المحتوى الرئيسى

نزول دم الدورة بعد العلاقة الحميمة هل هذا خطر

يميل الوسط في المهبل إلى الحموضة، وهذه الحموضة تعمل على قتل الميكروبات وحماية الجهاز التناسلي من الالتهابات، أما في أثناء الحيض، فإن عنق الرحم ينفتح لكي تنزل دماء الدورة الشهرية وسوائلها، فتتعادل حموضة المهبل لأن الدم قلوي بطبيعته، ويصبح الجهاز التناسلي معرضًا للالتهابات، التي قد تصيب المبيضين وقناة فالوب.

اقرئي أيضًا: صحتك أثناء الدورة الشهرية: افعلي ولا تفعلي

وحدوث الالتهابات لا يتوقف على الجهاز التناسلي للمرأة، بل يمتد ليشمل الجهاز البولي أيضًا، فانتقال الالتهابات البكتيرية للجهاز البولي لدى المرأة شائع إلى حد كبير، وتزيد احتمالية انتقال الالتهاب في وجود الدورة الشهرية لسهولة نمو البكتيريا في غياب الوسط الحمضي الطبيعي للمهبل. وحدوث أي علاقة حميمة في وجود البكتيريا يزيد من احتمالية انتقال البكتيريا والعدوى إلى الجهاز البولي أيضًا.

اقرئي أيضًا: آلام العلاقة الحميمة عند المرأة: أسبابها وعلاجها

وحدوث هذه الالتهابات لا يقتصر على المرأة بل يمتد أيضًا للرجل، فالبكتيريا يمكن أن تهاجم أيضا الجهازين التناسلي والبولي للرجل، ما يؤدي إلى حدوث التهابات في العضو الذكري، التي قد تمتد إلى المثانة والبروستاتا ومجرى البول.

والتغييرات السابقة في الوسط الحمضي للمهبل تحدث فقط في أثناء نزول الدم في الدورة الشهرية، أما إذا حدثت العلاقة الحميمة بالخطأ في آخر أيام الدورة، ظنًا من المرأة أنها قد انتهت، وحدث بعد ذلك نزول إفرازات بنية أو صفراء (تعد جزءًا من الدورة الشهرية)، فإنها غالبًا لا تسبب أي أضرار صحية أو جسمانية لكلا الطرفين...



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÓæÈÑ ãÇãÇ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا