المحتوى الرئيسى

بعد الموت هذا ما يحدث لجسم الإنسان

هذا ما يحدث للميت بعد ثوانٍ، دقائق، ساعات، أيام...

كله لك-- كلٌّ منا سيواجه الموت عاجلاً أم آجلاً، فهو الحقيقة الوحيدة والتي لا مفر منها في الحياة، وفور توقف القلب عن العمل يبدأ جسم الإنسان بالاضمحلال، وهذا الأمر يحدث طبعاً دون استخدام تقنيات حفظ الجثث، كالتحنيط.

وتموت خلايا جسم الإنسان لتقوم البكتيريا والحيوانات وحتى الجسد نفسه بهضم أو أكل الأعضاء والأنسجة، وإليكم عرض للمراحل التي يمر بها جسد الإنسان بعد الموت:

- ثوانٍ قليلة بعد الموت: نشاط الدماغ يُصاب بصدمة ليتوقف عن العمل، كما تنخفض حرارة الجسد مباشرة بعد الوفاة درجتين أو درجة كل ساعة حتى تتساوى درجة حرارة الجسد مع حرارة الغرفة.

- دقائق بعد الموت: نتيجة قلة الأكسجين تبدأ خلايا الجسد بالموت، وبعدها تتفكك لتتحلل وتبدأ بالتعفن.

- ساعات بعد الموت: بسبب توقف الدم عن الحركة في العضلات، يتسبب الكالسيوم المنتج في العضلات بتقلصها، وتسمى هذه الحالة "التخشب" وتدوم 36 ساعة بعد الموت. بعدها ترتخي العضلات ليطرح الجسم السوائل والفضلات المتبقية في الجسم.

وتسحب الجاذبية الدم الموجود من أماكن معينة في الجسم، مما يجعل الجلد الرقيق يبدو باهتاً مع لطخات حمراء اللون، كما يتقلص جلد الجسم عبر التخلص من السوائل لتبدو الأظافر والشعر وكأنها أكثر نمواً.

- أيام بعد الموت: رائحة كريهة تنبعث من الجثة لأن الجسم يطرح مواد كيميائية وأنزيمات مثل البوتريسين. ويبدأ الجسم بالإخضرار نتيجة تحلل الإنزيمات بمساعدة البكتيريا.

- أسابيع بعد الموت: الديدان تبدأ بإلتهام الجسد وتستطيع أكل 60% من الجسم خلال أسبوع، كما يبدأ الشعر بالتساقط ويتحول لون الجسد ليصبح بنفسجياً ثم أسود مع استمرار التهام البكتيريا للجسد.

- أشهر بعد الموت: تتحول الجثة إلى هيكل عظمي بعد أربعة شهور فقط.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : ÔÇÔÉ äíæÒ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا