المحتوى الرئيسى

أسباب آلام أسفل البطن

آلام أسفل البطن من أكثر المشاكل الصحية شيوعاُ عند الإنسان، ويُصاب بها عدد لا بأس به مما تُسبب لهم آلام شديدة ومُزعجة ومقلقة نفسياً، وهذه الآلام التي تُصيب منطقة أسفل البطن تحدث غالباً نتيجة وجود خلل أو اضطراب في الجهاز التناسلي وأعضاءه والأمراض الناجمة عنه كأمراض المثانة، وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي لذلك.

أسباب آلام أسفل البطن

في بعض الأحيان يحدث عند المرأة حمل خارج منطقة الرحم يؤدي إلى الشعور بهذه الآلام في أسفل البطن. أيضاً من الممكن أن تحدث بعض الإضطرابات في بطانة الرحم فتسبب الكثير من الأوجاع والمشاكل. قد تحدث هذه الآلام نتيجة آلام وأوجاع الدورة الشهرية لدى المرأة. الإصابة بالتهابات في منطقة الحوض عند الرجل أو المرأة. وجود التهابات في المثانة لدى الرجال قد يسبب آلام في منطقة أسفل البطن لديهم. عند تعرض الزائدة الدودية للإلتهابات المختلفة، تظهر آلام أسفل البطن بصورة واضحة وشديدة. بعض أنواع الأدوية والعقاقير الطبية قد تُسبب آلام مختلفة أسفل البطن. في حالات نادرة قد يكون سبب الإصابة بآلام أسفل البطن ناجماً عن سرطان المبيض. قد يكون القولون العصبي يقف وراء الشعور بالآلام الشديدة، فعند تهيج القولون يضغط على مناطق مُختلفة من البطن محدثاً آلام مختلفة.

 علاج آلام أسفل البطن

يتم علاج هذه الآلام عند معرفة السبب، وبناء على معرفتنا للسبب يتم صرف العلاج من قبل الطبيب المختص ومن هذه العلاجات الأمراض التي تنتج عن الإتصال الجنسي غير الصحيح، يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاج الآلام الناجمة عنه في منطقة أسفل البطن. العدوى الناجمة عن بعض الفطريات والتي تنتقل عن طريق الفم إلى البطن مسببة آلام مختلفة يُستخدم لها مجموعة من الأدوية المضادة للفطريات. قد يكون العلاج الإشعاعي هو الحل في بعض الحالات. بعض الحالات تحتاج للعلاج الكيميائي، وبعضها الآخر قد يحتاج للتدخل الجراحي. يجب على البشر مُراعاة النظافة الشخصية، وغسل اليدين بالماء والصابون دوماً ولبس الملابس النظيفة والحرص على  بقائها كذلك كإجراء وقائي لعدم الإصابة بالمرض. الحالات التي يجب عند ظهورها مراجعة الطبيب فوراً عند الشعور بألم حاد بدأ ينتشر من الظهر إلى الفخذ، فعليك التوجه للطبيب فوراً والقيام ببعض الفحوصات العاجلة مثل فحص البول. في حال ظهور دم في البول يجب بشكل مباشر وفوري التوجه للطبيب وإخباره بالأمر والأعراض الأخرى التي تُعاني منها.

مضاعفات استئصال الرحم
فوائد البابونج للرحم
أعراض هبوط الرحم


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : وزي وزي

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق