من شعور صديقتك بالاكتئاب، كما إن هذا الأسلوب لن يحل مشكلة صديقتك بل سيزيدها سوء.

"لا تبكي / لماذا تبكي؟"

أنتِ تحبين صديقتك ولا تريدين أن ترينها تبكي أبدًا، ولكن عندما تقولين لها ألا تبكي، فإنكِ تزيدين من شعورها بالضعف والعجز، وبأنها غير قادرة على السيطرة على دموعها.

"انظري إلى الجانب الإيجابي"

بالتأكيد يوجد جانب ما ايجابي في الأمر، ولكن صديقتك لن تراه أبداً الآن، فالاكتئاب يجعل الأفكار السلبية تسيطر على تفكير صديقتك، وهي لن ترى أى جانب إيجابي حتى وإن كان واضحًا مثل الشمس.

"أنتِ أفضل حال من غيرك"

لا داعٍ أبدًا أن تذكري النعم التي تعيش بها صديقتك، وأن هناك الكثير ممن يتمنون نصف ما أنعم الله به عليها، فهي تدرك ذلك تمامًا، بل وتشعر بالذنب أيضًا لشعورها بالاكتئاب والحزن، بالرغم من كل النعم، ولكن الأمر ليس بيديها، فالاكتئاب مرض حقيقي وليس اختيارا.

"ابتسمي، فابتسامتك جميلة"

الجملة تبدو لطيفة، ولكنها في الواقع تشكل عبئًا كبيرًا على صديقتك التي تشعر بأن العالم مكان مظلم وحزين وبائس، كما إن إجبارها على سلوك بعينه ليس حلًا، ولن يعالج الاكتئاب.

نحن لا نعلم ما يمر به الآخرين مهما كانت درجة قرابتنا وصلتنا بهم، كل ما تحتاجه منكِ صديقتك المكتئبة هو أن تشعر بأنكِ موجودة إلى جوارها وأنك تستمعين إليها وتفهمينها جيدًا.

قراءات مختارة: 

https://www.everydayhealth.com/columns/therese-borchard-sanity-break/ways...



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : ÓæÈÑ ãÇãÇ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا