المحتوى الرئيسى

ماهي التصاقات الحوض و تاثيرها على الانجاب


الالتصاقات هي عبارة عن التصاقات تحدث في الحوض او في الرحم من من الدخل و تاتي احيانا بعد الولادة وخاصة الولادة القيصرية واحيانا تاتي قبل الحمل و يكون لها تاثير على حدوث الحمل وهي عبارة عن نسيج من الحزم الليفية .
الالتصاقات الحوض ! اسبابها و مدى تاثيرها ونتائجها وكيفية علاجها  ؟
اسباب حدوث الالتصاقات الحوض .. تحدث الالتصاقات الحوض لاعسباب كثيرة مختلفة من اهمها ” تعرض المراءة لحدوث التهابات شديدة في منطقة الحوض هذه الالتهابات تتطور مكونة النسيج الليفي المسئول عن تكون الالتصاقات بداخل الحوض ، اصابة المراءة بمرض البطانة الهاجرة التي تؤثر بدورها على الاخصاب ومن ثم يحدث تكون للنسيج الليفي المسئول عن تكوين انسجة الالتصاقات ، اذا كانت المراءة تعرضت الى عمليات جراحة في الجزء السفلي من البطن او في الرحم او قامت بأزالة الزائدة الدودية و تحدث الالتصاقات بشكل اكثر و مؤكد اذا انفجرت الزائدة في البطن  أو المرارة ، عند اتمام عملية تفريغ و ازالة كيس المبيض ، تعرض المراءة لحدوث الحمل الهاجر ” .
تاثير الالتصاقات .. بالنسبة لتاثير حدوث الالتصاقات على المراءة فهي امر نسبي يختلف من امراءة الى اخرى خاصة لانه يختلف ايضا في مكان الحدوث و الاصابة ولكن ياتي تاثير الالتصاقات في اصابة المراءة بسداد في فتحة الأنابيب الخارجية ، احيانا تتسبب في حدوث حزم الألياف الذي يقف عائق بين المبيض وجدار الرحم .
مدى شدة الالتصاقات .. كمثل اختلاف تاثيرها يختلف ايضا شدتها فالانسجة ممكن ان تكون نوع من الثلاثة “
نسيج شفاف ، نسيج متوسط السماكة ، نسيج متليف شديد القوة “.
نتائج حدوث الالتصاقات .. في اغلبية الحالات تكون الالتصاقات ليس لها اي ضرر على الشخص برغم من وجودها الا ان هناك حالات كثيرة تسبب هذه الالتصاقات مشاكل و اوجاع في منطقة الحوض و البطن و الامعاء ، اذا كانت الالتصاقات متحركة وليست ثابتة لا يتقتصر نتائجها على حدوث اوجاع للمراءة ولكن تتسبب في حدوث عقم احيانا و في احيان اخرى يكون لها تاثير على الانجاب .
تاثير الالتصاقات على الانجاب .. يكون ل الالتصاقات تاثير واضح على الانجاب حين تصيب فتحة الأنبوب فتمنع عماية الاخصاب او عندما تحدث حول المبيض فايضا تقف في طريق حدوث الاخصاب .
كيفية الوقاية من حدوث الالتصاقات  : هناك طرق ووسائل طبية يمكن للمراءة اتباعها من اجل تجنب حدوث التصاقات لها ومن هذه الوسائل مراجعة الطبيب النسائي بعد تعرض المراءة لاي عملية جراحية لكي يتاكد من عدم حدوث تعريض للانسجة الطبيعية و التاكد من عدم تعرض المراءة لتكوين النسيج الليفي الذي يتسبب في حدوث الالتصاقات ، عند تعرض المراءة لالتهابات يجب مراجعة الطبيب فورا ، عند الاضطرار الى العمليات الجراحية يفضل استخدام المناظير و الليز لان هذه التقنيات تمنع حدوث الالتصاقات .
ما هي طرق العلاج من الالتصاقات ؟
الالتصاقات متعدة الانواع لذلك علاجها يعتمد على الفحص اولا و من ثم تحديد نوع الالتصاق وبعد ذلك بدأ العلاج فمثلا اذا كانت الالتصاقات مزمنة في الحوض يلجأ الى الاطباء الى عمل منظار جراحي يتم عن طريقة ازالة الالتصاقات ، اذا كانت شدة الالتصاقات تسببت في حدوث عقم و منع للانجاب يحتاج في هذا الوقت الى عمل اشعة اكس لكي يصل الطبيب الى ان هذه الالتصاقات سوق تحتاج الى تتدخل جراحي ام يكون الحل في اطفال الانابيب ، من الممكن ان تكون هذه الالتصاقات موجودة في المبايض احدهما او الاثنين معا فيحتاج هنا الامر تدخل جراحي باستخدام المنظار لكي ينشط المبيض ويعود الى عملية الاخصاب مرة اخرى .


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : المرسال

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق