المحتوى الرئيسى

من أين يستخرج الأنسولين

الأنسولين هو عبارة عن هرمون بروتيني يتكون من 51 حمض أميني، ويفرز في خلايا تدعى خلايا بيتا المتواجدة في البنكرياس، ويتألف من سلسلتي بيتيد، ويطلق على هذين السلسلتين سلسلة ألف وسلسلة باء، ويتم الربط بين هاتين السلسلتين بواسطة رابطين ثنائي السلفيد، وتتمثل وظيفته في تنظيم نسبة السكر في الدم، وسيفاجئ البعض عند معرفته من أين يستخرج الأنسولين والذي سوف نتطرق إليه في مقالنا اليوم.

أنواع الأنسولين

 أنسولين بشري.  أنسولين مصنع أو ما يعرف بإسم الأنسولين الغير بشري.

ويقسم المستخدم للعلاج من حيث سرعة فعاليته بعد حقن الجسم به إلى خمسة أقسام تتمثل بما يلي:- أنسولين ذو المفعول الفوري أو أنسولين السريع جدا ويستمر مفعوله من 3 إلى 4 ساعات. أنسولين المنتظم أو ( أنسولين سريع المفعول ) ويستمر مفعوله من 3 إلى 5 ساعات. أنسولين ذا المفعول المتوسط ( متوسط المفعول ) ويستمر مفعوله فترة تتراوح من 6 إلى 12 ساعة. أنسولين طويل المدى ( أنسولين البطيء ) ويتمر مفعوله في جسم الإنسان من 18 إلى 24 ساعة. أنسولين المختلط وأقصى مفعول لهذا النوع ما بين 2 إلى ال 8 ساعات ويقسم هذا القسم إلى 3 أنواع وهي:
1- نوع يحتوي على 30 % من نوع أنسولين منتظم و 70 % من أنسولين ذو النوع المتوسط المفعول.
2- نوع يحتوي على 25 % من أنسولين فوري مفعول و 75 % من أنسولين متوسط المفعول.
3- نوع يحتوي على 50 % من أنسولين متوسط المفعول وعلى 50 % من أنسولين منتظم.

من أين يستخرج هرمون الأنسولين ؟

 يستخرج هذا الهرمون من بنكرياس الخنزير الذي يصنف على أنه أكثر الأنواع جودة.  كما أنه من الناحيه التركيبية يصنف على أنه الأقرب تركيبا للأنسولين الذي يفرزه البنكرياس عند الإنسان.  ليس له مضاعفات إلا في الحالات النادرة جدا، وبذلك يعد استخراجه من كبد الخنزير آمنا. عدم تغير أو تأثر مفعوله مع المدة.

تعليمات عامة عن الأنسولين والطرق الصحيحة لحفظه:- يجب التنبه لعدم أخذ الأنسولين وهو باردا بل يجب تركه في درجة حرارة الغرفة قبل حقنه.  تحفظ العبوة المغلقة من الأنسولين مبردة في الثلاجة دون أي حاجه إلى تجميدها.  يجب الإنتباه للأنسولين قبل حقنه فإذا لوحظ أي تعكر به أو تغير في اللون فيجب عدم حقنه لأنه قد يكون فاسدا.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : æÒí æÒí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا