المحتوى الرئيسى

ما هو مستقبل السيارات ذاتية القيادة وما أهم أنواعها

ما هو مستقبل السيارات ذاتية القيادة؟ وما أهم أنواعها؟

 

بدأت صناعة السيارات تدخل منعطف جديد في الآونة الأخيرة، حيث بدأت تظهر السيارات الذكية ذاتية القيادة، ومن أشهرها سيارات جوجل وسيارات تسلا الذكية، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض التفاصيل حول السيارات الذكية وأهم أنواعها.

 

طريقة عمل السيارات الذكية وأهم التفاصيل المستقبلية

 

كيف تعمل السيارات الذكية

السيارات الذكية

في البداية هناك طريقتان أساسيتان تعتمد الشركات عليهم في تطوير سياراتها، الطريقة الأولى هي تطوير سيارات تعمل بشكل مستقل إلى حد ما، أما الطريقة الثانية هي تطوير سيارات تعمل بشكل مستقل تمامًا.

السيارات التي تعمل بشكل مستقل إلى حد ما هي سيارات مزودة بمستشعرات وأجهزة ليزر وكاميرات لفحص الطريق والسير بشكل آلى دون تدخل الإنسان، ولكن هذه المستشعرات والأجهزة الإضافية لا تكفي السيارة للعمل بشكل ذاتي في جميع الظروف مثل حالات الازدحام الصعبة أو تغيرات المناخ، لذلك يتطلب وجود سائق كخطة بديلة عند وجود هذه الظروف الصعبة. أما بالنسبة للسيارات التي تعمل بشكل مستقل تمامًا فإنها تمتلك أيضًا مستشعرات وأجهزة ليزر وكاميرات ولكن الفرق هنا أن هذه الأجهزة متطورة أكثر بحيث تكفي السيارات للقيادة بأي ظرف كان دون تدخل بشري.

الشركات التي تقدم خدمات للسيارات ذاتية القيادة تقدم عادةً تطبيقات تساعد في متابعة هذه السيارات، لذلك إذا ما توفرت هذه الخدمات في المستقبل القريب في السعودية كل ما ستحتاجه هو خدمة جوّال مثل خدمة جوّي الجديدة والتي تتيح لمستخدميها التحكم في باقاتهم بحرية عن طريق تطبيق مخصص، كما ستحتاج للتطبيق المقدم من الشركات المقدّمة لخدمة السيارات ذاتية القيادة لمتابعة تحركات السيارة والتحكم بها.

 

ما الذي يخبئه المستقبل في عالم السيارات الذكية؟

السيارات الذكية

في الوقت الراهن تم التوصل لكل المزايا التي عرضناها عليكم، وقد تم تجربتها أيضًا، ولكن هناك بعض الأمور التي ما زالت الشركات تعمل عليها في عالم السيارات الذكية.

حيث تقوم الشركات بالعمل على نظام يدعى V2V، وهو اختصار لمفهوم “المركبة للمركبة”، حيث يتم فيه إجراء اتصالات بين السيارات الذكية نفسها دون تدخل البشر، وذلك بهدف مساعدة السيارات لبعضها البعض، فمثلًا يمكن للسيارات أن تخبر بعضها بوجود حادث في مكان قريب، أو بوجود انهيار في أحد الطرق، ويهدف هذا النظام لزيادة مستويات أمان السيارات الذكية.

كما يتم العمل على نظام مطوّر للخرائط التي نحصل عليها حاليًا من جوجل وغيرها، وذلك بهدف إعطاء تفاصيل ثلاثية الأبعاد للسيارات لمعرفة تفاصيل الطريق قبل الوصول إليه، وبهذا سهولة تجنّب أي حادث مفاجئ.

 

أهم أنواع السيارات ذاتية القيادة

سيارة جوجل

سيارة جوجل – جوجل ممثلةً بأحد مؤسسيها لاري بيج تعتبر من أهم المساهمين في عالم السيارات الذكية، وتقوم جوجل باستخدام السيارات الذكية في بعض عمليات التصوير الخاصة بخدمة جوجل ستريت فيو.


سيارة أوبر– شركة أوبر تعتبر الشركة الأهم في مجال سيارات نقل الركاب الفاخرة، وقد أعلنت منذ فترة قريبة عن عملها على مشروع السيارات ذاتية القيادة، وفي الفيديو السابق يمكنكم متابعة تجربة حية لهذه السيارة، مع العلم بأنه لم يتم إطلاقها بشكل رسمي حتى الآن.

سيارة تسلا

سيارة تسلا – شركة تسلا هي أحد الشركات الرائدة في مجال السيارات ذاتية القيادة، وتقوم حاليًا بتصنيع سياراتها بكل قطعها في مصانعها الخاصة، كما يمكنك أن تقوم الآن بطلب تجربة أحد سيارات الشركة من خلال هذا الرابط، كما يمكنك متابعة موقعهم لطلب السيارة في حال توفرها في المنطقة التي تسكنها.

سيارة هوندا

سيارة هوندا – شركة هوندا دخلت أيضًا عالم السيارات الذكية وقدمت سيارة Civic LX Sedan الجديدة بسعر يعتبر منافس في هذا المجال، حيث يمكن الحصول عليها بسعر يقارب 20 ألف دولار أمريكي.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : سيارات

المصدر : ÔÈßÉ ÃÈæ äæÇÝ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا