المحتوى الرئيسى

أشياء غريبة يفعلها الجنين في بطن أمه


إن فترة الحمل هي أهم الفترات التي تمر  بها الأم استعدادآ لاستقبال طفلها ، وقدومه إلى الحياة ، وتهتم كل أم في هذه المرحلة بالتغيرات التي تطرأ عليها في أشهر الحمل المختلفة ، بداية من اعراض الحمل ، وتغير حجم البطن ، وزيادة الوزن ، وإنتهاء بمرحلة الولادة والاستعداد لها ، لكن على الرغم من الإنشغال بكل هذه الأمور ، تهتم الام أيضآ بمتابعة جنينها ، ومراحل تطوره داخل بطنها ، وما يحدث له من تغيرات من مرحلة لأخرى ، بالإضافة إلى ما يحدث له داخل رحمها .
وتتشوق العديد من الأمهات إلى معرفة تفاصيل ما يحدث لطفلها داخل بطنها ، وما يمكن أن يفعله الطفل في الداخل ، وهل هو يشعر بها ، وبأحاسيسها المختلفة أم لا ، وهل يقتصر ما يحدث للطفل داخل بطن أمه على حركته ونموه فقط ، أم أن هناك أشياء أخرى ، وأنشطة متنوعة يقوم بها ، والحقيقة أن هناك عدد كبير من الدراسات الحديثة التي أجريت للتعرف على هذا الشأن ، حيث قامت دراسات متنوعة برصد أغرب الأمور التي يقوم بها الجنين داخل بطن أمه ، والتي قد لا تخطر على بال الكثيرون ، فهي لا تظهر في فحص متابعة الحمل العادي باستخدام أجهزة ” السونار ” .
أشياء غريبة يفعلها الجنين في بطن أمه :
قام الموقع البريطاني ” Mirror ” بعمل حصر لأغرب الأنشطة والأشياء التي يقوم بها الجنين في بطن أمه ، في مراحل الحمل المختلفة ، وهي :
1 – التنفس : يعرف الجميع أن الطفل في رحم أمه يحصل على الغذاء والأكسجين اللازم له من خلال المشيمة والحبل السري ، لأان الماء يحيطه من كل جانب ، إلا أنه في شهور الحمل الأخيرة يبدأ الجنين في بعض الأحيان بالتنفس ، وهو ما يجعله قادرآ على التنفس بشكل طبيعي بمجرد خروجه من رحم أمه مع الولادة .
2 – تذوق الطعام : تعتبر حاسة التذوق من أول الحواس التي تتكون ويكتمل تكونها لدى الطفل في مراحل الحمل الأولى ، وبالتالي فطفلك داخل بطنك يمكنه أن يتذوق الطعام الذي تأكله أمه ، سواء كان مالحآ أو سكريآ ، ويتفاعل معه بشدة ، فقد يفضل طعام على طعام آخر ، ويستطيع الطفل تمييز الأطعمة من خلال تغير مستوى السائل الامينوسي حوله ، وهو ما يشير إلى الطعام إن كان مالحآ ، أو به نسبة من السكر .
3 – تحريك العين : بعد إكتمال تكون العينين ، يستطيع الطفل داخل بطن أمه أن يفتح عينيه ويغلقهما ، وذلك بداية من الأسبوع الـ 28 ، لكن مايزال الجنين غير قادر على الإبصار الجيد ، وقد يتمكن الجنين من التفاعل مع الضوء منذ الأسبوع الـ 15 ، وقد قام بعض الباحثون في هذه المرحلة بتسليط ضوء قوي على بطن أم حامل ، وبالفعل قام الجنين بتحريك جفنيه .
4 – التبول : مع نهاية الثلث الاول من الحمل يبدأ الجنين في التبول ، فيقوم الجنين بإبتلاع السائل الذي يحيط به ، وتقوم الكليتين بعملها في إخراج البول من جسم الجنين .
5 – الإبتسام : ما لا تتخيله الأم أن الجنين يبتسم داخل رحمها ، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الجنين في بطن أمه يمكنه الإبتسام تفاعلآ مع الحالة المزاجية لأمه ، وقد رصد بالفعل العلماء إبتسام الطفل داخل رحم أمه في الأسبوع الـ 26 ، فالضغط العصبي للأم يؤثر على الجنين بشكل مباشر .
6 – البكاء : كما يمكن للطفل الإبتسام ، فيمكنه البكاء أيضآ ، وقد رصد الأطباء والعلماء أيضآ أن الطفل يبكي داخل بطن أمه ، حيث تم رصد رعشة فى شفتي الجنين التحتية ، مع وجود صوت بكاء مسموع من خلال الموجات فوق الصوتية ، ويؤكد الأطباء أن السبب وراء هذه الحالة هو أن الطفل يتأثر بشدة إذا ما كانت الأم فى حالة مزاجية سيئة .
7 – التواصل مع الأم : يمكن للجنين سماع صوت أمه وأبيه في المواقف المختلفة ، و قد يعتاد سماع أصواتهما ويميزها أيضآ ، فقد يتحرك الجنين عند سماع صوت والده في بداية اليوم ، كما أن بكاء الأم أو ضحكها يكون مسموعآ للجنين ، و يتفاعل معه أيضآ .


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق