المحتوى الرئيسى

هل تعلم أن ذكر فرس البحر يحمل ويضع الصغار بدلاً من الأنثى والله راجل كله ذوق

المتعارف عليه أن الحمل والولادة مسؤولية تختص بها الأنثى لدى البشر والحيوانات على حد سواء، لكن هل تعلم أن ثمة ذكور في مملكة الحيوان يحملون عبء هذه المسؤولية عن الإناث؟! فرس البحر أو حصان البحر هو أحد هذه الحيوانات، حيث تحمل الذكور فيها الصغار!

ذكور فرس البحر في فترة الحمل!

حصان البحر في فترة الحملAnimal kid

كيف يحمل فرس البحر؟!

في البداية، تضع الأنثى بيضها داخل كيس بالقرب من بطن الذكر، ليجري إخصاب البيض بالحيوانات المنوية داخل جسم الذكر. وبعد فترة حمل تتراوح ما بين 10 – 45 يوماً ينمو فيها الصغار، ويفقس البيض وتخرج الآلاف منها دفعة واحدة، وتكون ذات حجم صغير جداً.يختلف بعضهم في أن حمل ذكور حصان البحر ليست عملية حمل كاملة، فهو ليس إلا حاضنة للبيوض التي تتشكّل داخل جسم الأنثى، والتي يتم إخصابها فيما بعد داخل جسم الذكر. التعريف البيولوجي للحمل ينطوي على تطور الجنين داخل جسم الحيوان، فلدى الثدييات، ينمو الجنين داخل رحم الأم، وتكون المشيمة والحبل السري بمثابة الاتصال الفسيولوجي بين الأم والأبناء. لكن في حالة فرس البحر، فإنه في مرحلة من المراحل قد يتخلّى عن الكيس الذي يحمل صغاره فيه. وأياً كان مسمى ذلك، فالطريف أن علامات الحمل المعهودة كبروز البطن والانتفاخ تظهر على ذكور فرس البحر جلية!ليست ذكور حصان البحر هي من تقوم بالحمل والولادة فقط، لكن هناك أمثلة أخرى يكون فيها الذكر حاضناً للبيض. فهناك أنواع من الضفادع يحمل فيها الذكر البيوض المخصّبة داخل كيس في فمه، حتى تفقس ويخرج الصغار!أكاد الآن أسمع جميلاتنا الحوامل من السيدات يهتفن: يعيش حصان البحر يعيش يعيش يعيييش!

فيديو مدهش يوضح عملية ولادة 2000 مولود من حصان البحر دفعة واحدة!

youtu.beيمكنك أيضاً مشاهدة: صور طريفة لحيوانات فى شهور الحمل الأخيرة.المصدر: National Geographic, Quora.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : حيوانات

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا